المتحف المصري بالتحرير يعلن عرض قناع جنائزي من الكارتوناج
أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض قناع جنائزي من الكارتوناج، مُصور عليه وجه صغير من الجص المذهب لرجل، ومُسجل عليه أسماء زوجتيه.
وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان، منذ قليل، إن الأقنعة الجنائزية في مصر القديمة ارتبطت بفكرة البعث والخلود، فقد كانت تحمل ملامح الشخص المتوفي حتي تتعرف عليه الروح، وبالتالي تعود إليه ويبعث من جديد ليحيا حياته الخالده، وذُكر في الفصل (B151) من كتاب الموتى أنه يوفر الحماية لرأس المتوفى.
وأشارت إدارة المتحف المصري إلى أن القناع يعود إلى عصر الانتقال الثاني، وتم اكتشافه في منطقة العساسيف بالأقصر.
المتحف المصري بالتحرير
ويوجد في المتحف المصري بالتحرير مجموعة كبيرة من القطع الأثرية ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس وبعض القطع المختلفة المصنوعة من المواد المختلفة.
وفي السياق ذاته، روجت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إلى قناعي يويا وتويا والدى الملكة تي المصنوعان من الذهب، زوجة الملك أمنحتب الثالث، وهما يعودان إلى عصر الدولة الحديثة، ويعود إلى الأسرة الـ 18، عهد أمنحتب الثالث (1390-1352 ق.م)
وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان، إنه عُثر على مومياوات يويا وثويا في المقبرة (KV46)، بـ وادي الملوك في الأقصر، وكانت المومياوات ترتدي أقنعة الكارتوناج المغطاة بورق الذهب عند الاكتشاف، وتعرض هذه الأقنعة مع المومياوات حاليًا بالدور الثاني بـ المتحف المصري.