مهندسة تعلم الأطفال البرمجة بالمجان: هدفي تخريج جيل يواكب التقدم التكنولوجي| صور
يتميز عصرنا بالتكنولوجيا والتحول الرقمي، ويحتاج الجيل الحالي من الأطفال أن يكون متقنا للتكنولوجيا، وعلى رأسها لغة البرمجة، والتي باتت عصبا رئيسيا لكثير من المجالات.
وفي هذا الصدد، فكرت آية عصام، مهندسة اتصالات والكترونيات، في إنشاء مشروعا لربط العلوم المختلفة، وتعليم الأطفال الكثير من المعلومات في المجالات المختلفة، عن طريقة لغة البرمجة.
تقول المهندسة آية عصام، إن فكرة تعليم البرمجة للأطفال، موجودة لكنها غير منتشرة بشكل كبير، مما جعلني أفكر في إنشاء مشروع يساعد على تعليم الأطفال لغة البرمجة، عن طريق تصميم الألعاب البسيطة أو القصص والرسوم المتحركة، عن طريق البرمجة.
فكرة المشروع
وأضافت المهندسة آية، في تصريحات خاصة لـ القاهرة24، أن الذي دفعها لتقديم هذا المشروع، هو التعامل مع الأطفال الذي يكون ممتعا بشكل كبير، خاصة عند السماح للطفل أن يستخدم خياله في تصميم شيء ما.
تخريج جيل جديد مواكب التقدم التكنولوجي
وعن أحلامها المستقبلية وطموحاتها من المشروع قالت: أريد أن ينجح مشروعي في تخريج جيل جديد، يواكب التقدم التكنولوجي، قادرا على التعبير بنفسه بكل ثقة وشجاعة واحترام، وأن يصنع الشيء الذي يحبه ويزيد ثقته بنفسه، ويدفعه إلى الابتكار والنجاح.
وتابعت: البرمجة مثل صفحات الرسم، عبارة عن صفحة فارغة، والطفل يفكر في القصة وابتكار اللعبة التي يرغب في تصميمها، باستخدام أكواد البرمجة البسيطة، وتكمن فكرة المشروع، في تعليم الطفل أن لغة البرمجة هي لغة التعامل مع جهاز الكمبيوتر أو الموبيل، ومن خلال البرمجة يستطيع أن يصمم قصة مثل الكائنات البحرية، ثم جعل الطفل يهتم بمعرفة طريقة الحركة وكيفية تنفيذها، لكي تصبح فيلم رسوم متحركة، فيستطيع الطفل في النهاية معرفة معلومات عن القصة واستكشاف معلومات جديدة، وابتكار شيء جديد بصنع يده.
دفع الطفل إلى الابتكار
وأشارت المهندسة آية، إلى أن الهدف من المشروع، هو دفع الطفل إلى الابتكار والتخيل في تصميم الألعاب، حيث تقوم بتعليم الأساسيات والمبادئ الأولى، ومنح الطفل مساحة للابتكار والمتابعة معه خطوة بخطوة، موضحة أن الكثيرين منهم استطاعوا تصميم برامج مبدعة بأنفسهم.
محتوى المشروع
وأردفت أن المشروع، يقدم محتويات مختلفة، عبارة عن تعليم لغة البرمجة من سن 8 إلى 13 سنة، وهناك محتوى يتم تعليم البرمجة فيه، عن طريق تصميم ألعاب عن الحيوانات وعن الفضاء من سن 5 إلى 7 سنوات، ومحتوى الروبوت للأطفال من سن 8 إلى 13 سنة، ويتعلم فيه الأطفال مكونات الروبوت، وبرمجة الالكترونيات والتحكم فيها، والتصميم الميكانيكي وتحديد اتجاه حركة الموتور.