باحثة بمرصد الأزهر: بعض الألعاب الإلكترونية تنشر الفكر المتطرف
قالت دعاء عبدالمقصود، الباحثة بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن بعض الألعاب الإلكترونية خاصة القتالية لها تأثير كبير على الأجيال الحالية، سواء إيجابي تعمل على تحفيز التفكير الاستراتيجي والمرونة العاطفية، لكن في التأثير السلبى هناك عمليات لنشر الفكر المتطرف.
وتابعت عبد المقصود في تصريحات تلفزيونية، اليوم الخميس: كل الألعاب القتالية تضمن بيه قائمة على العنف والتطرف والقتل، فمثلا وجدنا أثنا تحليل جريمة هجوم نيوزيلاندا، إن التكنيك المستخدم في العملية وجدنا إنه عملية نقل من الواقع الافتراضي للعبة إلى الواقع الحقيقي وهو تنفيذ الجريمة، فمثلا الزى زي عسكري، وكذلك تكنيك التصوير الذى يعتبر انعكاس للعبة، وكمان الفئة العمرية 25 سنة، ودى من أكثر الفئات المتأثرة بالألعاب القتالية.
الشخص من الواقع الافتراضي للعبة بيتعامل مع الضحايا كانه في لعبة خلاص مفيش عنده إدراك
واستكملت: الشخص من الواقع الافتراضي للعبة بيتعامل مع الضحايا كأنه في لعبة خلاص مفيش عنده إدراك، بين الافتراض والحقيقة، وأيضا هناك ألعاب تسمى الإدمان الناعم، وبيتحول فيها الضحية ويمكن يصل إلى أن يكون قاتل أو منتحر، أو يكون صاحب سلوك عدواني عنيف خارج وداخل الأسرة.