أقدمها يرجع إلى 130 عامًا وتَزن 50 كجم.. خبير يكشف تفاصيل علاج تلف وترميم الأيقونات القبطية | حوار
مرمم الأيقونات:
- رممت أكثر 20 أيقونة حتى الآن
- أقدم الأيقونات يعود إلى 130 عامًا
- الأيقونة التي يتم السماح بترميمها يكون مظاهر التلف بها نحو 30%
- إذا كانت مظاهر التلف بالأيقونة 70% لا يتم ترميمها ولكن تتم صيانتها
- مواد ترميم الأيقونة هي الإيثانول والأسيتون وماء مقطرة والثلاثة 3a
- نعمل حاليا على ترميم أيقونة للسيدة العذراء تحمل يسوع
يعتبر الفن القبطي من الفنون ذات الشخصية المتميزة، والذي لجأ فيه الفنان القبطي إلى الرمزية والبحث عن القيم الروحية، مما يدل على تأثيره الواضح من عناصر الحضارة اليونانية والمصرية القديمة، وظهر ذلك في الأيقونات القبطية المتبقة من العصور القبطية الأولي، حيث ظهر للأيقونات أداء طقسي ديني ليس على مستوى الرهبان فقط، بل وصلت إلى درجة كبيرة من التبجيل والتضرع الشعبي، وكانت الأيقونات في الفن القبطي تمثل عملًا جليلًا له مكانته لما تمثله من طريقة لفهم العقيدة المسيحية، ولذلك حاور القاهرة 24 المهندس جورج نعوم دكران مرمم الأيقونات لكشف دور الأيقونات وأهميتها وطرق علاج ترميمها.
وإليكم نص الحوار:
في البداية.. ماذا تعني كلمة الأيقونة؟
كلمة الأيقونة أتت من الفعل إيكون єikών اليوناني ويعني أنا أشبه أو أنا أماثل وهي صورة مرسومة تشبه أصل الشخصية، وأن كل أيقونة هي صورة ولكن ليس كل صورة أيقونة ولا بد أن تكون الأيقونة مدشنة بزيت الميرون في الكنيسة ويصلي عليها بعض الصلوات الطقسية.
كيف تعلمت ترميم الأيقونات القبطية الشرقية؟
في البداية كنت رسام أيقونات إيطالي وفي عام 1999 وجهني المُتنيح الأنبا صموئيل برسم أيقونات قبطية مصرية وليس إيطالية وبعد ذلك درست الفن القبطي في معهد الدارسات القبطية بالعباسية، ومن الأشخاص الذين دعموني الدكتور عزت حبيب صليب مدير عام الإدارة العامة للأعمال الاثرية في الكنائس والأديرة، والدكتور ضاحي شعبان فنى ترميم الايقونات بالمتحف المصري بالتحرير والذي علمني إثراء معلوماتي الثقافية والفنية والعلمية عن ما يتعلق بصيانة الايقونة وترميمها.
كم أيقونة تم ترميمها حتى الآن؟ ومن أشهر الكنائس الذي قمت بترميم أيقوناتها؟
قمت بترميم أكثر 20 أيقونة حتى الآن، ومن أكثر الأيقونات التي استغرقت وقتًا طويلا في الترميم هي أيقونات كنيسة مار جرجس بشبين القناطر والموجودة منذ بداية بناء الكنيسة والتي تعود إلى الرسام الروسي جريفانو والمرسومة ما بين عام 1890، وأقدمها يعود إلى 130 عاما، وقبل ترميم الأيقونة يتم وضع خطة علاج بالكامل حسب حالتها الفنية الموجودة بها ولا بد أن تتناسب الخطة مع الفكر الأثري دون تغليب الفكر الفني بالإضافة إلى استخدام الألوان في جميع الأجزاء الصغيرة المفقود ة بأسلوب يسمى dirty water أي الألوان المائية ويتم وضع طبقات مختلفة من هذه الألوان للوصول لتأثير اللون وتوصيلة إلى حد مناسب من الانسجام في الأيقونة وليس إلى عملية استكمال وتغيير تامة.
ما هي مظاهر التلف على الأيقونات؟
الأيقونة التي يتم السماح بترميمها يكون مظاهر التلف بها حوالي 30 % ويتم توصيلها بعد الترميم إلى نسبة 70% لما كانت عليه عند الصُنع، أما إذا كانت مظاهر التلف بها وصلت لـ 70% لم يتم ترميم الأيقونة لأنها وصلت لحالة سيئة تمامًا من الحفظ ولكن يتم عمل صيانة خفيفة لها ومن مظاهر التلف فقد في خشب الأيقونة بسبب الصدمات التي تتعرض لها الأيقونة في الاحتفالات الكنسية، ومن مظاهر التلف الأكبر أيضا هي الشموع التي تُقاد أمام الأيقونة، ومن مظاهر التف أيضا الكتابة على الأيقونات بالشموع المختلفة، وأيضا الرطوبة والتسوس.
حدثنا عن المواد المُستخدمة في ترميم الأيقونات.
جميع المواد المستخدمة في ترميم الأيقونات هي مواد عضوية وليس كيميائية والمواد الكيميائية غير مسموح بها، أما المواد المسموح بها هي الإيثانول والأسيتون وماء مقطرة والثلاثة مواد يتم خلطهم بنسب 1: 1: 1 وتسمي هذه المادة بـ 3a وهي أشهر محلول لترميم الأيقونات، وأيضا هناك يسمي البارالويد والطلوين.
كيف تحافظ الكنائس القديمة على الأيقونات؟
عند التعامل مع الأيقونة مباشرة ولا بد من وجود لوح زجاج عليها حتى لم يستطيع الزائر لمسها لأن الأيقونة تعتبر أرثًا حضاريا يعبر عن الأقباط، وأيضا لا بد من تقليل الإضاءات على الأيقونة لأن الإضاءات الكثيرة تعمل على انهيار الأيقونة.
هل هناك أيقونات سيتم ترميمها خلال الفترة المقبلة؟
نعم، هناك أيقونة للسيدة العذراء تحمل الطفل يسوع من رسم الفنان الروسي جريفانو، ومن مظاهر هذه الأيقونة قبل ترميمها وجود حرق في الأيقونة، ونسيت فقد من الألوان والخشب، وتزن حوالى 50 كيلو، وأكثر الأيقونات وزن تصل إلى 50 كيلو أي 60 سم في 80 سم، وهذه الأيقونة بها خطأ خلال نظافتها من العصور المختلفة فأثر ذلك على الأيقونة لأنه تم استخدام مادة التنر وذلك أدي إلى فقد الألوان الخاصة بها والتى وصلت إلى 50% من الفقد
من هم أشهر رسامي الأيقونات في العصور القبطية بمصر؟
أولا الأيقونات يتم رسمها على العديد من أنواع الخشب منهم الأبنوس والصنوبر وأشهر الرسامين هم أنسطاسي الرومي، ويوحنا الأرمني، وإبراهيم الناسخ، وكل فنان له مدرسة ينتمي لها بأساليب مختلفة.