الإثنين 23 ديسمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا ارتبطت الإسكندرية بالفن السينمائي المستقل؟.. نقاش ضمن فعاليات معرض الكتاب بالمحافظة

ندوة مكتبة الإسكندرية
محافظات
ندوة مكتبة الإسكندرية
الأحد 29/أغسطس/2021 - 12:16 م

ناقشت مكتبة الإسكندرية، خلال ندوة على هامش فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، سبب ارتباط الإسكندرية بالفن السينمائي المستقل والأفلام القصيرة، وذلك خلال لقاء تحت عنوان: "السينما المستقلة في الإسكندرية".

وتحدث خلال فيها كل من الفنان محمد خميس، والمخرجة والناقدة الدكتورة دينا عبد السلام، وأدار الندوة الكاتب والناقد أحمد سمير متولي.

قالت الدكتورة دينا عبد السلام إن السكندريين حُرموا من وجود شركات إنتاج سينمائي داخل المدينة لفترة طويلة، ولذا حين بدأ ازدهار السينما المستقلة مع ظهور ورش الجيزويت وغيرها، وأصبح الاعتماد على معدات رخيصة ممكنًا، كان التعطش شديد لإنتاج فن سينمائي مستقل.

وأضافت عبد السلام، أن إيقاع الحياة اليومية بالإسكندرية المختلف عن القاهرة ساهم في إنتاج هذه النوعية من الأفلام التي تحمل طابعًا فنيًا مختلفًا عن الأفلام التجارية الطويلة.

أكدت عبد السلام» على دور الاستوديوهات الخاصة في دعم صناعة السينما المستقلة في الإسكندرية، لتوفيرها فنيين، وأماكن لتأجير المعدات، ومعامل لإجراء عمليات المونتاج، وغيرها من متطلبات الصناعة.

واتفق الفنان محمد خميس معها حول تسبب مركزية الصناعة في القاهرة بشكل أو بآخر في توجه العملية الفنية السكندرية نحو تجارب لا تتسم بالطابع التجاري، وهو ما جعلها تعتمد على الشغف الذي وصفه بأنه المحرك الرئيسي للعملية الفنية.

وعن استخدام تكنولوجيا مجانية في كل مراحل صناعة الفيلم المستقل إلا مرحلة العرض، أجاب خميس بأن الأفلام القصيرة والمستقلة تحمل الطابع التجريبي، وبالتالي فهي قد تكون تجارب فنية عالية المستوى ولكنها غير تجارية، مما يعني أيضًا احتمالية كونها غير جاذبة للجمهور، ولذا فإن عرض الأعمال على السوشيال ميديا يجب أن يتسم بطابع جماهيري جاذب إلى حد ما، وهو ما لا يتوفر في أغلب انتاجات السينما المستقلة.

وأضاف خميس أن العملية الإبداعية يجب أن تحمل قدرًا أدنى من الطرح الثقافي، وأن المبدع هو الذي يحدد ثقافة المتلقي وليس العكس.

تابع مواقعنا