الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سهم حديد عز يتراجع بأكثر من 6% بعد إلغاء رسوم استيراد البليت

حديد عز
اقتصاد
حديد عز
الأحد 14/نوفمبر/2021 - 03:27 م

انخفض سهم شركة حديد عز بنهاية تعاملات اليوم الأحد، بنحو 6.45% ليتصدر الأسهم المنخفضة بعد قرار وزارة الصناعة بإلغاء رسوم الحماية على واردات البليت وحديد التسليح والألمونيوم، بنسبة 25% والحديد 15 % والألمنيوم بين 10.5 و16.5 %.

وخسر سهم حديد عز - أكبر منتج لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - نحو جنيه اليوم، وهبط من مستوى 14.10 جنيه لمستوى عند 13.05 جنيه.

وأرجعت وزارة الصناعة إلغاء الرسوم إلى الارتفاع الكبير الذي يشهده الاقتصاد العالمي في مُعدلات التضخم، وأسعار الطاقة، وكذلك زيادة أسعار مواد ومستلزمات الإنتاج، وهو الأمر الذي يُؤثر سلبًا في القطاعات الإنتاجية والتصديرية المصرية.

وقالت رضوى السويفي، رئيسة البحوث في الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية: القرار سيؤثر على أسعار المنتجات بالشركة، حيث من المتوقع أن تخفض الشركة أسعارها بنحو 10%

وأوضح إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية أن القطاع تلقى عددًا من الشكاوى المقدمة من الصناعة المحلية.

وتابع السجيني، قائلا: تم بحث أثر فرض الرسوم الوقائية على هذه القطاعات، وذلك في ضوء المستجدات العالمية والمحلية، وتبين وجود ارتفاع كبير في أسعار مدخلات الإنتاج والسلع الوسيطة، فضلًا عن عدم توافر المنتج المحلي البديل بالقدر الكافي لتغطية احتياجات السوق المحلي، وأثر ذلك على ارتفاع تكلفة المنتجات تامة الصنع.

ونوه بأن الأمر الذي يؤثر سلبًا على تنافسية الصادرات المصرية من تلك المنتجات، وكذا على السياسة الاقتصادية والتنموية التي تتبناها الدولة المصرية، خاصةً في ظل المشروعات القومية الجاري تنفيذها لتحقيق التنمية المستدامة.

تابع مواقعنا