تألق في رسالة الإمام بدعم من المتحدة.. الليث حجو مخرج أبهرنا في دراما رمضان
من بين مختلف أنواع الدراما التي من الممكن أن يقدمها أي مخرج تعتبر الدراما التاريخية هي التحدي الأصعب نظرًا لما تتطلبه من إمكانيات خاصة في مختلف الأمور بين اختيار الممثلين، وكذلك تركيبة شخصيات العمى، لاسيما أن كانت الشخصية التي يتعرض لها العمل جدلية بامتياز هذا النموذج متوفر الدراما الرمضانية هذا العام من خلال مسلسل رسالة الإمام الذي حظى بمتابعة واسعة من الجمهور المصري والعربي، والذي جاء من إخراج المخرج السوري البارز الليث حجو والذي ظهرت بصمته بشكل واضح ومثير للإعجاب.
الليث حجو خاض من خلال مسلسل رسالة الإمام التجربة الأولى في الدراما المصرية، ومع هذا الأداء الرائع الذي ظهر به في المسلسل، بالقطع لن تكون تلك التجربة هي الأخيرة، وبالتأكيد أن نجاح حجو فيها يؤكد على مدى براعته الإخراجية وجودة استخدام مهارته، والأدوات الفنية، التي أدت إلى ظهور المسلسل على هذا النحو اللافت.
مخرج مسلسل رسالة الإمام
مع عرض الحلقات الأولى لمسلسل رسالة الإمام في شهر رمضان الحالي، اتجهت جميع الأنظار إلى هذا العمل، باعتبارها عودة للدراما التاريخية بعد سنوات ليست قصيرة من الغياب عن شاشة الدراما العربية، وعلق الجميع أماله عليه أن يكون عودة تليق بالمشاهد المصري والعربي، وكانت حالة التحمس التي ظهرت بعد طرح البرومو الترويجي للمسلسل خير دليل على ذلك.
كل تلك الأشياء فرضت على المخرج السوري الليث حجو أن يوظف كل الأدوات الفنية التي يمتلكها وعلى تنوعها في خروج المسلسل بأفضل صورة ممكنه وهو ما نجح فيه إلى ابعد حد ممكن لمخرج عربي ان يحققه، ذكرنا حجو في هذا العمل بأعمال الدراما التاريخية القديمة التي كنا دائما نأمل ان نشاهد مثلها مرة أخرى، بل يمكن القول انه تفوق عليها إلى مدى معين، راهنت ميديا هب على نجاح الليث وكسبت هذا الرهان وكسبنا جميعا عمل درامي عظيم.
منذ عرض الحلقات الأولى لمسلسل رسالة الإمام ادرك الكثيرين ان الليث عاد بنا إلى زمن الشافعي، وايامه في مصر، وخلق حالة خاصة جدا لدى الجمهور في مصر والدول العربية، الذي بات يتشوق لأعمال درامية أخرى على نفس المنوال، خلال السنوات المقبلة ولا يجب أن نكتفي بهذا العمل وفقط.
لا شك انه وبعد سنوات ستكون تحفة رسالة الأمام لليث حجو مثالا في براعة الدراما التاريخية ونموذج يجب ان يحتذى به في أي عمل قادم يتم تقديمه.
يغرق حجو في تفاصيل المسلسل حتى يخرج على أكمل وجه من مختلف النواحي ولعل هذا ما يظهر في تصريحات تامر كروان صاحب الموسيقى التصويرية بمسلسل الإمام الشافعي والذي طلب منه حجو موسيقى غير تقليدية قائلا: مش عايز موسيقى تقليدية للمسلسلات الدينية، فقلت الحمد لله، لأني مبحبش الموسيقى التقليدية.
ينقل حجو براعته لكافة فريق العمل ولعل هذا يلمس في تصريحات مدير تصوير العمل والذي وصف حجو قائلا "الليث حجو مخرج كبير ومحب لإظهار الصورة بشكل جميل وفي نفس الوقت يخدم الدراما، فهو يعي جيدًا اللغة السينمائية ويستخدمها بطلاقة، ومن هنا بدأ التوافق الفكري الفني بيننا حتى كانت النتيجة كما شاهدها الجمهور".