المتحف القومي للحضارة ينظم دورة تدريبية بعنوان STEAM للعمارة التاريخية والثقافية | صور
نظم المتحف القومي للحضارة المصرية تحت رعاية الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، وبالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات والقسم التعليمي بالمتحف، دورة تدريبية بعنوان STEAM" للعمارة التاريخية والثقافية والرياضية باستخدام برنامج الـ GeoGebra".
ويأتي ذلك استكمالًا لدور المتحف الداعم في قطاع التعليم ونشر المعرفة خصوصًا في مجالات تقنية المعلومات.
وقال المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، في بيان له منذ قليل، إن الدورة اتت في إطار حرص الدكتور أحمد غنيم على دعم الأفكار الخلاقة التي تهدف إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الاتصال بكلِ ما يخص مجالات الفنون، والعمارة، والتاريخ والتراث الثقافي.
واستهدفت الدورة معلمين مادة الرياضيات من مدارس مختلفة، حيث تناولت الدورة التدريبية شرحًا نظريًا وافيَا حول برمجية الجيوجبرا، والمهارات الأساسية التي يحتاجها المعلمون لتوظيف البرمجية واستعمالها في تعلم مادة الرياضيات ذاتيًا، ومساعدة طلبة المدارس على تعميق إدراكهم للمفاهيم والعلاقات والنظريات الرياضية. كما تناولت الورشة التعريف بتقنية الواقع المعزز أو بما يُعرف عالميًا بالـAugmented Reality، وهي تكنولوجيا حديثة تعتمد على المزج بين المعلومات الرقمية والمعلومات المستقاة من البيئة المحيطة، وطرق تطبيقها على البيئة المتحفية والثقافية بشكل عام.
ومن الجانب العملي، تناولت الورشة تطبيقًا ثُنائيًا وثلاثي الأبعاد لقطعٍ أثرية تعرض بالقاعة المركزية للمتحف القومي للحضارة المصرية، مستخدمين برنامج الجيوجبرا، عن طريق الرسم بالنقاط والأشعة والمتجهات والقطع المستقيمة والمضلعات، والدوال والعلاقات الرياضية، حيث أسفرت عن إنتاج مجسمٍ صغير الحجم لمنبر جامع ومدرسة أبوبكر مزهر الكائن بقاعة العرض المركزي بالمتحف.
وفي نهاية الدورة سلم الدكتور أحمد غنيم شهادات تقدير للمشاركين في الدورة التدريبية، حيث أكد الدكتور غنيم على أهمية استضافة وتنظيم الدورات التدريبية والورش الحية التي تعزز عملية دعم وتطوير المنظومة التكنولوجية في قطاعات العمارة التاريخية، والثقافية للنهوض والارتقاء بها.