الجمعة 05 يوليو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وثيقة تحذر من حدوث صدمة اقتصادية في الاقتصاد التونسي

تونس
اقتصاد
تونس
الأحد 30/مايو/2021 - 04:46 ص

حذر المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية بتونس في وثيقة تحليلية تم إعدادها مؤخرا من حدوث صدمة عنيف في إقتصاد تونس من الممكن أن تؤدي إلى اضطرابات اجتماعية خطيرة.

وكانت الوثيقة تحت عنوان"ضبط انطلاقة جديدة واقتصاد عالمي جديد المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية يدعو إلى اعتماد نموذج اقتصادي واجتماعي جديد"،وشدد مدير الدراسات والأبحاث بالمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجيأنّه غالبا ما كانت الأوبئة محرّكا للتاريخ وداعما للتوجهات المؤدية إلى تغيرات مستديمة وغالبا جذرية".

وأضاف "يجب على السلطات التونسية أن تعمل بشكل معمق بخصوص ملامح هذا الاقتصاد العالمي الجديد واستباق تأثيراته على التوازنات الاقتصادية العالمية والإقليمية، وتوجهاته الكبرى الثقيلة المحددة له وتشخيص القطاعات المستقبلية وتلك التي سيقع التخلّي عنها".

وتابع "إمّا أن نستبق هذه الديناميكية ونحدد استراتيجية قصيرة ومتوسطة المدى تسمح لنا بالتأقلم معها والاستفادة منها أكثر ما يمكن وإما أن تلقي صدمة القطيعة مع هذا الاقتصاد الجديد ونجد أنفسنا خارج التاريخ".

وأضافت الوثيقة التحليلية "إن الاعتقاد بأنه من الممكن العودة إلى الاقتصاد التونسي لما قبل كوفيد-19 هو وهم ، وبصرف النظر عن الأثر المدمر على هذه القطاعات فإن الوباء لن يكون ظرفيا بل هيكليا". وأضافوا "إنه ليس كابوسا سينتهي ولكنه ديناميكية عالمية جديدة في العمل ستستمر في التطور".

 

تابع مواقعنا