إيناس الدغيدي: قيمة الفيلم انتقلت من المخرج للفنان.. وقلت لأحمد زكي أنت مش نجم
استضافت الإعلامية إنجي علي، في برنامجها أسرار النجوم، المخرجة إيناس الدغيدي، وكشفت خلال لقائها أزمة المخرجين حاليًا إلى جانب حديثها عن الراحل أحمد زكي وغيرها من الأمور.
وتحدثت إيناس الدغيدي عن أزمة المخرجين حاليا مع النجوم موضحة: قيمة الفيلم اتنقلت من المخرج للنجم، زمان كان المخرج أساس الفيلم يأتي وهو من يختار النجم، ولكن الآن المنتج يريد التوقيع مع النجم ثم يُحضر المخرج اللي هو هيقدر عليه هو والنجم، ومهنة المخرج لم تعد هي الأساسية في العمل الفني، وأنا كنت بشتغل مع آلهة في البلاتوه مثل صلاح أبوسيف وبركات ويوسف شاهين، ولكن الآن الموضوع تغير تماما لأنك لو ضيعت هيبة المخرج فستكون أضعت هيبة الفيلم.
إيناس الدغيدي: قلت لـ أحمد زكي أنت مش نجم
وتطرقت إيناس الدغيدي للحديث عن الراحل أحمد زكي، وذكرت مشكلة حدثت معها، قائلة: لما اتخانقت في إحدى المرات مع الفنان الراحل أحمد زكي بأحد أفلامنا وهو وقتها تعامل بروح النجومية، قلت له أنت تعمل لقطة النجومية هذه مع الأولاد اللي بيقولوا اسمك في الشارع لكن هنا داخل البلاتوه أنت مش نجم ولكن زيك زي العامل اللي بيشيل الكاميرا وتسمع كلام المخرج، لأنك إذا لم تسمع كلامي كل هؤلاء لن يعطوا اعتبارا للمخرج، وللأسف القيم الآن اختلفت تماما، النجم طبعا سيظل نجم ولكن قصة إن النجم يكون أعلى من المخرج أضاعت هيبة السينما، والمخرج بدوره يضيع هيبته لو قبل بهذا الوضع، وأنا شخصيا كنت أختار النجوم ومفيش نجم اختارني، والنجم بيسمع الكلام طالما تعطيه قيمته.
واستكملت: لم يعد هناك الأفلام التي كان لها قيمة مثل زمان، ولما طلعنا كان فيه خيري بشارة وعاطف الطيب وكل شخص له لون وطبع، وفي إحدى المهرجانات كنت عضو لجنة تحكيم شاهدت أفلاما تقلد السينما الأمريكي وأكشن مرعب مش بتاعنا، لم يعد فيه الأفلام القيمة التي كانت موجودة، وكله معمول بطريقة ندفع فلوس وخلاص.
وتحدثت إيناس الدغيدي عن سر اهتمامها بالأعمال الفنية عن المرأة، قائلة: أنا تربيت في بيت فيه تفرقة بين الأبناء والولد كان مميز عن البنت، لم يكن فيه مأساة والحياة ماشية، ولكن كان فيه اهتمام في بيتنا بالولد وله أهمية عن البنت، ويمكن هذا أمر أثر في ودفعني لمحاولة الحصول على نفس الاهتمام ولكن هذا حتى ظهر في فيلم التخرج الخاص بي وكان فيه جرأة ويتكلم عن البنات.
واستكملت: المجتمع العربي كله عنده ازدواجية في الحديث عن المرأة من زمان، ومهما تطورنا وظهر أننا منفتحين، لكن داخليا لدينا رواسب كبيرة بالذات عند الرجل الشرقي.
وعن مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية، قالت: وجود مهرجان للسينما في السعودية أمر رائع وفيه طفرة، رغم أن المهرجانات فقدت قيمتها ولكن في السعودية أمر آخر لأنك في مجتمع لم يكن يقبل هذا وبسبب طبيعة الاختلاف الذي حدث في المجتمع فنحن نشعر بفرحة وإحساس آخر.
إيناس الدغيدي تتحدث عن رأيها في السينما
وعن رأيها في السينما قالت: لم يعد فيه سينما حاليا، ومصر كانت تنتج 80 فيلما في السنة ولكن الآن هناك 13 أو 20 فيلما بالكثير، والمنصات الرقمية أخذت كل هذا الإنتاج وتشاهدين على تليفونك كل حاجة الآن، فلم يعد المتفرج يريد النزول للسينما والتذاكر أصبحت غالية ووقت مهدر، الموبايل جعل كل حاجة بين يديك، حتى لجان التحكيم في المهرجانات الكبيرة أصبحت ترى الأفلام أونلاين، فلذلك فقدنا بريق التواجد في السينما أو حتى لجان التحكيم يتقابلون ويتناقشون، وحصل تغريب في موضوع السينما وهذه خسارة، حتى مهرجان كان لم يعد له بريق زمان، يمكن الأوسكار هو الذي ما زال محافظا على إبهاره.