ياسر علي ماهر: السينما تاريخ الفنان وعبده موتة وأمثاله سبب انتشار الجرائم بالمجتمع.. وهذا سر ابتعادي عن السينما |حوار
كشف الفنان ياسر علي ماهر، رأيه في بعض الأعمال الفنية، التي تناقش قضايا البلطجة، إذ أشار إلى أن هذه الأعمال ساعدت بشكل كبير على انتشار العنف في المجتمع المصري، كفيلم عبده موتة وغيره، كما تحدث أيضًا عن رأيه في التريندات التي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي بالفترة الأخيرة، كتريند المرأة ملزمة أم غير، وتريند قائمة المنقولات وغيرها.
القاهرة 24 أجرى حوارًا مع الفنان ياسر علي ماهر، الذي تحدث أيضًا عن سر ابتعاده عن السينما، وأسباب كثرة أعماله الدرامية، ورأيه في الأعمال الفنية التي تعرض حاليا.
إلى نص الحوار..
ـ في البداية.. ما السر وراء قلة مشاركتك في الأعمال السينمائية؟
المنتجين والمخرجين هم سبب ذلك، إذ أن الأعمال الدرامية التي تعرض عليّا أكثر من الأعمال السينمائية، لكني أتمنى أن أعود للسينما بأعمال أكثر في الفترة المقبلة.
ـ ما الذي تُفضل تقديمه أكثر السينما أم الدراما؟
السينما بالنسبة ليا هي سجل الفنان؛ فتاريخ الفنان عبارة عن سينما ومسرح، لأنهم يبقون إلى الأبد، وفي رأيي أن السينما هي ألبوم الفنان الخالد.
ـ هل تجد أن السينما حاليًا قدمت دورها في توعية المجتمع؟
للأسف لم تقدم دورها في التوعية بطريقة كافية، لأن هناك تضيق على العمل الفني بسبب الرقابة، فالفنان أو المبدع هيختار زاوية آمنة يتحدث عنها، كالخلافات الأسرية والبلطجة.. وأتمنى أن يتم عودة المدارس من أجل ممارسة أنشطتها مثل حصص المزيكا والنقد والدراما.
ـ في رأيك هل الأعمال الفنية حاليًا ساعدت في انتشار العنف والجرائم بالمجتمع المصري؟
نعم، هناك العديد من الأعمال الفنية تساهم في انتشار العنف الذي يحدث في المجتمع حاليًا، الأعمال اللي زي عبده موتة وغيرها سبب من ضمن الأسباب انتشار الجرائم لكن مش هو السبب الرئيسي، ولكن إنتِ ربيتي ابنك على إيه ربتيه على الفراغ ولا حياته مليانة ثقافة، مبقاش في وعي عام الوعي العام ده يتشكل من الفنون والثقافة والآداب، أنت بتبني في ابنك بنية تحتية والبنية العقلية مهملة بكل أنواعها.
ـ ما تعليقك على حادث مقتل فتاة المنصورة نيرة أشرف؟
القتل اللي بيحصل في المجتمع خلال هذه الفترة، بيكون دائمًا بسبب الفراغ، الذي يخرج منه كل الجرائم.. لو تم التحقيق مع قاتل نيرة أشرف، سوف يتضح أن الفراغ هو أحد أسباب قتله لها لأن هذا يشكل مسرح هائل للجريمة.. والفراغ هنا بشكل عام يكون بسبب عدم ممارسة نشاط جيد، إحنا عندنا قصر الثقافة مليء بالابتكارات والمجالات المختلفة، الموضوع مش فراغ وظيفي فقط، ولكن الهوايات قُتلت عند الشباب.
ـ ما تعليقك على تريند المرأة غير ملزمة؟
في قضايا أهم بكتير من مثل هذه التريندات.. الناس سابت الموضوعات المهمة ومسكت المرأة حقها ترضع ولا لأ.
ـ هل أنت مع زواج المرأة بدون قائمة منقولات؟
نعم، أنا تزوجت بدون قائمة وبقالي 35 سنوات متزوج، لأن القائمة مش هي اللي هتوزن بيت ولا تخلي الراجل يتمسك بيه، في بداية ارتباطي بزوجتي، والدها قالي: أنا مديك عرضي.. هنتكلم في شوية خشب!.
هل السيدة خديجة كتبت قايمة؟، دي مش موجودة في الشرع دي عادة اجتماعية فقط، موجودة منذ أكثر من 20 عامًا، ملهاش دعوة بشرع ربنا، معرفناش أن سيدنا علي عمل قايمة للسيدة فاطمة.. إنما الأمور تتحسب بعد الطلاق تعيشي كويس وهو يعيش كويس.. إنكم متبيتهوش على الرصيف، وتقولي شرع ربنا، شرع ربنا أن أنا عايز اتجوز بنتكم المهر اللي قادر عليه كذا هي متدفعش فلوس أعملّها شقتها كاملة.
مفيش بيت هيكمل على قايمة.. مفيش حد هيفضل مع مراته اللي هو مش حاببها عشان القايمة.. دي عادة الخواجات عملوها لما كانوا بيزوجوا بناتهم للمصريين.. وبعدين لو الراجل مش عايز يكمل، عنده مليون لعبه يهربي بيها، القايمة مش هتحفظ بيت.
ـ أخيرًا.. ماهي أعمالك في الفترة المقبلة؟
حاليا انتهيت من تصوير مسلسل كويتي اسمه مغلق للصيانة، مكون من 8 حلقات، بطولة أيتن عامر، محمد العلوي، سليمان عيد، ومن إخراج عمار هاشم الموسوي، وأجسد من خلاله شخصية بائع جوال أيس كريم ولدي أيضًا الرجل ذو الظل الطويل ومازال.