إعلان نتائج مسابقة كأس إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية
شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إعلان نتائج النسخة الثالثة والختامية من مسابقة كأس إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية AAL CUP 2021 عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ التي نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
يأتي ذلك في إطار مبادرة إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية في نوفمبر 2018 خلال فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، بهدف بناء قدرات 10 آلاف شاب مصري وإفريقي، ودعم إنشاء 100 شركة إفريقية ناشئة في مجالات تطوير التطبيقات والألعاب والرقمية.
مصر تبنت منهجا شاملًا لبناء المهارات الرقمية
وأشار وزير الاتصالات إلى أن ختام المسابقة يُمثل تتويجا للجهود الدؤوبة على مدار 3 سنوات منذ إطلاق المبادرة الرئاسية إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية، موضحًا الطفرة التي تحققت في البرامج والمبادرات المتعلقة ببناء القدرات الرقمية على المستويين المصري والإفريقي على الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة.
وأكد أن المبادرة تم إطلاقها في إطار الحرص على تعظيم الاستفادة من الحلول الرقمية لخدمة القارة الإفريقية، وإيمانا بقدرات الشباب الإفريقي على تطويع التكنولوجيا وتطوير الحلول المبتكرة والإبداعية لمواجهة التحديات المجتمعية بالقارة، وأن مصر تبنت منهجا شاملًا ورؤية متكاملة تستند إلى نموذج هرمي لبناء المهارات الرقمية في مختلف علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث تم مضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعفًا خلال 3 سنوات، كما تضاعف عدد المتدربين بمقدار 50 ضعف، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرات لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال وتحفيز الإبداع، وتعزيز البحث والتطوير.
وأوضح أن المبادرة الرئاسية إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية؛ تم إطلاقها بهدف مشاركة برامج بناء القدرات في التطبيقات والألعاب الرقمية مع الأشقاء في الدول الإفريقية؛ وعلى النحو الذي يُسهم في خلق فرص عمل وأعمال للشباب الإفريقي، من خلال دعم إنشاء الشركات الناشئة، وكذلك من خلال بناء شبكات تعليمية على مستوى إفريقيا في التقنيات الرائدة لتكون بمثابة منصات للابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال.
الأولى من نوعها فى قارة إفريقيا
من جانبه أشار المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا، إلى أن المسابقة تعد الأولى من نوعها في قارة إفريقيا، حيث تُوفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وتقدم للنسخة الختامية من المسابقة 245 شركة ناشئة من 16 دولة إفريقية؛ بما يمثل زيادة بنسبة 30% مقارنة بطلبات التقديم عام 2020.
التصفيات النهائية للمسابقة
واستعرض الدكتور الدكتور حسام عثمان، نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، مراحل التصفيات واختيار الشركات المتقدمة للمسابقة، والتي أسفرت عن وصول 50 شركة للمرحلة الأولى من التصفيات، حيث تلقوا تدريب تقني عبر الإنترنت في مجالات تخطيط وتسريع الأعمال وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، حيث تأهل منهم 28 شركة ناشئة من 8 دول إفريقية للمرحلة النهائية من التصفيات، بعد استعراض أفكارهم الابتكارية ومشروعاتهم التجارية أمام لجنة من المحكمين من مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.
كما أسفرت التصفيات النهائية للمسابقة، والتي أشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من أعضاء من دول مصر ونيجيريا والمغرب، عن فوز 6 شركات بالمراكز الثلاثة المختلفة بمساري تصميم التطبيقات وتطوير الألعاب الرقمية بإجمالي جوائز مالية قدرها 48 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة ألف دولار لباقي الفرق التي وصلت للمرحلة النهائية، والتي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وفاز بالمركز الأول في مسار تصميم التطبيقات شركة Africa Innovation Technology Group من الكاميرون، وفاز بالمركز الثاني شركة Boxconn Technologies من غانا، وبالمركز الثاني مكرر شركة Qme المصرية، وفاز بالمركز الثالث شركةArete-consulting من مصر أيضًا.
فيما فازت شركتين في مسار تصميم الألعاب الرقمية؛ حيث فاز بالمركز الأول Dimension11 من نيجيريا، وفاز بالمركز الثالث Alkemiza من جنوب إفريقيا.
وخلال استعراضهم لحلول شركاتهم، وجه ممثلو ومؤسسي الشركات الناشئة الفائزة بالمسابقة من الدول الإفريقية بتوجيه الشكر للدولة المصرية والقائمين على المبادرة لما لاقوه من دعم، وما اكتسبوه من خبرات ومهارات؛ مشيدين بالجهود المبذولة في المبادرة.