الإثنين 18 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عندي ذهب أتزين به فهل تجب عليه زكاة؟.. أستاذ فقه بالأزهر يرد

الذهب
دين وفتوى
الذهب
الأحد 13/أغسطس/2023 - 05:52 م

أجاب الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر على سؤال ورد إليه نصه: عندي ذهب أتزين به فهل تجب علي زكاته؟.

عندي ذهب أتزين به فهل تجب علي زكاته؟

وقال أستاذ الفقه بالأزهر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: الحمد لله رب العالمين قال في القرآن الكريم: والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله روت عنه كتب السنة: ليس في الحلي زكاة.

وتابع أستاذ الفقه: فإن الحلي هي ماتتحلى به المرأة المسلمة، وتتزين به من الذهب كالخاتم، والأسورة، والسلسلة وغير ذلك وقبل ان أذكر حكم الزكاة عنه أقول: إذا كان هذا الحلي متخذا للادخار، أو للتأجير، أو ادخر للزمن عند الحاجة إليه للنفقة وكان بالغا النصاب فإنه بإجماع أهل العلم تجب فيه الزكاة.

وأكمل أستاذ الفقه: وفي واقعة السؤال نقول: إذا اتخذ الحلي المصنوع من الذهب لتلبسه المرأة عند الخروج لتتزين به فإما أن يكون غير بالغ للنصاب كأن يكون أقل من خمسة وثمانين جراما فحينئذ لا زكاة عليه إجماعا، مضيفا: وإن بلغ النصاب فأكثر أي كان خمسة وثمانين جراما فما فوق ففي وجوب إخراج الزكاة عنه رأبان لأهل العلم:

- الرأي الأول وهو للمالكية والشافعية وظاهر المذهب عند الحنابلة، وأبي عبيد، وإسحاق، وأبي ثور ومن الصحابة ابن عمر، وجابر، وأنس، وعائشة، وأسماء رضي الله عنهم أنه لا زكاة واجبة على الحلي مستدلين على ذلك بما رواه الدار قطني في سننه عن جابر عن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليس في الحلي زكاة، واستدلوا فضلا عما تقدم بالقياس على البقر غير المتخذ للنسل والدر (الحلب) بل اتخذ لحرث الأرض وسقيها فلا زكاة عليه كذلك لا تجب في الحلي المتخذ للزينة لأن هذا استعمال مباح فلا تجب فيه الزكاة.

- الرأي الثاني: وجوب الزكاة على الحلي المتخذ للزينة إذا بلغ نصابا قال بذلك الأحناف، ومن الصحابة: عمر، وابن مسعود، وابن عباس، وغيرهم، من التابعين: سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير وعطاء ذهب هؤلاء إلى وجوب الزكاة في الحلي مستدلين على ذلك بما رواه أبو داود في سننه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: أتت امرأة من أهل اليمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها ابنة لها في يدها مسكتان (أسورتان) من ذهب فقال صلى الله عليه وسلم: (هل تعطين زكاة هذا ؟) قالت: لا، قال: (أيسرك أن يسورك الله بسوارين من نار؟) وغير خاف على القارئ الكريم ان من أهل العلم من قال بوجوب زكاته لسنة واحدة فقط والبعض الأخر قال: زكاته عاريته.

واختتم: ورغم ترجيحي للرأي القائل بعدم وجوب الزكاة في الحلي إلا أني أترك الباب مفتوحا للأخت المسلمة فإن شاءت أخرجت زكاته وحينئذ لها ثواب الصدقة وإن شاءت لم تزكه فلا إثم عليها، والله أعلم.

تابع مواقعنا