الأربعاء 25 ديسمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سنن الحج ومستحباته.. 53 سنة عن النبي تزيد ثواب الحاج إن فعلها

سنن الحج
دين وفتوى
سنن الحج
الخميس 13/يونيو/2024 - 03:04 م

تعد سنن الحج من الأمور التي تقرب العبد إلى ربه دون أن تبطل حج من لا يفعلها، فهي عبادات خاصة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم يباح للحاج تخطيها إن لم تتيسر له ولا حرج عليه، وعبر القاهرة 24 نشرح بالتفصيل سنن الحج ومتى يفعلها الحاج ورأي المالكية في سنن الحج.

سنن الحج

وسنن الحج هي أمور مستحبة إن فعلها الحاج نال ثوابها وإن لم يفعلها لا يعاقب بتركها، ونظرًا لتزايد أعداد الحجاج سنويًا، وحاجة معظم تلك السنن إلى الفرصة المهيئة لأدائها، قد لا يتمكن الحجاج من أداء معظم السنن، لذلك يتوقف أداء السنن على الإتاحة ولا حرج في تركها.

ويجب أن ينتبه الحاج إلى أن سنن الحج هي وقاية لـ أركان الحج وواجباته وليست بديلة عنها، وقد قال المولى عز وجل في الحديث القدسي"وما يزال عبدي يتقرّب إلي بالنوافل حتى أُحبه"، لذلك من المستحب الاجتهاد في سنن الحج قدر الاستطاعة لنيل ثوابها.

سنن الحج

وفيما يلي نستعرض سنن الحج بالتفصيل كما بينها العلماء:

  1. إزالة شعر الإبط والعانة وتقليم الأظفار عند الإحرام.
  2.  التطيب في البدن خاصة دون ملابس الإحرام للرجال فقط.
  3. الاغتسال عند الإحرام، حتى عند الحائض والنفساء.
  4. لبس إزار ورداء أبيضين نظيفين.
  5. أن يحرم عقب صلاة مفروضة إن كان ثمة صلاة مفروضة.
  6. الاشتراط عند الإحرام أي قول: "اللهم محلي حيث حبستني".
  7. أن يكون إهلاله ـ أي شروعه ـ بعد ركوبه على الراحلة وبعد التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد وبعد أن يستقبل القبلة، لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  8. الإكثار من التلبية من حين الإحرام بالعمرة حتى يشرع بالطواف، وفي الحج يلبي حتى رمي جمرة العقبة.
  9. رفع الصوت بالتلبية للرجال دون النساء.
  10. الإكثار من التلبية عند تغير الأحوال.
  11. طواف القدوم مباشرة عند دخول المسجد الحرام؛ فلا يصلي تحية مسجد إلا إن كانوا يصلون فرضًا أو على جنازة.
  12. استلام الحجر الأسود وتقبيله في أول الطواف وأن يكرر ذلك في الطواف، وإن لم يتمكن فبيده، وإلا بالعصا ويكبر كلما حاذاه.
  13. استقبال الحجر الأسود عند التكبير بدون توقف أثناء الطواف إذا كان التوقف يسبب زحامًا.
  14. الرمل في طواف القدوم في الأشواط الثلاثة الأولى، وهو للرجال دون النساء.
  15. الاضطباع في طواف القدوم.
  16. القرب من البيت أثناء الطواف.
  17. استلام الركن اليماني بمسحه وليس بتقبيله إن تيسر ذلك، وليس عنده تكبير.
  18. أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
  19. بعد الطواف يعيد طرفي الإحرام ويترك الاضطباع، ويتجه إلى مقام إبراهيم تاليًا قوله عز وجل: "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى".
  20. صلاة ركعتين مع جعل المقام بينه وبين الكعبة إن تيسر ذلك ط، وإلا صلى في أي مكان ط، ويقرأ في الأولى "قل هو الله أحد" وفي الثانية "قل يا أيها الكافرون".
  21. بعد الانتهاء من طواف القدوم أن يستلم الحجر الأسود وذلك بعد ركعتي الطواف.
  22. التوجه للصفا من بابه وإذا قرب من الصفا قرأ "إن الصفا والمروة.." وقال ابدأ بما بدأ الله به، ولا يكررها بعد ذلك كلما أتى الصفا والمروة.
  23. الصعود والرقي على الصفا والمروة، والمروة لا تصعد مع وجود الزحام، وقال ابن عمر: "لا تصعد المرأة".
  24. أثناء الوقوف على الصفا والمروة يستقبل القبلة ويرفع يديه على هيئة الداعي فيحمد الله تعالى ويكبره ثلاثًا ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ثم يدعو بما أحب من خيري الدنيا والآخرة".
  25. ثم يعيد هذا الذكر مرة ثانية ثم يعيد الدعاء مرة ثانية ثم يعيد الذكر مرة ثالثة ثم ينزل، إذًا يعيد الذكر ثلاثًا والدعاء مرتين.
  26. الإسراع بين العلمين الأخضرين وذلك للرجال فقط.
  27. يشرع الإحرام بالحج للمتمتع يوم التروية من المكان الذي هو فيه.
  28. أن يصلي الحاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع في منى.
  29. أن يبيت ليلة التاسع في منى.
  30. الدفع من منى إلى عرفة يوم التاسع.
  31. الإكثار من التلبية والتكبير مع الدفع من منى إلى عرفة وكذلك في عرفة وحتى رمي جمرة العقبة يوم النحر.
  32. أن يبقى الحجاج بنمرة حتى الزوال.
  33. المبادرة لصلاة الظهر في أول وقتها مجموعًا معها العصر للتفرغ للدعاء.
  34. يسن إذا غربت الشمس وغاب القرص وذهبت الصفرة قليلًا الدفع من عرفة إلى مزدلفة.
  35. المبادرة إلى صلاة المغرب والعشاء قصرًا للعشاء قبل حط الرحال بأذان واحد وإقامتين.
  36. تعجيل صلاة الفجر يوم النحر في أول وقتها.
  37. استقبال القبلة والدعاء حتى الإسفار جدًا.
  38. الدفع من مزدلفة بعد الإسفار جدًا وقبل طلوع الشمس مخالفة للمشركين.
  39. الإسراع في وادي محسر إذا كان المرور من عنده.
  40. الترتيب في يوم النحر "رمي جمرة العقبة ـ النحر ـ الحلق ـ الطواف".
  41. أن يكون حصى الجمار مثل "الحذف"،أي مثل نواة التمر وحبة الفول وبعر الغنم.
  42. يسن عند رمي جمرة العقبة فقط أن يستقبلها ويجعل منى على يمينه ومكة على يساره.
  43. التكبير مع كل حصاة ويرفع يده.
  44. أن يذبح الحاج الهدي بنفسه.
  45.  الإهداء بأكثر من واحدة ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم أهدى مائة من الأبل.
  46.  يسن في حلق الرأس أن يبدأ في الجهة اليمنى ثم اليسرى.
  47. يسن أن يتطيب بعد جمرة العقبة وبعد التحلل الأول وقبل الطواف بالبيت.
  48. طواف الإفاضة يوم النحر إن تيسر له ذلك.
  49. الاغتسال بماء زمزم وأن يتضلع منه.
  50. المشي إلى الجمار أيام التشريق وعدم الركوب.
  51. الدعاء بعد الجمرة الأولى والثانية.
  52. المبادرة للرمي بعد الزوال إن تيسر.
  53. التكبير المقيد في أيام التشريق.
سنن الحج

