هاني خليفة: لم أقدم مشاهد حميمة في أعمالي بشكل مبتذل.. ومسلسل الجامعة والليلة واللي فيها أصعب أعمالي|حوار
بدأ مسيرته الفنية بنجاح كبير وعمل مساعد مخرج مع كبار المخرجين، من أبرزهم داوود عبد السيد، رضوان الكاشف، وأول فيلم يخرجه حقق نجاح غير متوقع بسبب صدقه في المشاعر وحقيقته، برز موهبة كل ممثل في فيلم سهر الليالي بشكل رائع، ويعد هاني خليفة من أكبر مخرجين جيله، ويتسم بالمصداقية في أعماله وحقيقة الإنسان الذي يبين مشاعره في أي عمل فني، برز في مسلسل الليلة واللي فيها موهبة لدى زينة كبيرة لن تطلع من قبل مع أي مخرج، وحقق العمل نجاحًا كبيرًا وغير متوقع بهذا الشكل.
القاهرة 24 يحاور المخرج هاني خليفة.. فإلى نص الحوار:-
بداية.. حدثني عن أداء الممثلين الذي أستطاعت أن تخرجه منهما في مسلسل الليلة واللي فيها؟
نص المسلسل مكتوبًا بشكل جيد والشخصيات، ويشعر الجمهور أنها حقيقية، وتعاملت مع الشخصيات كـ إنسان وكل إنسان لديه نقاط ضعفه وقوته وخوفه، وليس يوجد شئ محدد “ اسطمبا” للشخصية ولا نقدمها للجمهور أن تكون خير فقط أو شر فقط.
لماذا اختارت أبيوسف لشخصية دور حاتم ؟ وكيف استطاعت استخراج تلك القدرة التمثيلية منه كمطرب راب؟
تعرفت على أبيوسف من مسلسل الجامعة الذي أخرجته عام 2011 وحينها كنت أعمل مع شباب الراب الذي يطلق عليهم “ الأندرجروند”، وبدأت أرى فيديوهات له وأغانيه وعلاقته بالمعجبين وشخصيته معهما، وعندما وصلنا في السيناريو لدور حاتم، أختارنا أبيوسف: كنا عايزين حد فريش ويكون متصدق في الدور، وقتها أبيوسف كان في دماغي، وأننا كفريق عمل لمسلسل نستخدم النجوم لجذب العمل، وسمعت أراء تقول أننا رشحنا أبيوسف بسبب معجبينه، والإجابة: اه احنا عملنا كده والفكرة هي أننا كيف نستخدمه ونعطي له الدور المناسب، وأبيوسف في شخصية حاتم متصدقة عند الجمهور، وأبيوسف لديه كاركتر وموهبة من الممكن أن يعمل عليها بشكل ما، ولديه أيضًا كاريزما، وهو قدم الدور ليس فيه صنعة تمثيل مقدمه بشكل حقيقي مناسب جدًا للدور مع زينة.
هل العمل يطرح فكرة المازوخية.. خاصة أنه أول مسلسل يقدمها في الوطن العربي؟
لن نطرح عمل عن المازوخوية نهائي، نقدم عمل عن ليلة عصيبة وهم أبطالها، وأبطالها لديهم مشكلة، والعمل ينتمي أكثر من نوعية الإثارة، وليس مقدمين مسلسل إثارة مثل المسلسلات الغربية، ويوجد بعد نفسي ومحاولة فهم لماذا الأبطال فعلت هذا؟ والمازخوية هو جزء من تاريخ شخصية رشا، وذلك مؤثر عيلها يجعلها تدافع عن ذلك.
ما هي الصعوبة التي واجهتك في مسلسل الليلة واللي فيها؟
صعوبة العمل أنه شعور واحد، وفي البداية العمل كان يحمل اسم 420 دقيقة، لأن الفكرة التي كانت لدى المؤلف محمد رجاء هي كتابة دراما بالزمن الواقعي أن يكونوا 420 دقيقة، ولكن الكتابة أخذت مسار ثاني، والصعوبة كانت في سرد قصة واحدة في 6 حلقات حالة انفعال وتوتر وفي مكان واحد، وكان يوجد تحدي لماذا الجمهور يشاهد كل هذا ما من الممكن يشعورا بالممل، وذلك كان كابوس ورعب بالنسبة لي، لوكن كان يوجد أِياء تذيل هذه الصعوبة وهي إيمان المنتج أمير إبراهيم شوقيوحماسه للعمل، لأننا استغرقنا وقت أكثر من الوقت المفترض بسبب انتشار فيروس كورونا، وميزانية المسلسل تخطت، وكل فريق العمل مدين للموسيقار محمد نزيه لأن 50% من نتيجة العمل الموسيقى، والليلة اللي فيها كان مشروع صعب تنفيذه.
ما هو سر كلمة بتاعتي التي كتبها أبيوسف على ظهر زينة؟
تصوري أنه نوعًا من التخيلات والتهيؤات التي تكون موجوده لدى هذا النوع من الأشخاص، وبالنسبة لشخصية مثل شخصية حاتم هو شخص عدمي يريد الانتحار، فـ كلمة “ بتاعتي” هي مرجع من الحياة ليس يوجد سر فيها، ولكن فيما معناها أنه “ بيعلم عليها”.
