غادة والي تنكر سرقة رسومات الفنان الروسي قبل محاكمتها.. وتقرير اللجنة يفضحها| خاص
كشفت التحقيقات، مفاجآت عديدة بواقعة اتهام المصممة المصرية غادة والي بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها داخل مترو القاهرة كمادة إعلانية دون الاستئذان أو علم صاحبها.
تحقيقات غادة والي
يواصل القاهرة 24 نشر التحقيقات في واقعة اتهام مصممة الجرافيك غادة والي بسرقة رسومات الفنان الروسي كرواسوف، التي تعود أحداثها إلى عام 2022، وحملت القضية رقم قضية رقم 368 لسنة 2022، حينما أثار الرسام الروسي جورج كوراسوف جدلًا بالحديث عن سرقة غادة والي 4 من لوحاته، واستخدامها بتغييرات طفيفة في إحدى محطة مترو كلية البنات، تحديدًا محطة مترو كلية البنات في القاهرة.
ووجهت جهات التحقيق لـ غادة والي، التعدي على حقوق الملكية الخاصة، وسرقة 4 لوحات من رسومات الفنان الروسي جورج كوراسوف، واستخدامها داخل محطة كلية البنات بمترو الأنفاق دون استئذانه.
غادة والي تنكر سرق رسومات الفنان الروسي
س: من أين استوحت لك تلك التصميمات بكلية البنات؟
ج: من الفن المصري القديم وقمت بتنفيذه باستعمال المدرسة التكعيبية.
س: ما قولك فيما ورد بتقريري اللجنة المشكلة من كل من رمضان السيد مدير عام المكتب الفني لجهاز نقطة الاتصال لشئون حماية الملكية الفكرية وعمرو عبد اللطيف الفنان التشكيلي ومدير عام الصيانة والترميم بقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة ومحمد محمود عضو المكتب الفني لجهاز نقطة الاتصال لشئون حماية الملكية الفكرية المؤرخين في 10 أكتوبر 2022، و29 ديسمبر 2022 من أن التصميمات موضوع التحقيق المستخدمة في محطة كلية البنات مقلدة ومنسوخة من أعمال الفنان الروسي جورجي كوراسوف المنشورة على الموقع الإلكتروني الخاصة به والصفحة الخاصة به الموجودة على موقع فيس بوك، وذلك من حيث التصميم ووضعية الجلوس وحركة اليد والأرجل وبعض رموز وعناصر الخلفية مع افتقاد عنصر الابتكار بالنسبة للتصميمات المنسوبة
ج: أنا أعترض على تقرير اللجنة وأرى أن أعضاء اللجنة ليس متخصصين لفحص التصميمات التي قمت بها، لأن ما قمت به بعد من قبيل التصميمات الصناعية، وده شيء مختلف عن الفن التشكيلي، كما أن تلك اللجنة خلت من وجود عالم مصريات باعتبار أن التصميم الصناعي التي قمت به مستوحى في كل جزء من أجزائه من المعابد والمقابر المصرية القديمة.
س: ما هو ردك على ما ورد بتقريري اللجنة؟
ج: أنا أعترض على تشكيل اللجنة لأنهم غير متخصصين بالتصميمات الصناعية وعلم المصريات، وأنا لست فنانة تشكيلية كما وصفون بذلك التقرير، وأنا مش عارفة مصادر الصفحة اللي على الفيس بوك والموقع الإلكتروني، وهل هي خاصة بأشخاص حقيقين أو مزيفين، ومش عارفة عما إذا كانت تلك الصفحات نشرت تلك الرسومات في تواريخ سابقة أو تم اصطناعها خصيصًا من أجل التشويه الذي حدث لي وأنا ليا رد على صورة من الصور واطلب اثباته في التحقيقات في حينه.
س: وما هو دور الدكتور سيد أبو الفضل تحديدا بشأن التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟
ج: إحنا اتفقنا معه على الرؤية الخاصة بالتصميمات الخاصة التي تمت في محطة كلية البنات هو ساعدنا في اختيار النص الهيروغليفي وهو نص من مقبرة اعح - حب وهي أم احمس الأول وزوجة سقنن رع تاعا الأول، وكان النص عبارة عن امدحوا سيدة البلاد قاسمها مبجل في جميع البلاد الأجنبية التي تضع الخطط للناس زوجة ملك وأخت ملك هي العظيمة القديرة المهتمة بشئون مصر ملكة اعم حب لها الحياه، وبالنسبة للتصميمات المستخدمة في محطة كلية البنات اخذنا رأيه عند استعمال سنبلة قمح في التصميم واستخدام مصدر أشعة الشمس في التصميم واستخدام ساعة رملية في الخلفية ورأس نفرتيتي في الخلفية وطريقة تضليع الفستان وطريقة الجلوس ورفعة اليد اللي كانت مستوحاه من معبد هابو بالأقصر، وهو يقوم بإفادتنا بالمصدر التاريخي للتصميم بالنسبة لكل جزء من أجزاء التصميم.
أولى جلسات محاكمة غادة والي
س: ما المقصود تحديدًا بقيام ذلك الخبير بإفادتك بالمصدر التاريخي للتصميم؟
ج: يعنى أنا مثلا كنت عايزة استخدم سنبلة قمح وهو أفادنا بأن المصريين القدماء استخدموا سنابل القمح في جدران المعابد القديمة في مقبرة مننا، وقام بإرسال صورة لي من تلك المقبرة وكنت عايزة استخدم ساعة رملية وهو بعتلي صورة لاستخدام المصري القديم للساعة الرملية من واقع ساعة رملية موجوده في متحف الحضارات، وهو الذي اعطانا النص التاريخ أيضا وذلك بالنسبة للوحة الأولى، وبالنسبة للوحة الثانية مش فاکرة دلوقتى إفادته تحديدًا بالمصادر التاريخية لذلك التصميم على الرغم من أنا شخصيًا عارفة المصادر اللي كنت توصلت ليها بالإضافة إلي أنه قام بمراجعة التصميم النهائي قبل تسليمه للعميل، وأكد انه له أساس تاريخي في الحضارة المصرية القديمة.
س: وما هو سبب تذكرك للخبير المشارك في فريق العمل على الرغم من عدم تذكر الأسماء باقي فريق العمل؟
ج: لأن الخبراء الذين أتعامل معهم هم معدودين وبالنسبة للأعمال المصرية القديمة لم أتعامل سوى مع الدكتور سيد أبو الفضل، علشان كده أنا فاكره أسمه أما بالنسبة لباقي المصممين، فأنا بتعامل مع ناس كثيره في أعمال كثيره منهم ناس بتعامل معاهم مرة واحده ومنهم ناس بيحوا في أعمال لا تصلح للهدف بتاعنا علشان كده أنا فعلا مش بكون متذكره أسماء كل واحد منهم.
س: وما هو المقابل الذي حصل عليه ذلك الخبير مقابل ذلك العمل ؟
ج: لا أذكر حالها.
س: ومن هو المسئول عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟
ج: أنا المسئولة بصفتي الممثل القانوني لشركة واليز استديو.
س: وما سبب قيام شركة واليز استديو يعمل تلك التصميمات بالشكل النهائي الذي ظهر به؟
ج: الفكرة أن احنا نقتبس من الفن المصري القديم ونفذه عن طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو.