السبت 23 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزهري يرد على سعد الدين الهلالي: الأدلة على فرض الحجاب من القرآن والسنة وإجماع الأمة

الدكتور عبد السلام
دين وفتوى
الدكتور عبد السلام عبد المنصف
الجمعة 01/يوليو/2022 - 12:40 ص

علق الدكتور عبد السلام عبد المنصف، من علماء الأزهر الشريف، على تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، المثيرة للجدل بشأن الحجاب التي قال خلالها إن جملة الحجاب فرض جملة فقهية وليست قرآنية، والفقهاء قالوا ستر العورة فريضة، ولم يقولوا الحجاب فريضة، فتم تحريف العبارة من ستر العورة فريضة إلى الحجاب فريضة.

أزهري يرد على سعد الدين الهلالي: في بدايتك كنت بتقول إن الحجاب فرض وواجب

وقال العالم الأزهري، عبر مقطع فيديو نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: من يومين خرج علينا الدكتور سعد الدين الهلالي، وقال إن الحجاب مش فرض، وهذه ليست المرة الأولى التي يقول فيها الدكتور الهلالي إن الحجاب مش فرص، ولكنه صرح بيه قبل كده في أكثر من مرة، مضيفا: في بداية الدكتور الهلالي كان بيقول إنه فرض وواجب، فالفرض هو الواجب والواجب هو الفرض.

وأضاف العالم الأزهري: في هذا الفيديو سنتحدث في نقطتين وهما، الأولى: ما هي الأدلة على أن الحجاب فرض، أما النقطة الثانية: رد على بعض المزاعم والادعاءات التي ذهب إليها الدكتور سعد الدين الهلالي، مضيفا: الحجاب مش من مسائل الخلاف، فهو ليس من المسائل المختلف فيها، كما يصورها البعض، أو كما يصورها الدكتور سعد الدين الهلالي.

وتابع العالم الأزهري: من أيام الرسول حتى يومنا هذا لا يوجد أي اختلاف حول فرضية الحجاب، فمن أيام الرسول والصحابة والتابعين وتابعي التابعين والعلماء العظام وكافة المجامع الفقهية والمؤسسات الدينية وعلى رأسها مشيخة الأزهر الشريف وهيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية، كلها بتطلع تقول إن الحجاب فريضة، وبتطلع ترد عليه تلك المؤسسات المعتبرة وتقول إنه فرض.

أزهري يرد على سعد الدين الهلالي: الأدلة على فرض الحجاب من القرآن والسنة وإجماع الأمة

وأردف العالم الأزهري: من الأدلة على فرض الحجاب، القرآن والسنة وإجماع الأمة، مضيفا: فرضية الحجاب من القرآن، قول الله تعالى: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ، متابعا: الجيب اللي هو الطوق اللي في مطلع الصدر، وجيبنا الكلام دا من اللغة، فمعنى الجيب هو كدا في اللغة، وأيضًا يؤكده قول النبي: ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب.

وواصل العالم الأزهري: الآية الثانية وهو قول الله لنبيه صلى الله عليه وسلم: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ، مضيفا: في فرق بين الخمار والحجاب، فالحجاب اسم لما تستر به المرأة شعرها وظهرها وصدرها، أما الخمار فيطلق على ما تستر به المرأة شعره، لكن الحجاب أعم من الخمار.

وأكمل العالم الأزهري: من السنة على فرضية الحجاب قول النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة أسماء بنت أبي بكر، يا أسماء: إن المرأةَ إذا بلغتِ المحيضَ لم يصلُحْ أن يُرَى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهِه وكفَّيه.

تابع مواقعنا