محمد دياب: اتُهمت بالكذب بسبب 678.. وأوسكار إيزاك لم يرغب في المشاركة بـ Moon Knight وهذه نصيحتي للفنانين | حوار
موهبة لا يختلف عليها أثنان.. قدم العديد من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا هامة في المجتمع، المخرج محمد دياب يواصل مسيرة النجاح بعدما تصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، بالتزامن مع عرض أولى حلقات مسلسل Moon Knight، ولفت انتباه الجميع كعادته ببصمته المميزة، إذ حرص على إظهار حضارة مصر بشكل مختلف عما اعتدنا عليه في الأعمال الفنية، ومشاركة ثقافتنا سواء في المشاهد أو الأغاني، منهم أغنية بحلم معاك لنجاة الصغيرة وموسيقى عبد الحليم حافظ، ولأول مرة أغنية الملوك لـ أحمد سعد وعنبة.
ولم يكن Moon Knight أول نجاح لـ محمد دياب، بل تألق في العديد من الأعمال الفنية من بينهم مسلسل السهام المارقة، اشتباك، فيلم 678، أميرة، وغيرهم من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا كما أثارت جدلًا واسعًا، ويبهرنا محمد دياب كعادته ولكن هذه المرة في عالم مارفل وبـ مسلسل Moon Knight.
القاهرة 24 حاور محمد دياب، وكشف لنا كواليس مسلسل Moon knight، بجانب الحديث عن الأعمال التي ساهمت في تغيير فكر المجتمع بشكل كبير وأيضًا لمعرفة أعماله المقبلة.. وإلى نص الحوار: -
في البداية.. حدثنا عن القفزة من فيلم أميرة إلى مسلسل Moon Knight؟
-القفزة لم تكن من فيلم أميرة بل من اشتباك و678، وبعدها أصبح لدي وكيل أعمال ورأى بي شيء مختلف، وبالفعل كنت أبحث عن عمل مناسب في هوليوود لمدة 5 سنوات، ورفضت العديد من الأعمال التي عُرضت علي؛ لأنها لم تعبر عني، وكنت أبحث عن مشروع أعبر من خلاله عن نفسي، حتى وجدت Moon Knight، وعملنا على جميع التفاصيل أنا وزوجتي سارة جوهر، وكتبنا أكثر من 200 صفحة بها تفاصيل المسلسل ورؤيتنا له، وها هو المسلسل بعد عامين.
من أين أتت فكرة الأغاني المصرية في العمل؟
الأغاني من اختيار زوجتي سارة جوهر، وهي مصرية أمريكية، وتعلم ذوق الجمهور الأجنبي جيدًا ورئيس مارفل شخصيًا يحب أغنية الملوك، وفي النهاية ما يحكمني هي الدراما وأن تكون الأغاني مناسبة للحالة وتعبر عن حب مثل بحلم معاك، أو إحساس السيطرة والقوة، مثل أغنية الملوك والتي كانت مناسبة للأجواء في الحلقة والأكشن.
ما رأيك في اعتراض البعض على وجود أغاني المهرجانات في مسلسل عالمي كـ Moon Knight؟
الأغاني نالت إعجاب الجمهور الأجنبي بشكل كبير وانبهروا بها دون معرفة معناها، وصوت أحمد سعد رائع وزوكش وعنبة هم أصوات الشارع، ومن يعجبه أغنية لا يهمه إذا كانت مهرجانات أو لا، وأهم شيء أن تكون الأغنية مناسبة للدراما، ومازال هناك مفاجأة أخرى في الحلقة الثالثة.
كيف كانت كواليس Moon Knight والتعاون مع أبطال العمل؟
-التعاون بدأ مع أوسكار إيزالك وإيثان هوك في البداية ولم يرغبوا في المشاركة بـ Moon Knight؛ حيث اعتقدوا أن أفلام مارفل مليئة بالأكشن أكثر من الدراما، ولكنهم بعد ذلك شاهدوا أفلامي انبهروا بها ووافقوا على المشروع، وحاولنا زيادة جرعة الدراما في العمل والتعاون معهم كان ممتاز وتعلمت منهم الكثير، وبالرغم من أنهم نجوم كبار إلا أننا أصبحنا أصدقاء لتعاملهم الجميل، كما أنني اتنبأ لـ مي بمستقبل باهر وان تصبح نجمة عالمية وكنت أتحدث معها باللغة العربية بجانب وجود العديد من المصريين في العمل مما جعلني أشعر بالحميمية كأني في منزلي.
