مواعيد بدايتها وأشهر أمثال ارتبطت بها.. لماذا شكلت الشهور القبطية أهمية لدى المصريين منذ قديم الأزل؟
احتفل الأقباط السبت الماضي الأول من شهر توت القبطي برأس السنة القبطية أو عيد النيروز، وهو أول أيام السنة الزراعية في الحضارة الفرعونية، تعني كلمة النيروز في اللغة السريانية "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية "الأنهار"، نسبةً إلى موسم فيضان النيل عصب الحضارة الفرعونية واحتفل المصري القديم بتلك المناسبة التي اعتبرت منذ قديم الأزل هي رأس السنة القبطية والمصرية.
يعود التقويم القبطي إلى عام 1235 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة بأمر من بطليموس الثالث وقد ارتبط هذا التقويم بالزراعة والحصاد عند المصريين واستمر حتي يومنا هذا لأنه يعتبر الأدق بالنسبة للفلاحين.
يتكون التقويم القبطي من ثلاثة عشر شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير وتبلغ عدد أيامه ما بين 5 و6 فقط، وتقوم جميع المناسبات القبطية على هذا التقويم.
ونستعرض الشهور القبطية وأسباب تسميتها والأمثال التي اشتقت منها وارتباطها بالحصاد وحياة الفلاحين على النحو التالي:
- شهر توت بدايته من 11/12 سبتمبر ويرتبط بمثل، توت ري ولا تموت.
- شهر بابه بدايته من 10/11 أكتوبر، ويرتبط بمثل بابه خش واقفل البوابة اتقاء للبرد.
- شهر هاتور بدايته من 10/11 نوفمبر يقول للبرد طور طور، بمعنى أنه بداية البرد أو هاتور أبو الدهب منثور أي القمح أو إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور.
- كيهك أو كياك 10/11 ديسمبر، صبحك مساك شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك وهذا يرمز إلى أقصر أيام السنة.
- طوبة 9/10 يناير، تخلي الشابة كركوبة نسبة إلى البرد الشديد.
- أمشير8/9 فبراير، يفصص الجسم نسير نسير، أي من شدة الهواء والبرودة أو أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير.
- برمهات 10/11 مارس، روح الغيط وهات، هو موعد نضج المحاصيل الشتوية.
- برمودة 9 أبريل برمودة دق العامودة أي دق سنابل القمح بعد نضجها.
- بشنس 9 مايو، بشنس يكنس الغيط كنس.
- أبيب 8 يوليو، أبيب أبو اللهاليب وهذا يرمز إلى شدة الحر.
- مسره 7 أغسطس، مسرة تجرى فيه كل ترعة عسرة، وهذا يرمز إلى ازدياد مياه الفيضان فتغمر الأرض النسى أو الشهر الصغير تزرع أي شيء حتى لو في غير أوانه وينمو ويسير في طور النضوج والحصاد.