مهندس ديكور كيرة والجن: بناء كافية ريش استغرق 3 أشهر.. ومروان حامد اهتم بكل التفاصيل | حوار
وراء كل عمل تاريخي يُقدم للمُشاهد مجموعة من صناع العمل الذين يبذلون قصارى جهدهم لتقديم الأحداث بشكل مميز يجعل المشاهد يعيش داخل الحقبة التاريخية المستهدف إبرازها للجمهور، وقد يكون الديكور جزءً مهما وأساسيا إذ يعتبر بمثابة روح العمل التاريخي التي تتغلغل داخل كل من يتابع، إذ يعكس تفاصيل تلك الحقبة بدقة متناهية، وهذا ما رأيناه في فيلم كيرة والجن الذي تدور أحداثه في 1919، وكان مهندس الديكور باسل حسام هو المسؤول عن بناء ديكور قهوة ريش في الفيلم والمتحف المصري.
القاهرة 24 حاور مهندس الديكور حسام باسل الذي كشف لنا كواليس العمل وتحضيراته.. وإلى نص الحوار:
بداية.. حدثني عن الأدوات التي استعنت بها في ديكور الفيلم ؟
استعنا بمراجع وأرشيف صور كثيرة جدًا لاستحضار شكل القاهرة الخديوية في سنة 1919، حتى يكون في مصداقية للمشاهد.
كم استغرقت من الوقت في بناء ديكورات العمل؟ وما هو أكثر ديكور كان متعبًا في بناءه؟
-استغرقت 5 أشهر في معاينات الديكورات الخاصة بالعمل، وأكثر ديكور كان متعبًا هو بناء كافية ريش، والشارع استغرق حوالي 3 أشهر في البناء.
هل ذهبت لـ كافية ريش لتنفذ نفس الديكور ولا كان تنفيذه من وحي خيالك؟
-ديكور الكافيه ليس له علاقة بالواقع، وكان له رؤية فنية خاصة، ولكن العمارة من الخارج والشارع أقرب إلى الواقع.
هل المخزن الذي كان أسفل كافية ريش كان بالفعل موجود أم تم بناءه؟
ديكور القبو للمقاومة تم تنفيذه في الاستيديو وتم بناء جزء من الكافيه فوقه.
كيف عالجتم تغيير ملامح أماكن كثيرة مثل ميدان التحرير؟
بعد الرجوع للمراجع والصور التاريخية، كان شكل ميدان التحرير وثكنات الجيش الإنجليزي أو ثكنات قصر النيل قبل الهدم واستعنا فيها بتقنية الجرافيك.
ما هو أصعب ديكور تم بناءه في الفيلم؟
-أصعب ديكورات الفيلم كان البناء الداخلي للمناطق الأثرية مثل منطقة الجمالية خارجي بيت الجن، والبناء في الخارجي الشوارع لتحويل الأماكن لتناسب الفترة التاريخية.
هل كان للمخرج مروان حامد ملاحظات على الديكورات؟
مروان حامد اهتم بمصداقية الديكورات والتفاصيل التاريخية واكسسوارات الأبطال.