ناقد أدبي: يحيى حقي حلقة مهمة في تطور الفن القصصي
قال الناقد الدكتور عبد الرحيم الكردي: إن يحيى حقي هو الحلقة الحلقة التي تربط بين جيلين كبيرين في القصة والرواية المصرية، وهما جيل نشأة القصة القصيرة وجيل النضج الذي ظهر عند نجيب محفوظ في الرواية ويوسف إدريس في القصة القصيرة.
وشدد عبد الرحيم الكردي خلال ندوة عن يحيى حقي شخصية المعرض بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن يحيى حقي كان ضروريا لتطور الفن القصصي في مصر بين هذه الجيلين اللذين ذكرناهما.
وأوضح أن يحيى حقي ألف 70 عملا روائيا وقصصيا، وهو لا يفصل في أعماله فصلا حازم بين الرواية والقصة القصيرة، لذلك يميل غالبا لجانب القصر في مجال الرواية.
قنديل أم هاشم جاءت بطريقة ممتعة
وتوقف عبد الرحيم الكردي عند رواية قنديل أم هاشم ليحيى حقي، مؤكدا أن الذي يشدنا في الرواية هو موضوعها الذي يجسد مشكلة مصر في العصر الحديث، فالمشكلة التي أرّقت يحيى حقي هي أن هناك من المصريين يفكر بنقيض فكر آخر، وظهرت المشكلة في قنديل أم هاشم بين الفكر الغربي عند إسماعيل بطل القصة في مواجهة الفكر المصري.
وأكد الكردي أن رواية قنديل أم هاشم كتبها يحيى حقي بلغة تجمع بين العامية والفصحى بطريقة مبدعة.