الموسيقار عادل حقي: كنت متخوفا من موسيقى عملة نادرة لضيق الوقت.. ولا أحب قراءة السيناريو| حوار
مصر رائدة في الفن والثقافة منذ 150 عاما
أغلب أغاني عمرو دياب ألفتها في إسكندرية
نفسي أعمل موسيقى بـ2 مليون جنيه
توصيل المشاعر والأحاسيس من خلال الموسيقى موهبة
أحب من الموسيقيين المصريين عمر خيرت وخالد حماد وتامر كروان
عمرو دياب إنسان ناجح جدًا وطول النهار بيفكر في الموسيقى
بدأ مسيرته مع كبار النجوم، وجعل موسيقاه ترن في آذان الجمهور ويتعلق بها، ومن أبرز أعماله مسلسل مع سبق الإصرار وحكاية حياة، واستطاع الموسيقار عادل حقي أن يقدم لنا في مسلسل عملة نادرة موسيقى صعيدية مختلفة ومميزة.
وأجرى القاهرة 24 حوارًا مع الموسيقار عادل حقي، الذي كشف لنا العديد من كواليس موسيقى مسلسل عملة نادرة بطولة الفنانة نيللي كريم، وتعاونه مع الفنان عمرو دياب وكواليسهم في الأغاني.. وإلى نص الحوار:
في البداية.. حدثنا عن موسيقى مسلسل عملة نادرة وكواليس العمل؟
مسلسل عملة نادرة أتى في وقت متأخر، وكنت متخوفا أن أقبل العمل بسبب ضيق الوقت، ولكن كنت أريد العمل مع الفنانة نيللي كريم، وكنت لا أستطيع أن أنهي الموسيقى إلا بمساعدة فريق العمل الخاص بي.
ما الصعب الذي واجهك في موسيقى عملة نادرة.. وحدثنا عن التعاون مع المخرج ماندو العدل؟
الصعب الذي واجهني في العمل أني أقدم موسيقى مختلفة وليست موسيقى تقليدية عن الصعيد، وأكثر مشهد عجبني في الموسيقى هو مشهد الجنازة في الحلقة الثانية من المسلسل، والموسيقى طلعت بشكل جنائزي عسكري لن تفهمي هل هي موسيقى اسكتلندي أم صعيدي.
وتعاونت من قبل مع المخرج ماندو العدل في مسلسل بين السماء والأرض بطولة الفنان هاني سلامة وهو صديق لي، وشرح لي قصة العمل وما هو الشكل الطاغي على الأحداث سواء أكشن أو دراما أو تراجيدي.
هل تحب قراءة السيناريو أم تنصت لقصة العمل من المخرج؟
لا أحب القراءة أبدًا، أحب أن أسمع الحكاية، والمخرج محمد سامي يستطيع أن يسرد القصة جيدًا.
هل عادل حقي يهتم أن يعرف من هو نجم العمل؟
نعم، يفرق معي من هو نجم العمل مثل توزيع الأغاني يهمني من هو المطرب، وهناك فنانون تعودت على العمل معهم، والنجم هو الذي ينقل القصة كلها.
ولو لم أحب نجم العمل لم أستطع تقديم موسيقى المسلسل أو الفيلم، لم أحب “النحت” في شغلي، وعملت مع أغلب النجوم أبرزهم، أحمد السقا، غادة عبد الرازق، محمد رمضان، وغيرهم من النجوم.
ترى أن الجمهور في الوقت الحالي يهتم بالموسيقى التصويرية للعمل؟
الجمهور دائمًا يهتم بالموسيقى التصويرية، ولكن بدأ يهتم من هو صانع هذه الموسيقى.
حدثتنا عن رحلتك مع المخرج محمد سامي.. وطريقتك في حكي الموسيقى للمشاهد؟
أحب العمل مع المخرج محمد سامي، وكان أول تعاون بينا هو مسلسل مع سبق الإصرار للفنانة غادة عبد الرازق، وكان عملا مختلفا سواء في طريقة تصويره والديكورات.
وبدايتي كانت من مسلسل مع سبق الإصرار هو كان البداية الحقيقية لي، ودائمًا أحب أن موسيقتي لا تشبه بعضها وطريقتي مختلفة.
