الأحد 17 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دار الإفتاء توضح حكم الصلاة بطلاء الأظافر

طلاء الأظافر
دين وفتوى
طلاء الأظافر
الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 12:52 م

كشفت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، حكم أداء الصلاة مع وجود طلاء الأظافر.

قالت دار الإفتاء ردًّا على سؤال استقبلته عبر موقعها الإلكتروني، إن طلاء الأظافر هو ما تدهن المرأة أظافرها به للزينة، وهو من المباحات، بل قد تنال به ثوابًا إن دهنته لزوجها بقصد التحبُّب إليه وإمتاع بصره بزينتها؛ حيث أخرج الإمام أحمد في «مسنده» عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله أَيُّ النِّسَاءِ خَيْرٌ قَالَ: "الَّتِي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ، وَتُطِيعُهُ إِذَا أَمَرَ، وَلاَ تُخَالِفُهُ فِيمَا يَكْرَهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهِ"، وقد روى الطبري في «تفسيره» أثرًا عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: إنِّي أُحِبُّ أَنْ أَتَزَيَّنَ لِلْمَرْأَةِ كَمَا أُحِبُّ أَنْ تَتَزَيَّنَ لِي؛ لِأَنَّ اللهَ تَعَالَى ذِكْرُهُ يَقُولُ: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالمَعْرُوفِ.

أوضحت الإفتاء أن طلاء الأظافر إذا كان مادة عازلة تمنع وصول الماء إلى الظفر فإنه بذلك يمنع تمام الوضوء والغسل، والله تعالى لما أمر عباده المؤمنين في الوضوء بغسل أعضاء مخصوصة في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ"، كان ذلك مقتضيًا غسلَ كل عضو من هذه الأعضاء بتمامه، وأن وجود الحائل يحول دون وصول الماء لعضو من هذه الأعضاء أو لبعض عضو منها يجعل الوضوء غير تام.

كما أشارت  دار الإفتاء، إلى أن الشرع الشريف قد رهَّب من تركِ إسباغ الوضوء بما لا يعمُّ الأعضاء المطلوبة؛ فروى الشيخان عن سيدنا عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ"، وروى أبو داود عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى رجلًا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء، فأمره النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يعيد الوضوء والصلاة.

أضافتدار الإفتاء قائلة: ونص كثير من الفقهاء على أن وجود حائل ولو كان يسيرًا لا يكون الوضوء معه صحيحًا؛ ومن ذلك قول الإمام الدردير المالكي في «الشرح الصغير»: ومن شروط صحة الوضوء: "عدم الحائل من وصول الماء للبشرة؛ كشمع ودهن متجسم على العضو، ومنه عماص العين والمداد بيد الكاتب، ونحو ذلك"، كما قال الإمام النووي الشافعي في «المجموع»: إذا كان على بعض أعضائه شمع أو عجين أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء كثُر ذلك أم قَلّ.

أيضًا تابعت: إن إزالة طلاء الأظافر ذي الجرم «المانيكير» أصبح الآن سهلًا ميسورًا بواسطة استعمال المزيلات الكيميائية المعروفة لدى النساء كـ«الأسيتون»، مؤكدةً على أن الصلاة مع طلاء الأظافر تكون صحيحة إذا كان الوضوء قد وقع قبلها تامًّا، ثم طلَت المرأة أظافرها وصلّت، وإلا لم يصح، وبالتالي لم تصح الصلاة، فيجب عليها حينئذ إزالته قبل الوضوء، حتى يقع وضوؤها صحيحًا.

تابع مواقعنا