أسماء أولاد إسلامية.. متى يُسمى المولود وفقا للسنة النبوية؟
يستحب للوالدين احتيار أسماء أولاد إسلامية عملا بهدي النبي صلى الله عليه وسلم إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسّنوا أسماءكم، ومن هذا المنطلق سنوضح لكم عبر القاهرة 24 أسماء أولاد من الجنة وأسماء أولاد من القرآن، وأسماء أولاد الأنبياء للاستعانة بها، فإلى التفاصيل.
أسماء أولاد إسلامية
قبل أن نوضح لكم أسماء أولاد إسلامية، نذكركم بالحديث النبوي الشريف الذي يعينكم على اختيار أسماء المواليد الذكور بأحب الأسماء إلى الله تعالى وهما عبد الله وعبد الرحمن، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن" رواه مسلم، وفي زيادة لأبي داود: "وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة".
وإنما كان حارث وهمام أصدقها؛ لأن العبد لا يزال في حرث الدنيا أو حرث الآخرة، وهو لا يزال يهم بالشيء بعد الشيء، ونظرا لتردد الكثير من العبارات التي تقول بأن للولد نصيبا من اسمه وإن لم يرد تأكيد بذلك في القرآن أو السنة النبوية، إلا أن حسن اختيار الأسماء من الأمور المتفق عليها دينيا، ولذلك نوضح لكم قائمة أسماء أولاد إسلامية.
- آدم.
- صالح.
- محمد.
- أحمد.
- مصطفى.
- محمود.
- صابر.
- طائع.
- عبد الفتاح.
- عبد الوهاب.
- عبد الباسط.
- عبد الرحيم.
- عبد الكريم.
- إسلام.
- أسامة.
- علي.
- عمر.
- عمرو.
- بكر.
- بلال.
- حمزة.
- يونس.
- ياسين.
- سفيان.
- حذيفة.
- هارون.
- موسى.
- هاشم.
- براء.
- عمران.
- عمار.
- أبو بكر.
- عوف.
- أنس.
- معاذ.
- سليمان.
أسماء أولاد من القرآن
تتعدد أسماء أولاد من القرآن ومنها أسماء قد لا يلتفت لها بعض الآباء ونوضحها لكم كالتالي:
- سليم، قال تعالى: (إلا من أتى الله بقلب سليم)، الشعراء: 89.
- بدر، (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون)، آل عمران: 123.
- بشير، (فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرًا…)، يوسف: من الآية 96.
- هادي، (من يضلل الله فلا هادي له…)، الأعراف: من الآية 186.
- وليد، (قال ألم نربك فينا وليدًا ولبثت فينا من عمرك سنين)، الشعراء: 18.
- خليل، (يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانًا خليلًا)، الفرقان: 28.
- سلطان، (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلًا) الإسراء: 65.
- فؤاد، (ما كذب الفؤاد ما رأى)، النجم: 11.
- صابر، (يأيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين)، البقرة: 153.
- شهيد، (وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد…)، البقرة: من الآية 282.
- شاهد، (ربنا ءامنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين)، آل عمران: 53.
- شهاب، (إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب)، الصافات: 10.
- منذر، (وعجبوا أن جاءهم منذر منهم وقال الكافرون هذا ساحر كذاب)، ص: 4.
أسماء أولاد الأنبياء
يمكن الاستعانة بأسماء أولاد الأنبياء ضمن أسماء أولاد إسلامية ونوضح لكم أشهر الأسماء كالتالي:
قابيل وهابيل
هما أولى أسماء أولاد الأنبياء وهما من أبناء آدم عليه السلام، ومعنى قابيل الحداد، ومعنى اسم هابيل النسمة والبخار كما يرمز إلى البطولة.
إسماعيل
وهو ابن نبي الله وخليله سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومعنى اسم إسماعيل مطيع الله أو سميع الله ولذلك فهو من أسماء أولاد إسلامية.
يوسف
وهو ابن نبي الله يعقوب عليه السلام، ومعنى اسم يوسف أن الله يزيد ويمنح، أو يضاعف، وقد ورد اسم يوسف في القرآن في مواضع عديدة بل وتتواجد سورة باسم سورة يوسف.
يحيي
وهو ابن نبي الله زكريا عليه السلام، وقد ورد ذكره في القرآن في سورة مريم وسورة آل عمران، ومعنى اسم يحيي مشتق من الفعل يحيا، ويقال بأن معناه الشخص الحنون.
أما أسماء ذرية خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الذكور فهم:
- القاسم، ومعناه الموزع، والمعطي، وحسن الوجه، وهو مشتق من الفعل قسم.
- عبد الله، ومعناه هبة الله لعبادة أو عطاء الله، وهو من أحب الأسماء إلى الله عز وجل.
- إبراهيم، ومعناه أبو الجمهور (أي الجماعة)، وابراهيم في الأصل مأخوذ من كلمة (أبرام) ومعناها الأب رفيع المقام.
أسماء أولاد من الجنة
من أجمل أسماء الأولاد أسماء أولاد من الجنة بمعاني جميلة نتمنى أن يكون لكل طفل نصيبا منها كالتالي:
- رضوان.
- نمارق.
- إيلاف.
- زيد.
- إحسان.
- ريان.
- سندس.
- جهاد.
- إيمان.
- إسلام.
نختم لكم أسماء أولاد إسلامية بتوضيح ما يسن في تسمية المواليد وفقا للسنة النبوية، فقد روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أَن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِتَسْمِيَةِ الْمَوْلُودِ يَوْمَ سَابِعِهِ، وَوَضْعِ الْأَذَى عَنْهُ، وَالْعَقِّ. رواه الترمذي
كما يسن أن يسمى المولود في اليوم الأول، ودليل ذلك ما رواه أبو موسى الأشعري قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم، حنكه بتمرة، ودعا له بالبركة) متفق عليه، ويجمع بين الحديثين، بحمل خبر التسمية يوم الولادة على من لم يرد العق، وخبر التسمية يوم السابع على من أراد أن يعق عن ولده.