وكيل الأزهر: الاعتناء بالشباب من مظاهر التحضر للدول
قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، إنّ الشباب رصيد كل أمة، وهم الدعامة الأساسية في المجتمع، والثروة الحية الحقيقية فيه، والأمل المرتجى على الدوام.
وأضاف وكيل الأزهر، أنّ من مظاهر التحضر لدى الأمم أن تعنى بالشباب، وتهيئ لهم ما يجعلهم رجالًا أكفاء أقوياء تقوم الأوطان على سواعدهم.
جاء ذلك خلال كلمته بالملتقى الدولي الثامن للشباب، للندوة العالمية للشباب الإسلامي، والذي جاء تحت عنوان الشباب والمسؤولية المجتمعية، وقال إنّ الله أثنى على أهل الإيمان الذين أووا إلى الكهف فذكر أول صفاتهم أنهم شباب، قال الله تعالى: {إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى، وكان النبي ﷺ محاطا بشباب الصحابة الذين نقلوا نور الوحي إلى الدنيا، وكثيرا ما كان صلى الله عليه وسلم يكلفهم للقيام بعدد من المهام الجسام؛ فكان الصحابي الجليل مصعب بن عمير أول سفير للإسلام في المدينة يعلم أهلها، وكان الصحابي الجليل أسامة بن زيد قائد جيش، ولم يتجاوز عمره ثمانية عشر عاما، رضي الله عن الصحابة أجمعين.
الشباب في نظر الإسلام
وأردف الضويني، أن الإسلام أعلى من قيمة الشباب، وزكى نفوسهم، ووجه قلوبهم وأفكارهم ومشاعرهم، وراعى طاقاتهم، ووضع السبل التي تعينهم على تسخير تلك الطاقة في الخير والمعروف، وبما يعود عليهم بالفائدة في أنفسهم وأوطانهم، وبما ينفعهم في الدنيا والآخرة، وهذا ما قدمه الإسلام ورسول الإسلام حين جعل أركان الدولة قائمة على أكتاف الشباب وجهودهم، علماء ودعاة وأمراء وقادة، ممن تنطق كتب التاريخ بآثارهم.
واستكمل: إذا تحدثنا عن منهج النبوة في توجيه طاقات الشباب؛ فإننا نحمد لقياداتنا الواعية ومؤسساتنا الوطنية أنها تدرك أهمية هذه المرحلة، وأنها تسعى بكل ما أوتيت من قوة لتمكين الشباب واستثمار طاقاتهم، وحينما نتكلم عن الشباب والمسؤولية المجتمعية فنحن بهذا نأخذ بأيديهم إلى الطريق الصحيح، الطريق الذي ينبي في نفوسهم حب الوطن والناس والحياة.
وبيّن وكيل الأزهر أن المسئولية التزام أخلاقي يبدأ بالوعي بأن يعرف الإنسان دوره وما هو مطلوب منه فيلزم به نفسه أولا، ويكتمل بالسعي فيفي بعد ذلك بالتزامه، فهي قيمة يحتاج الناس إليها دائما، ولولاها لعاش الناس في فوضى تدمر ما حولها، وإن هذه المسؤولية وإن كانت ملقاة على عاتق كل فرد فهي منوطة بالشباب بالدرجة الأولى؛ لأنهم قاطرة عمليات التغيير في المجتمعات، وفي عزلتهم تراجع الأمة وضعفها، ونحن عندما نقول "شخص مسؤول" نعني بذلك مسؤوليته ذات الأبعاد المختلفة المتصلة به وببيئته وبمجتمعه ثم بأمته.
واستكمل: إذا استقر الإحساس بالمسئولية في قلب الإنسان انبثق من هذا المعنى شعور عميق بعظم ما يتحمله ويؤديه، فيسعى جاهدا للقيام بما تفرضه المسئولية من أعمال على أكمل وجه بما لديه من استعداد فطري، ولقد خلد القرآن هذه النماذج المبادرة التي أحست بواقعها وفهمت الواجب فيه، ولم تتأخر عنه، فهذا رجل يذكره القرآن فيقول: ﴿وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين﴾، وأكاد أشعر أن كلمة «يسعى» تحمل معها معاني كثيرة من بذل هذا الرجل المسئول جهده لحماية قومه من الهلاك، وحرصه على نجاتهم، وحبه للدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والخير، ولا أتصور أن تكون الشخصية المؤمنة إلا على هذه الصورة من المسئولية والإيجابية التي تسعى بالرحمة والإشفاق وإرادة الخير للناس.
وأوضح وكيل الأزهر، أنّ مفهوم المسئولية المجتمعية وإن بدا معاصرا فإن أصوله في الإسلام، وذلك واضح من خلال قراءة عطاء الإسلام قراءة معاصرة، والذي ينبغي أن يُعرف هو أن المسؤولية الاجتماعية مفهوم أصيل في الإسلام، سبق الإسلام بها الأفكار والنظم المعاصرة، وهي واجب ديني، وضرورة حياتية، لا تستغني عنه المجتمعات، وأن قيام المسلمين بأداء هذه المسئولية المجتمعية ليس تقليدا لنظم وافدة أو تنفيذا لاتفاق عالمي أو دعوات من فلسفات مستوردة، بل هو نوع من العبادة الواجبة، فالله عز وجل هو الذي أمر بالسعي في الأرض بالمعروف والخير، ورسول الله ﷺ هو الذي نقل أوامر الوحي إلى سلوك عملي حياتي.
وأضاف فضيلته أنه ليس من المبالغة قول إن المسئولية المجتمعية في الإسلام أكثر تميزا وتفردا؛ وذلك لأن القيام بالمسؤولية الاجتماعية وما تفرضه من أعمال إنما هو محاولة لعلاج فشل الفلسفة المادية والرأسمالية التي سادت في كثير من البلاد، وسكنت كثيرا من العقول، والتي لم تستطع تحقيق العدالة الاجتماعية، ثم الشركات والهيئات والمنظمات حين تتبنى المسئولية المجتمعية فإنما تسعى إلى تأكيد وجودها في سوق المادة، وتحقيق الأرباح، وإثبات المصداقية والموثوقية في أعمالها، فالباعث على المسئولية المجتمعية باعث مادي بحت.