المؤلف خالد دياب: قالولنا متعملوش مسلسل تحت الوصاية عشان مفيش ست بتشتغل في مركب
تحدث المؤلف خالد دياب، عن تحضيراته لمسلسل تحت الوصاية بطولة الفنانة منى زكي، الذي عرض في النصف الثاني من شهر رمضان، وحقق نجاحا كبيرا.
وقال خالد دياب خلال حواره مع القاهرة 24: المتعارف عليه إن السيدات لا يعملوا داخل السفن البحرية، بسبب اضطرار رئيس المركب إلى البيات في البحر لفترة طويلة يمكن أن تتخطى 18 يوم، وطاقم البحرية في المركب يصلوا لـ 25 رجلا وليس 5 رجال فقط، ولا توجد امرأة في الواقع تعمل في سفينة، وذلك وفقًا للعرف المجتمعي.
وأضاف خالد دياب: وعندما أجرينا بحث استقصائي لمعرفة رد فعل المواطنين بعد معرفتهم بوجود مسلسل تظهر فيه سيدة كرئيسة مركب، نصحونا بألا ننفذه؛ لأنه غير حقيقي، ولا توجد امرأة تعمل في سفينة، وكانت تلك النقطة مصدر حماسنا لشخصية حنان، وهي سيدة تتحدى كل الأعراف والقوانين وتحاول إثبات ذاتها ونجاحها في عالم البحارة.
خالد دياب: المؤلف مش بيبقى عارف هيعمل إيه بعد الحلقة 12 عشان يكمل لـ30 حلقة
وعن تناول قصة مسلسل تحت الوصاية في إطار 15 حلقة، قال خالد دياب: اختارنا تكوين المسلسل من 15 حلقة؛ لأننا ككتاب نرى أن الأحداث التي نملكها تستدعي 15 حلقة فقط، واستهدفنا عدم ملل الجمهور من المشاهدة بأحداث مط، لتصل القضية في أحسن صورة للجمهور، ومن وجهة نظري أفضل الأعمال مكونة من 15 حلقة.
واستكمل خالد دياب: أعتبر المسلسل المكون من 30 حلقة مثل الرجل الذي يجري 5 آلاف متر، كما أن المؤلف يُعاني بعد الحلقة 12، ويقع في حيرة كيفية استكمال العمل حتى الحلقة الأخيرة 30.
خالد دياب: عملنا في مسلسل تحت الوصاية رحلة إنسانة غير قادرة تحولت لإنسانه قادرة
وعن وفاة الريس ربيع، وهي الشخصية التي أدى دورها الفنان رشدي الشامي، بعد دعمه لحنان، وهي الشخصية التي جسدتها الفنانة منى زكي، أكمل خالد دياب: ينتصر البطل دائمًا بمفرده، وكان هدفنا هو رحلة واحدة لسيدة غير قادرة تحولت لإنسانة قادرة وتدخل عالم البحر ومن الواجب عليها الانتصار، حتى تستحق أن تكون رئيسة السفينة دون سند أو دعم، وكان عم ربيع يدعمها، فكان لا بد من وفاته، رغم صعوبة اتخاذ ذلك القرار نظرًا لتعلق وتأثر الجمهور به.
خالد دياب: تحولنا من نقاد لمشاهدين مخلصين للعمل
كما أشاد خالد دياب بموهبة منى زكي، وصدقها وقدرتها على الإبداع في تجسيد الشخصية، التي كانت أحد أسباب نجاح العمل، مؤكدًا أنها ساهمت في تحويله من صانع محتوى يدرك أحداث العمل إلى مُشاهد ينتظر معرفة الأحداث، معلقا: قالي الكثير من النقاد أنهم تحولوا لمشاهدين مخلصين للعمل بدلًا من نقاد، ولا أتخيل العمل بدون إبداع منى زكي ومحمد شاكر خضير.