الإثنين 01 يوليو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

12 طريقة لـ علاج مرض الضغط بالأعشاب

علاج مرض الضغط بالأعشاب
صحة وطب
علاج مرض الضغط بالأعشاب
الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 02:58 م

علاج مرض الضغط بالأعشاب هو ما يبحث عنه ملايين الأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط الذي يشير إلى ارتفاع مستوياته عن الحدود الطبيعية، وهو من الأمراض القاتلة بصمت، حيث تسبب أعراضه الدخول في نوبة قلبية أو جلطة دماغية، ولذلك سيكون من الهام جدًا توضيح علاج مرض الضغط بالأعشاب عبر موقع القاهرة 24، فإلى التفاصيل.

 

علاج مرض الضغط بالأعشاب

يمكن علاج مرض الضغط بالأعشاب شرط ألا تتداخل أو تتعارض مع الأدوية الموصوفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب، ومنها ما نوضحه لكم بـ 12 طريقة كالتالي:

 

الريحان

يحتوي الريحان أو الحبق مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، كما يحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومركب الييوجينول ويمكن استعماله لعلاج مرض الضغط حيث يستطيع حفض الضغط المرتفع بنسبة 15-20 ملم زئبق للضغط الانقباضي والانبساطي وفقا لما تم إجراؤه على الفئران في دراسة سابقة، وذلك لأنه يقوم بإرخاء جدران الأوعية الدموية.

 

البقدونس

أوراق البقدونس من أهم أساليب علاج مرض الضغط بالأعشاب، فهو يحتوي على فيتامين ب وحمض الفوليك وهما مفيدان لحماية الأوعية الدموية من التصلب والانسداد بما يجعل مغلي أوراق البقدونس مشروب مثالي لعلاج الضغط والكثير من الأمراض الأخرى.

 

عشبة البراهمي

يطلق عليها أيضًا الزوفا المائية وتستخدم بكثرة في الطب البديل الهندي، حيث تعمل هذه العشبة على خفض ضغط الدم المرتفع ووضعه في المستويات الآمنة من خلال تأثيرها الإيجابي على الأوعية الدموية عن طريق إطلاق غاز أكسيد النتريك من البطانة الغشائية إلى الأوعية الدموية.

 

الزعتر

الزعتر من أكثر الأعشاب المستخدمة في ادوية المضادات الحيوية، وهو من أهم أساليب علاج مرض الضغط بالأعشاب، حيث يعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ويعمل على تنظيم ضربات القلب، ولذلك يمكن استخدامه مجفف بإضفائه على بعض الأطعمة.

 

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على علاج مرض الضغط من خلال تحسين الدورة الدموية في الجسم، وإراحة العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، حيث يحتوي الزنجبيل على مركبات تقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري والسرطان، ويعمل على خفض الضغط المرتفع إذا ما تم تناوله بمعدل كوب يوميًا.

 

القرفة

وفقا لبعض التجارب الطبية التي أجريت عام 2020 تم التوصل إلى أن مكملات القرفة بإمكانها أن تكون ضمن علاج مرض الضغط بالأعشاب لقدرتها على خفض الضغط الانقباضي والانبساطي شرط استشارة الطبيب بشأنها.

 

الهيل

الهيل أو المعروف باسم الحبهان من أكثر التوابل التي تحتوي على قيم غذائية عالية حيث نسب كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة في صحة القلب والأوعية الدموية وخفض الكوليسترول الضار ومنها الوقاية من ضغط الدم المرتفع والجلطة الدماغية، ولذلك ينصح باستعماله كعلاج عشبي لمرض الضغط.

علاج مرض الضغط بالأعشاب

 

بذور الكتان

بذور الكتان عبارة عن بذور بنية لامعة تحتوي على الأوميجا 3 والألياف الغذائية، وهي عناصر مفيدة لأمراض القلب والأوعية الدموية ومنها علاج مرض الضغط، ولذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 30 جرام من بذور الكتان يوميا بوضعها على الأطعمة.

 

الكرفس

الكرفس من الخضراوات الورقية التي يمكن وضعها على السلطة أو استعمالها في الحساء، أو حتى استخدام بذور الكرفس المدرة للبول، حيث يحتوي الكرفس على الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تجعله ضمن طرق علاج مرض الضغط بالأعشاب.

 

اللافندر

اللافندرعشبة ذات رائحة جميلة تستخدم على الأرجح ضمن الزيوت العطرية المهدئة في التدليك وعلاج الصداع، ويمكن استعمالها لـ علاج مرض الضغط بالأعشاب، حيث يعمل مستخلص اللافندر كحاصر لقنوات الكالسيوم الذي ينظم ضغط الدم دون ارتفاع أو انخفاض.

 

الكركديه

وهو من أشهر طرق علاج مرض الضغط بالأعشاب، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم، ولذلك يوصف الكركديه لعلاج ضغط الدم المرتفع سواء كان مشروبا باردا أو ساخنا، على عكس الاعتقاد السائد بوجوب تناوله باردًا للضغط المرتفع وساخنًا للضغط المنخفض، فهو مشروب يحتوي على فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم وأحماض الفواكه ومضادات الأكسدة، فضلًا عن تأثيره المضاد لالتهابات جدران الأوعية الدموية بما يعمل على مرونتها وقدرتها على التوسع.

علاج ارتفاع الضغط بالمنزل

 

علاج ارتفاع الضغط بالمنزل

  • لا بد من خسارة الوزن لتقليل فرص الإصابة بالسمنة المرتبطة مع ارتفاع ضغط الدم، فمع خسارة كجم واحد من الوزن سيقل ضغط الدم بمعدل 1 ملم زئبقي.
  • ممارسة التمارين الرياضية وزيادة النشاط البدني الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية ومرونتها بما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تجنب أسباب الضغط العصبي الذي يؤدي إلى أعراض يصاحبها ارتفاع ضغط الدم، ولذلك ينبغي الاعتماد على الاسترخاء وتمارين التأمل ولو 15 دقيقة يوميًا.
  • تجنب التدخين نهائيًا لأن السيجارة الواحدة تسبب رفع ضغط الدم وتزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • عدم الإفراط في استهلاك الكافيين ومنها القهوة، حيث يتسبب ذلك في رفع ضغط الدم بمقدار 10 ملم زئبقي للأشخاص غير المعتادين على تناول القهوة.
  • تقليل ملح الطعام قدر الإمكان حتى لا تتزايد نسبة الصوديوم في الدم، ولذلك فإن كمية الملح المسموح باستهلاكها يوميًا هي 2300 مليجرام حتى لا يرتفع ضغط الدم.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف الغذائية والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمنتجات الألبان منزوعة الدسم، وهو ما سيساعد على تنظيم ضغط الدم دون ارتفاع أو انخفاض.
تابع مواقعنا