ما الشيء الذي نفتقده في المجتمع المصري لنكون أكثر انفتاحًا على العالم؟
-في الجانب الفني يجب أن نصبح أكثر اطلاعًا ونرى الثقافات الأخرى ونفهم أن البشر جميعهم مثل بعض وهذا ما نفعله في Moon Knight وهو أننا نشارك ثقافتنا وفننا مع العالم، والإنسان عندما يكون مطلع ويرى جميع الثقافات يُدرك أننا شبه بعض وهذا دور الفن وأنه يقرب الناس.
لماذا يُقابل كل عمل فني يطرح قضية محددة جدلًا واسعًا من الجمهور في الوطن العربي؟
الجدل على الأفلام في الوطن العربي ليس له علاقة بالحرية، ولكنه من الجمهور عندما نتطرق إلى منطقة شائكة نقابل رد فعل عنيف وهذا شيء طبيعي، وعندما طُرح برومو فيلم 678 منذ أكثر من 10 سنوات مصر انقلبت وتم اتهامي بالكذب ورُفعت قضايا ضدي، ومع ذلك الفيلم شارك في التوعية عن التحرش ومحاولة إيجاد حل للقضية.
ما تعريف العالمية بالنسبة لك.. وهل ستقدم أعمالًا مصرية الفترة المقبلة؟
لدي مشكلة في تعريف العالمية ؛ لأن يمكنني أن اصل للعالمية عن طريق عمل مصري والعالمية لها عدة طرق وليس طريق واحد، وسوف اقدم عملًا في هوليوود وبعد ذلك مشروع في مصر.
ما رأيك في الأعمال المصرية التي تقدم حاليًا.. وهل تفتقد للإبداع وبعضها مكرر؟
أكن دائمًا احترام كبير لصناع الأفلام والأعمال الفنية في مصر؛ لأن خارج مصر المؤلف يستغرق عام كامل في الكتابة والمخرج عام آخر في الإخراج، ولكن في مصر الأمر مختلف حيث لديك عدة شهور لعمل 30 حلقة وهذا وقت قياسي، وأتمنى أن تمنح المنظومة وقت أكبر للقائمين على الأعمال الفنية في مصر، حتى تكون النتائج أفضل وإذا عُرض على ستيفن سبيلبرج، إخراج مسلسلات في مصر لن يستطع.
هل السوشيال ميديا وسيلة لتقييم نجاح العمل الفني أم ساهمت في زيادة الانتقادات بشكل أوسع؟
-السوشيال ميديا منحت لنا الفرصة لسماع صوت الجمهور بشكل حقيقي وليس فقط بالإحساس بل يمكنك القياس بعدد اللايكات والشير، وفي ثانية واحدة تعرف أخطائك ولكنها جعلت صوت الجمهور أعلى والفن أصبح جبان؛ لأن مع كل مرة تعمل على فيلم تشعر كأنك على حفل من الألغام، وستظل نصيحتي للفنانين أن يتحلوا بالشجاعة؛ لأن تجنب تحريك المياه الراكدة تعني أنك لا تفعل شيء.
وأخيرًا.. ما هي نصيحتك لي إذا أردت احتراف الإخراج؟
-أهم شيء التطوير من ذوقك الفني، لأني أقابل العديد من الأشخاص الذين يطمحوا للإخراج وعند سؤالهم عن أفلامهم المفضلة وتكون أفلام بشعة، ولذلك تطوير الذوق الفني هو أهم عنصر، وأن تشاهد الأفلام التي تًعرض في المهرجانات العالمية مثل كان وبرلين وتحاول تقييمهم ثم تقرأ التقييم على المواقع المتخصصة وتبدأ أن تدرك الاختلافات بين ذوقك والذوق العام للأشخاص ذو المستوى الأعلى فنيًا.