سنن الحج ومستحباته عند المالكية

أما سنن الحج ومستحباته عند المالكية فهي تتلخص فيما يلي:

  • أن لا يلبس المخيط للذكور.
  • أن يؤدي الحاج ركعتين بعد أن يغتسل ثم يحرم.
  • الإسراع بتردد التلبية بعد الإحرام مباشرة.
  • إزالة الشعث قبل الاغتسال.
  • يكون الإحرام عند بداية السير للحج سواء للراكب او الماشي.
  • عند تغير وضع الحاج يقوم بتجديد التلبية.
  •  التوسط في الصوت عند لتلبية.
  • تقبيل الحجر الأسعد واعتلاء الصفا والمروة عند نهاية كل شوط من السعي.
  • أن يبدأ السعي بالخروج من باب الصفا.
  • شرب الحاج من زمزم قبل السعي.
  • أن يشرف الحاج على مكة بطريق أداء أثناء ساعات النهار.
  • في حالة الوصول بالليل لمكة المكرمة يفضل أن يبيت بمنطقة تسمى طوى.
  • يحاول الحاج أن يشرب من ماء زمزم قدر المستطاع وأن ينوي نية حسنة عند الشرب.
  • على المرأة أن تغتسل قبل أن تدخل مكة ما لم تكن حائض أو نفساء.
  • قيام الحاج بـ زيارة مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • الطواف على قدر المستطاع سواء بالليل أو النهار.
  • يضع الحاج يده على الركن الأيمن من الحجر الأسود في الشوط الأول من طواف القدوم وثم يضعها على فمه بدون تقبيل.
  • الإكثار بالدعاء قدر المستطاع.
  • تقبيل الحجر الأسود يكون بدون صوت او الاكتفاء باللمس إذا لم يستطيع التقبيل أو الإشارة والتكبير نحوه.
تابع مواقعنا