مدير تصوير صلة رحم: اختيار ألوان المشاهد مبني على نفسيات الأبطال.. وتعمدنا إظهار الأحداث بمصر رغم تصويرها بلبنان| حوار
اتسمت كادراته الأخيرة بـ الكادرات الطبية، فهو العين الساكنة خلف مشاهد مسلسل صلة رحم، بطولة الفنان إياد نصار، والذي يعرض يوميا بالنصف الأول من شهر رمضان، فتعلق جمهور العمل بالصورة الخافتة، التي تليق بمشاهد العمل حابسة الأنفاس، والكادرات الواسعة الملطخة بروائح البنج والمستشفيات، نظرا لـ تناول العمل لعدة قضايا طبية، منها استئجار الأرحام، فكان محمود عطا الله، مدير تصوير العمل، على قدر تحدي تصوير مسلسل بهذه المشاعر المختلطة، والأحداث المتداخلة.
محمود عطا الله هو مدير تصوير لأكثر من عمل درامي، منها سلسل مذكرات زوج، والمتهمة، ويعد مسلسل صلة رحم آخر أعماله، لذلك أجرى القاهرة 24 حوارا معه، حول المشاركة في تقديم هذا العمل الذي يعد بمثابة وجبة دسمة مثيرة للتفكير والجدل نوعا ما، بجانب الحديث عن طبيعة المهنة بشكل عام.
وإلى نص الحوار:
في البداية.. حدثنا بشكل عام عن مشاركتك في مسلسل صلة رحم بجانب تلك النخبة من نجوم الفن؟
سعيد جدًا في التجربة هذه، وبمشاركة النجوم الذين يعدون إضافة حقيقية للمسلسل، والتعامل معهم كان به مشاركة حقيقية ومحبة واحترام كبير.
نجد كيميا واضحة بينك وبين مخرج العمل تامر نادي.. فكيف كان التعاون بينكما؟
المخرج الأستاذ تامر نادي، تجمعنا شراكة وصداقة وأحلام كثيرة، ودائما ما أكون سعيدا بالعمل معه، لأنه فنان حقيقي ولديه شغف كبير، ومشاركتي معه تضيف لي الكثير.
اتسمت صورة مسلسل صلة رحم بالألوان الخافتة الداكنة أو الشاحبة نوعا ما.. هل هذا كان مقصودا لتحقيق غرض درامي محدد؟
بالطبع في الدراما يكون من الضروري أن تكون الصورة عنصرا فعالا يكمل محتوى العمل نفسه، والألوان بلا شك هي عنصر أساسي في المادة البصرية، واختيارنا لباليتة ألوان معينة يكون مبني على حالة العمل وأحداثه وشخصياته، وحالاتهم النفسية وصراعاتهم، فاختيار الألوان قرار أساسي في تحديد الحالة الدرامية، وتشكل العالم الذي ستدور فيه القصة.
ما الصعوبات التي واجهتها كمدير تصوير خلال مسلسل صلة رحم؟
الصعوبات هي الصعوبات المتعلقة بطبيعة المهنة نفسها، الموجودة دائما، ولكن بنسبة كبيرة لم تكن هناك صعوبات تذكر أثناء تصوير صلة رحم، لأنه عندما يكون فريق العمل كله منسجم سويا، وأمينا على العمل، حينها يكون سهل تجاوز أي صعوبات.
كيف يمكنك كمدير تصوير تخطي الصعاب والظروف المناخية التي تواجهها أثناء العمل؟
بالطبع نكون جاهزين في أي وقت أن نتعامل مع الطبيعة ومختلف ظروفها، ولكن أحيانا الطبيعة هي التي تغلب، وعموما نكون جاهزين للتعامل مع أي لوكيشن، بل بالعكس عندما يكون لوكيشن به صعوبات يزيد ذلك من روح التحدي بداخلي أن أخرج شيئا أجمل.
أحداث مسلسل صلة رحم تدور في أرجاء مصر ولكن كنتم فعليا تصورون بدولة لبنان.. فكيف استطعتم تنفيذ ذلك؟
بالتأكيد هذا احتاج منا لمجهود أكبر، فإننا كنا نحاول ألا نخسر أي شيء من الأشياء التي كنا نرغب بها بسبب اختلاف المكان، وفي نفس الوقت كنا نراعي أنه لا بد أن تظهر الأحداث جميعها وكأنها في مصر، برغم من الاختلاف الكبير ما بين البلدين من حيث الطبيعة والشوارع والأجواء، ولكن هذا أيضا كان يزيد من جمال التحدي لدينا.
سبق وتعاونت مع المخرج تامر نادي في رمضان 2023 من خلال مسلسل مذكرات زوج وهو اجتماعي بحت.. ما الفرق الجوهري بين تصويره وتصوير صلة رحم؟
هما عملان مختلفان عن بعضهما تماما، كل عمل فيهما له حالته وخصوصيته، بالتالي احتاج كل منهما تكنيكا معينا في التصوير، والحالة البصرية بشكل عام، وأنا سعيد بالتنوع هذا لأنه يتيح لي الفرصة باكتشاف أشياء جديدة.
كثيرا ما يخلط الجمهور بين مهام مهنة المخرج ومدير التصوير.. فما الفروق الرئيسية بينهما؟
الخلط ما بين تلك المهنتين مفهوم ووارد جدا، لأنهما بالفعل بهما تقاطع كبير في المهام، وهما الاثنان مسؤوليتهما ترجمة الورق للغة مرئية، وهذه اللغة تحدد مساحة كبيرة من هوية العمل ككل، فمدير التصوير هو مخرج الصورة ومقترحه البصري جزء كبير وأساسي من العمل، أما الرؤية الكاملة التي تجمع الصورة بكل العناصر الأخرى، هي اختصاص المخرج، وباختصار، مدير التصوير يروي الحكاية مع المخرج.