ما رأيك في أعمال المنصات الإلكترونية؟ وسر عدم تواجدك بشكل دائم على الساحة الفنية؟
أرى أن أعمال المنصات هي نافذة تستطيع عرض منها أعمال مختلفة يوجد بها حرية، وتجددي وتعملي أعمال في إطار زمني قليل، وليس من المعقول أني أقدم مسلسل الليلة واللي فيها للجمهور تليفزيون مفتوح، لأنه رقابيًا فوق الـ 18 وأعمال التليفزيون تدخل لكل الجمهور، وعدم تواجدي بشكل دائم هو أنني دائمًا أحاول السعي على مشروع جيد، وأحيانًا أدخل في مشاريع ولا تكتمل بسبب أنها تشارك في السباق الرمضاني، والذي يتطلب وقتً معينًا للتصوير.
لماذا فيلم سهر الليالي مازال في ذاكرة الجمهور حتى الآن؟
اعتقد لأنه صادق، وتامر حبيب كاتب جيد، وكان لا يوجد عمل شبيهًا له من قبل ذلك، والصدق كان في السيناريو والتنفيذ أيضًا، وأنا ليس ضد أو مع فكرة الأجزاء الثانية من الأعمال إذا لن تضيف شئ جديد وتكون فقط استغلال للنجاح.
حدثني أن هاني خليفة لن يبين المشاهد الحميمة في الدراما بشكل مزعج للجمهور؟
بالتأكيد لم أحاول تقديم عمل يوجد به ابتذال، الفكرة في توصيل المعلومة والإحساس، وأنني استطيع توصل الأثنين للجمهور، وفي فيلم سهر الليالي كنت أريد توضيح المشكلة التي بين مشيرة وهي جيهان فاضل وخالد أبو النجا، وفي مسلسل الليلة واللي فيها كنت أريد توضيح ما هو الذي حدث؟ وفي الحلقة الثانية علم الجمهور أن رشا لم يتم الاعتداء عليها كما فهم الجمهور في نهاية الحلقة الأولى، وهذا شئ قاسي ومزعج حتى على المستوى الأخلاقي، ولكن أفكر دائمًا كيف تكون الشخصية؟ وأحاول ألا يكون هناك مشاهد جارحة.
ما هي الرواية التي يتمنى هاني خليفة تحويلها لعمل درامي؟
رواية المرحوم للكاتب حسن كمال من الروايات التي بهرتني ومتحمس لها حماس كبير، وسيكون عمل جيدًا للغاية، وحاليًا العمل في مرحلة الكتابة.
ما أصعب عمل واجهته في مشوارك الإخراجي؟
يعد مسلسل الليلة واللي فيها ينافس مسلسل الجامعة هذه هي أكثر أعمال كانت صعبة بالنسبة لي، ومسلسل الجامعة يمكن أصعب لأننا حضرنا في لمدة 3 سنوات وكانت هناك رهانًا كبيرًا على وجوه جديدة، وكانت ظروف عرضه صعبة بسبب أحوال البلاد حينها، ومسلسل الليلة واللي فيها كان صعب في تقديم شيئًا واحدًا على مدار 3 أشهر وأن تكون ثابتًا على إحساس ليلة واحدة، وفي بداية العمل كان هناك شعورًا أن المسلسل يكون سهلا لأنه في موقع تصوير واحد ولكن تنفيذه كان مرهقًا للجميع، وأحاول في أعمالي توضيح ما هو الإنسان، والأعمال القصيرة والأفلام ليس بعاد عن بعض بالنسة لي.
هل فكرت في تقديم عملًا من تأليفك وتخرجه ؟
جلست أكتب سيناريو لمدة 17 سنة، ولم انتهي منه، وبدأت كتابة فيه قبل كتابة فيلم سهر الليالي حتى عام 2013، وقررت بعدها أن اتوقف كتابة عنه.
لماذا فيلم سكر مر لم يحقق نجاح مثل النجاح الذي حققه فيلم سهر الليالي؟
قدمت في فيلم سكر مر أقصى ما استطاعت، وأحب هذا العمل جدًا، ولكن تم تنفيذه في ظروف صعبة، ويعد من أصعب الأفلام التي عملت عليها وكان مرهقًا على المستوى الذهني أنني أسرد حكاية 10 أشخاص في 5 سنوات في فيلم مدته ساعتين ونصف.
هل يوجد سيرة ذاتية لأحد تتمنى أن تخرجها في عمل فني؟
أهتم أكثر بالشخصيات العادية وليس الشخصيات العامة.
حدثني عن أداء سماح أنور وعلاء مرسي معك في الليلة واللي فيها؟
سماح أنور وعلاء مرسي كانوا مبهجين وبنستمتع معاهم في المسلسل، وأرى أن علاء مرسي ظٌلم أن معظم أدواره تنحبس في الكوميديا لأنه يستطيع يقدم أدوار كثيرة أخرى.
حدثني عن تعاونك مع المؤلف محمد رجاء؟ وأيضًا فيلم القاهرة مكة المنتظر لدى الجمهور؟
أحب في محمد رجاء أنه يكتب أعمال لم أرى شبيه لها من قبل، وبالنسبة لي هو شئ مدهش ويجعل الأعمال تكون جذابة، وهو أيضًا حكاء ذكي جدًا ودائمًا سابق توقعات الجمهور ويأخذك في خطوط أخرى، وهذا واضح في فيلم القاهرة مكة طريقة الحكي ذكية جدًا في العمل.
لن تفكر قبل ذلك أن تخرج عمل كوميدي؟
لا، ومن أكثر الأفلام الذي أحبها في الكوميديا هو فيلم اللي بالي بالك، وائل إحسان المخرج قدم فيلم كوميدي كأنه كرتون فيلم للأطفال بسبب بساطته وألوانه.