هل يجوز المسح على الشراب عند كل صلاة؟.. أمين الفتوى يجيب
أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال ورد نصه: توضأت ثم لبست الشراب صباحا عند الساعة 7، وبعد ذلك توضأت فمسحت على الشراب باقي الصلوات.
من شروط المسح على الجورب طهارته
وقال شلبي في بث مباشر لدار الإفتاء: المسح على الجورب جائز عند بعض الفقهاء شريطة أن يكون الشراب نفسه طاهرًا، وأن يكون ساترا للقدمين، وأن يرتديه بعد الوضوء، أو بعد الطهارة، فلو توضأ الإنسان، ثم لبس الجورب بعد ذلك فلا بأس في ذلك، ويجوز المسح عليه، وتكون مدة المسح يوما وليلة فقط؛ أي 24 ساعة فقط.
واستكمل شلبي خلال البث المباشر المعروض على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر فيسبوك: وطوال ارتداء الإنسان للجورب يجوز له المسح عليه لمدة يوم كما ذكرنا، وذلك إلى أن يخلعه، أو المدة تخلص اللي هي 24 ساعة، وبذلك تكون الطهارة صحيحة، وبذلك تكون الصلاة صحيحة، وليس بها أي إشكال.
هل كثرة التثاؤب في الصلاة تبطلها؟
وعلى جانب آخر، أجاب أمين الفتوى محمود شلبي عن حكم كثرة التثاؤب في الصلاة هل يبطلها؟.
وقال شلبي خلال البث المباشر لدارالفتوى عبر فيسبوك: لا فالتثاؤب لا يبطل الصلاة، ولا نلتفت إليه، فقط يضع الإنسان يده على فمه أثناء التثاوب؛ أي التتاوب وبذلك انتهى الأمر، وبذلك يكمل صلاته، ولا مشكلة في ذلك، فالتثاؤب لا يؤثر على صحة الصلاة.