سامي مغاوري: خشبة المسرح القومي صاحب المقام الرفيع
أعرب الفنان سامي مغاوري عن مدى حبه للمسرح القومي وما يقدمه من مواضيع على خشبته، وقال: كل خشبة مسرح لها طبيعتها ولكن تبقى خشبة المسرح القومي، واصفًا اياه بـ صاحب المقام الرفيع.
وأتى ذلك في حوار فني مع عمرو عبد الحميد خلال برنامج رأي عام، وسأل الإعلامي عمرو عبد الحميد الفنان سامي مغاوري عن الفرق بين كل خشبة مسرح وأخرى، وأجابه سامي مغاوري قائلًا: كل خشبة مسرح لها طبيعتها وما يميزها، فـ المسرح القومي يقدم مسرحيات لغة عربية ومسرحيات من التراث العربي، أو مسرحيات تضمن موضوعات عربية، والمسرح الحديث يقدم مسرحيات إجتماعية، ومسرح الطليعة يقدم كل أشكال التجريبي المصري منه وغير المصري، وقدمت في مسرح الطليعة مسرحيات من إخراج سمير العصفوري وتأليف يوجين يونيسكو، ومسرح الطليعة هو مسرح عبث وفكر ظهر في نهاية الحرب العالمية الثانية.
وأكمل الفنان سامي مغاوري: وقدمت دقة زار للكاتب المصري محمد الفيل، والعمل تجريب في شكل الزار، وفكرته، وشكله وكل شئ يخص الزار، كما قدم العمل النصب الذي يتم في عمليات الزار، وفي مسرح الطفل قدمت روايات تخص الأطفال، وأضاف قائلًا: وكل خشبة مسرح له طبيعتها، وكل خشبة هي أمي وخشبة الطليعة هي الفصل التعليمي الذي احتضني وعلمني كل شئ من الإرتجال، القراءة، والغوص في الأدب العالمي، وعلمتني خشبة الطليعة أن يكون لدي لياقة ومرونة فنية عالية، وعلمني المسرح القومي الرصانة والجدية الشديدة، حتى أثناء أدائي شخصية كوميدية على خشبة المسرح القومي فـ أنا لا أدخل المسرحية لألقي افيهات تضحك الجمهور، ولكن انا أقدم شخصية تثير الضحك على تفهتها وأفكارها المتطرفة، أو أفكارها الرجعية، وكل خشبة لها طبيعتها ولكن تبقى خشبة المسرح القومي.