أجور غير حقيقة وانتقادات ممنهجة.. كيف يتم استغلال إعلانات رمضان فى التصيد السياسي للدولة؟
شهد الموسم الرمضاني الحالي، حالة كبيرة من الزخم في سوق الإعلانات، والتي شهدت مشاركة عدد من المؤسسات والشركات الحكومية بإعلانات غير مسبوقة، تمكنت من خلالها في جذب انتباه الجمهور المصري إليها، على الرغم من غيابها خلال السنوات الماضية، عن خريطة الإعلانات في المواسم الرمضانية.
البعض حاول استغلال الإعلانات التي قدمت في الموسم الرمضان الحالي، من أجل التصيد السياسي للدولة المصرية من خلال الترويج لعدد من الروايات التي تتوافق مع الواقع حول عوائد تلك الإعلانات، وحجم التكاليف التي تكبدتها تلك المؤسسات من أجلها.
وخلال الأيام الماضية شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تداول أرقام مبالغ مالية ضخمة حول الأجور التي تقاضها الفنانين الذين ظهروا في تلك الإعلانات، إلا أن مصادر مطلعة على سوق الإعلانات في مصر نفت صحة الأرقام التي تم تداولها على مواقع التواصل.
وأوضحت المصادر لـ القاهرة 24، أن المبالغ المالية التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي مبالغ فيها للغاية، ولا تتوافق أو تقترب من الأجور الفعلية التي تقاضها الفنانين المشاركين في الإعلانات خلال الموسم الرمضاني.
وفي موسم رمضان الحالي مثلت هيئة البريد المصري، المفاجأة الكبرى في الموسم الرمضان الحالي، فلأول مرة يقتحم البريد المصري سوق الإعلانات بهذه القوة حيث استعان بالفنان عمرو دياب الذي قدم أغنية السر خلال الإعلان الذي قوبل بحالة واسعة من الترحيب والاحتفاء على مواقع التواصل الاجتماعي والجمهور المصري، الذي أعتبر ظهور هيئة البريد على هذا النحو بمثابة عودة قوية لأحدى أهم المؤسسات المالية الوطنية.
البريد المصري، نجح في الاستعانة بالفنان عمرو دياب والدفع به في سوق الإعلانات، إلى جانب عدد من نجوم تلك الصناعة في مصر فإلى جانب دياب شارك الشاعر أيمن بهجت قمر بكلمات أغنية السر ومن ألحان محمد يحيى وتوزيع أحمد إبراهيم وميكس وماستر أمير محروس وأخرج الكليب طارق العريان ليتمكن الإعلان من تصدر ترند موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب فور طرحه في بداية شهر رمضان.
إعلانات رمضان
اقتحام الموسم الرمضاني على هذا النحو، وبتلك القوة رغم الغياب لسنوات طويلة، يشير إلى الاستراتيجية التي وضعتها الدولة لعودة هيئة البريد مرة أخرى بشكل قوى، حيث بذلت الدولة جهودًا كبير من أجل دفع عملية التطوير في البريد على كافة المستويات سواء من خلال العمل الإداري أو التقنيات الحديثة التي يتم الاعتماد عليها في عمل البريد.
بعض الانتقادات التي وجهت إلى هيئة البريد المصري فور عرض الإعلان لم تكن في غالبيتها سوا مدفوعة ببعض الحالات الفردية في التعامل مع الهيئة والتي لا يمكن معها أغفال الانطلاقة القوية للبريد المصري وعودته لصدارة المؤسسات المالية الحكومية حتى أن الأصوات نفسها التي انتقدت إعلان البريد هي نفس الأصوات التي كانت تنتقد غياب البريد المصري عن الساحة الإعلانية أو الدعائية.
وفي ذات السياق تصدرت الشركة المصرية للاتصالات we إعلانات شركة الاتصالات بإعلان قوي قوبل بتفاعل واسع من الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي فور عرضه، خاصة مع الظهور المميز لفنانة ياسمين عبد العزيز والفنان كريم محمود عبد العزيز.
واحتلت الشركة المصرية للاتصالاتwe المركز الأول في عدد مشاهدات إعلانات شركات المحمول على موقع يوتيوب بعد مرور أول أسبوع من شهر رمضان، مسجلة 17 مليون مشاهدة، تلتها فودافون مصر في المركز الثاني بـ16 مليون مشاهدة.