نجاح شبه مضمون بسبب الروايات.. يحيى الفخراني وخالد النبوي في رهان مختلف برمضان 2024 | تقرير
الرواية أسهل وضمان للنجاح.. جملة نسمعها تتكرر من المخرجين والمؤلفين، لأن تحويل الرواية لعمل فني سواء في السينما أو الدراما التليفزيونية سهل بسبب أن السيناريو يكون مأخوذ عن أحداث الرواية، وذلك يسهل على المؤلف الكتابة إلى حد ما لأن الخطوط العريضة للشخصيات متواجدة بالفعل في الرواية، وفي أغلب الروايات التي تحولت لأعمال فنية حققت نجاحًا كبيرًا بداية من فيلم الحرام لـ فاتن حمامة المأخوذ عن رواية يوسف إدريس مرورًا بروايات نجيب محفوظ، وفي السنوات الأخيرة روايات علاء الأسواني مثل عمارة يعقوبيان وأحمد مراد مثل الفيل الأزرق و1919.
ومؤخرًا شاهدنا أعمال مأخوذة عن روايات تعرض في الماراثون الرمضاني، وتحقق نجاحًا كبيرًا مع الجمهور، بل يعد العمل الروائي المتحول لعمل فني في رمضان أداة جذب للجمهور أكثر أنه يرى الرواية في عمل مكون من 30 حلقة أو 15، ومن هذه الأعمال مسلسل فيرتيجو بطولة الفنانة هند صبري الذي عرض عام 2012، المأخوذ عن رواية فيرتيجو للكاتب أحمد مراد، ومسلسل مذكرات زوج الذي عرض في رمضان 2023 للفنان طارق لطفي وعن رواية للكاتب أحمد بهجت، وناقش العمل معاناة الأزواج في حياتهم ولجوئهم لطبيب نفسي.
وفي رمضان 2024 نرى رهان جديد ومختلف مع نجمين مختلفين تمامًا وهما يحيى الفخراني وخالد النبوي، والذين يقدمون روايات حققت نجاحًا كبيرًا في دور النشر وأصحابها كتاب كبار.
يحيى الفخراني في رهان مختلف مع إبراهيم عبد المجيد
لأول مرة، يقدم الفنان يحيى الفخراني عمل درامي مأخوذ عن رواية، ومجرد عمل مأخوذ عن رواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد يجعلها تحقق نجًاحًا كبيرًا، مسلسل عتبات البهجة مكون من 15 حلقة، ويكتب المعالجة الدرامية للرواية السيناريست مدحت العدل وإخراج مجدي أبو عميره.
ويعتبر المسلسل رهان مختلف لـ يحيى الفخراني، لأنه يخرج من عباءه المؤلف عبد الرحيم كمال الذي عمل معه سنوات عديدة في موسم رمضان، وأيضًا رهان لأنه يقدم رواية في عمل تليفزيوني.
بعد فاتن حمامة.. خالد النبوي في رهان مع الجمهور
يراهن الفنان خالد النبوي في رمضان 2024 على رواية مر عليها أكثر من 30 سنة، وتم تحويلها إلى فيلم في السبعينات بطولة الفنانة فاتن حمامة، وحقق العمل نجاحًا كبيرًا، وهي رواية إمبرطورية ميم للكاتب إحسان عبد القدوس التي حققت نجاحًا كبيرًا، ويعد رهان صعب أن يتم تحويل الرواية مرة أخرى لمسلسل تليفزيوني، خاصة بعد نجاح الرواية وبعدها الفيلم، والمعالجة الدرامية لـ محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمد سلامة.