مؤلفة الموسيقى التصويرية لـ المشوار: العمل استغرق ثلاثين يومًا.. ووجود محمد رمضان زادني حماسًا| حوار
استطاعت الموسيقى التصويرية التي نفذتها السورية ليال وطفة لمسلسل المشوار - بطولة محمد رمضان - أن تخطف انتباه الجميع، وذلك بسبب اختلافها، ما جعلها عاملا من عوامل النجاح الخاصة بالحلقات الأولى من المسلسل الذى يعرض على شاشة قناة دي إم سي، خاصة أنها امتزجت بين دراما العمل والواقع.
وتحدثت ليال وطفة في حوارها مع “القاهرة 24” عن تفاصيل مشاركتها في العمل بداية من الترشيح واطلاعها على كافة التفاصيل الخاصة بالعمل والشخصيات، إضافة إلى الوقت الذي استغرقته في تنفيذ الموسيقى التصويرية والذي استغرق ثلاثين يومًا، فضلا عن تفاصيل أخرى، فإلى نص الحوار:
كيف جاء ترشيحك للعمل؟
رشحني للعمل الأستاذ محمد ياسين مخرج العمل، وهو من تواصل معي مباشرة، وأطلعني على المشروع كاملا، إضافة إلى أننا تحدثنا عن تفاصيله، وعند علمي بأن بطل العمل هو الفنان محمد رمضان تحمست أكثر لأنني كنت أتمنى أن يجمعني معه عمل فنى واحد.
وكيف جاءت اختيارك لتنفيذ الموسيقى التصويرية للعمل؟
دائمًا ما تقدم الموسيقى التصويرية الخاصة بالأعمال الفنية بناء علي الشخصيات والقصة نفسها، إضافة إلى الطلبات التي يحتاجها مخرج العمل، وعندما تحدثت مع المخرج محمد ياسين، كانت الاتصالات خاصة بتفاصيل القصة والشخصيات، وبعد الحديث عن تلك الأمور، كان الأمر سهلًا في أن أخلق موسيقى مناسبة لكل شخصية ولكل موقف ضمن أحداث مسلسل المشوار.
هل فرق معك كون العمل من بطولة محمد رمضان؟
لم يفرق معى بشكل عام من هو أو هي بطلة العمل كل ما يخصني أن أكون مختلفة، وأن تكون الموسيقى التصويرية للمسلسل مرتبطة بالأحداث، ولكن عند علمي بأن العمل كما قلت في السابق بطولة محمد رمضان كان لدى حماس شديد خاصة بسبب جماهيريته والقاعدة الشعبية العريضة التي يتمتع بها في مصر والوطن العربي، ولكن كونى مسؤولة عن الموسيقى التصويرية في المسلسل كان أكثر ما يهمني هو أن تكون الموسيقى التصويرية بطلًا مثلها كأي بطل في المسلسل، وبفضل الله هذا ما حدث، خاصة بعد أن تلقيت العديد من الرسائل التي تشكر في الموسيقى التصويرية للمسلسل.
وما هو الوقت الذي استغرقه تنفيذ الموسيقى التصويرية للمشوار؟
لم أستغرق وقتًا طويلًا في تنفيذ الموسيقى التصويرية الخاصة بمسلسل المشوار، ونفذتها في فترة قصيرة نسبيًا، وتم الانتهاء منها في فترة تقارب الثلاثين يومًا.
هل ينتهي عمل الموسيقى التصويرية مع بداية عرض المسلسل؟
لا نهائيًا، فنحن الأن مستمرون في تنفيذ باقي الموسيقى التصويرية الخاصة بالمسلسل، وهناك بعض الإضافات التي تتم طوال شهر رمضان تزامنًا مع عرض حلقات المشوار.
وماذا عن علاقتك بالمخرج محمد ياسين.. وكيف كانت البروفات بينكما؟
الأستاذ محمد ياسين من أحب المخرجين إلى قلبي، وعملت معه في مسلسل موجة حارة، ومن بعدها استمر التواصل بيننا بشكل مستمر لما يقرب من 9 سنوات، رغم أننا لم نلتق نهائيًا طيلة هذه الفترة، ولكن كان هناك كيمياء بيننا بشكل كبير ونوع من التفاهم الشديد، إضافة إلى ذلك لم يكن لدينا وقت كافِ للمقابلات فكان الوقت ضيق جدًا وكانت مكالمتنا هاتفية ما يقرب من ثلاث مكالمات للتخطيط لما نريد تنفيذه.
هل الموسيقي المقدمة حاليًا جاءت بعد اختيارات أخرى؟
لا، كان اختيارًا وحيدًا، ولكن كان بها touch شرقي إلى حد ما، ولكن الأستاذ محمد ياسين أخبرني أنه يريد أن يبتعد عن الأجواء الشرقية في مسلسل المشوار.
كيف ترين المنافسة في شهر رمضان؟
كل رمضان يكون هناك أعمال جميلة، وموسيقى رائعة، وهذا العام مثله مثل أي عام أخر ومواسم رمضان المختلفة كم كبير من الأعمال الفنية التي أثبتت أن هناك مجهودًا كبيرًا وأعمالًا ضخمة تعب أبطال كثيرون لتنفيذها.
هل كان محمد رمضان لديه أي تعليق.. خاصة أنه اعتاد أن يكون التتر الخاص به بصوت مطرب؟
نهائيًا لم يكن لديه أي تعليق، فكان القرار النهائي للأستاذ محمد ياسين، كما أن رمضان لم يذكر الموسيقي التصويرية على السوشيال ميديا كما اعتاد ذكر أشياء أخرى، وأتمنى أن تنال الموسيقى إعجابه.
أخيرًا.. كيف ترين العودة بموسيقى المشوار بعد غياب؟
سعيدة جدًا أنني عدت للموسم الرمضاني في مصر بعد 9 سنين، لأن الجمهور المصري يعني لي الكثير، وأحترم رأيه وفنه بشكل أكبر، وأتمنى أن يكون لي أعمال أخرى في الفترة المقبلة وأن أكون دائمًا عند حسن الظن.