كان يقال عليّ أني بعمل موسيقى لاتينية، ولكن قدمت موسيقى مسلسل نسر الصعيد وحكيت بطريقتي وليس بالطريقة المصرية، وأحب أن أعمل مزجا بين الحضارات، ويجب أن السيناريو يكون مستفزا لأستطيع الخروج منه بماتريال للموسيقى.
ما هي طقوس عادل حقي في تأليف الموسيقى؟
لا يوجد طقوس معينة لي، ولكن لو في وقت أحب أن أذهب إلى الإسكندرية، ونفسي في مصر يخبروني أننا انتهينا من تصوير العمل ولديك 4 شهور وقت لتحضير موسيقى العمل، وخذ 2 مليون جنيه للموسيقى، وأغلب أغاني عمرو دياب ألفتها في إسكندرية وليس الاستديو.
لماذا نرى موسيقى عادل حقي في الدراما التليفزيونية أكثر من السينما؟.. وهل هناك فرق بين موسيقى الفيلم وموسيقى المسلسل؟
لا أبدًا، الإنتاج الدرامي بيأثر أكثر والمشاهد يرى العمل لمدة 30 يوما، فيبقى في ذهن الجمهور أكثر، ولكن الفيلم مدته تكون ساعتين، الفرق هو أن في الدراما نقدم كل الأحداث الموجودة ويوجد إيدتنج للموسيقى، ولكن الفيلم يكون خطوة بخطوة ونتناقش في كل مشهد.
حدثنا عن رابطة الموسيقين في دار الأوبرا؟
اجتمعت مع الموسيقين مثل تامر كروان وعمرو إسماعيل وخالد حماد وغيرهم من الموسيقيين، وهذه الرابطة هدفها محاولة التوصيل إلى شركات الإنتاج أن الموسيقى التصويرية عامل مهم جدًا في العمل.
والموسيقى التصويرية هي التي تستطيع أن تنجح عملا أو إفشاله، والأسعار التي نأخذها ليست مناسبة أن نقدم موسيقى عالية، ونقدم حفلات في دار الأوبرا، ولدي حفل بعد رمضان في الأوبرا ونوزع على الجمهور C.D فيه الموسيقى الخاصة بي بالمجان.
حدثنا عن علاقتك بـ عمرو دياب والنجاح بينكما؟
علاقتي بالفنان عمرو دياب بدأت في عام 2004، وقدمنا معًا ألبوام كاملا (كلامك وأصلها بتفرق وألبوم أناديك تعالى)، وعلاقتنا مدتها 18 سنة، وعمرو دياب إنسان ناجح جدًا وطول النهار بيفكر في الموسيقى، ودائمًا نقدم عملا مختلفا.
ما هو الأقرب لـ عادل حقي الموسيقى التصويرية للأعمال أم توزيع الأغاني؟
الموسيقى التصويرية تعطي لي تفكيرا أني أقدم الذي أتمناه، ويوجد أيضًا إبداعية في الموسيقى التصويرية لأن فيها حرية أكثر، والتحدي الحقيقي هو توصيل الإحساس دون كلام، والموسيقى هي التي تتحدث، ويعجبني من الموسيقيين في مصر عمر خيرت، خالد حماد، تامر كروان.
ترى أن المؤلف الموسيقي يجب أن يكون دارسا أم موهبة؟.. وهل هناك آلآت معينة تحبها؟
ليس شرطا أن يكون دارسا، لأن توصيل المشاعر والأحاسيس هذه موهبة وليس دراسة، وأستطيع أن أجعل المشاهد يبكي من 3 نوت، وبحب أكتب جدًا لـ وتريات وهي أكثر حاجة تأخذ مني وقت في توزيعها، والجملة اللحنية هي أهم شئ في الموسيقى، وفي مسلسل حكاية حياة كانت التيمة الأساسية أغنية مشاعر.
في رأيك ما هو الذي ينقص الموسيقى في مصر؟
ينقص الموسيقى في مصر أن يوجد احتكاك وحب لـ الآلة وللمهنة، وليس حب للفلوس فقط، ومصر هي الرائدة في المجال الفني والثقافي والأدبي منذ 150 عاما.