الخميس 14 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبويا مات وأجد صعوبة في التعامل مع زوجي وأولادي بسبب الحزن ماذا أفعل؟.. أمين الفتوى يجيب

الشيخ أحمد عبد العظيم
أخبار
الشيخ أحمد عبد العظيم
الخميس 07/نوفمبر/2024 - 08:25 م

أجاب الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة، عبرت عن صعوبة التعايش مع وفاة والدها، ولا تستطيع التكيف مع الحياة بعد رحيله، وتجد صعوبة في التعامل مع زوجها وأولادها، وتعيش في حالة حزن دائم، حتى أنها تجد نفسها تذهب إلى القبر لتبكي، وتشعر أن الحياة توقفت بعد وفاته، وتريد أن تعرف ماذا تفعل؟

أبويا مات وأجد صعوبة في التعامل مع زوجي وأولادي ماذا أفعل؟.. أمين الفتوى ينصح

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج فتاوى الناس، المذاع على قناة الناس، اليوم الخميس: الحزن على فقدان الأحبة أمر فطري، فالله سبحانه وتعالى فطر الإنسان على هذه المشاعر، والنبي صلى الله عليه وسلم نفسه مر بتجربة فقدان ابنه إبراهيم، حيث قال: إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن، وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، مما يوضح أن الحزن لا يتنافى مع الإيمان بالله. ولكن الحزن يجب أن يكون ضمن حدود معينة، ولا ينبغي أن يؤثر على مسيرة الحياة.

وأوضح أنه يجب عليها أن تفهم أن الدنيا مليئة باللقاء والفراق، وأن الموت سنة الحياة التي لا مفر منها، مضيفا: الموت حق، وكلنا سنرحل عن هذه الدنيا في يوم من الأيام، والمطلوب منها هو أن تواصل حياتها بشكل طبيعي، لأن ذلك سيكون أفضل ما يمكن أن تفعله من أجل والدها الراحل، وأفضل وسيلة لبر والدها بعد وفاته هي أن تداوم على الأعمال الصالحة مثل قراءة القرآن، والصدقات، والصلاة، وغيرها من الأعمال التي يمكن أن تهب ثوابها إلى روح والدها.

كما دعاها إلى أن تحسن علاقتها بزوجها وأطفالها، وأن تسعى لتخفيف الحزن عنهم، لأن ذلك يُدخل السعادة على روح والدها، ويظهر لها أنها تواصل الحياة بشكل صحيح.

أمين الفتوى: الصلاة تجب في وقتها ولا يجوز تأخيرها إلا لعذر

فيما، أكد الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الصلاة واجبة على المسلم في وقتها المحدد شرعًا، وأن تأخير الصلاة عن وقتها لا يجوز إلا لعذر، مضيفا أن كل صلاة لها وقت محدد يبدأ وينتهي، ومن واجب المسلم أن يؤدي الصلاة في هذا الوقت، ولا يجوز تأخيرها إلا في حالة وجود عذر شرعي، مثل النوم أو النسيان.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن وقت الصلاة يبدأ من لحظة الأذان، وينتهي عند دخول وقت الصلاة التي تليها، باستثناء صلاة الفجر التي ينتهي وقتها بطلوع الشمس، وعلى سبيل المثال، وقت صلاة الظهر يبدأ من زوال الشمس وحتى دخول وقت صلاة العصر، بينما يبدأ وقت صلاة العصر من حين امتداد الظل إلى غروب الشمس.

وفيما يتعلق بالوقت المحدد لأداء الصلاة، أكد أن هناك خلافًا بين الفقهاء في مسألة الوجوب، حيث يرى الحنفية أن الوجوب يتعلق بآخر الوقت، بينما يرى الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة أن الوجوب يتعلق بأول الوقت، موضحا أن من نوى أداء الصلاة في وقتها ولم يتمكن من أدائها في أول الوقت، فإن صلاته لا تكون باطلة، ولكنه سيؤثم إذا تأخر عن وقت الصلاة بشكل غير مبرر.

وأشار إلى أن العلماء أجمعوا على أن أفضل الأوقات لأداء الصلاة هو أول وقتها، بناء على ما ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، حين سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال، فقال: "الصلاة على وقتها"، وهذا يؤكد أن الصلاة في أول وقتها هي أقرب الأعمال إلى رضا الله تعالى.

وأكد أن الإنسان لا يُؤثم إذا دخل عليه وقت الصلاة ولم ينوِ أداءها، خاصة إذا مات قبل أن يؤديها، حيث يختلف الفقهاء في كيفية حساب ذلك، ولكن في حالة التأخير المتعمد دون عذر، يجب على المسلم أن يتحمل مسؤولية تأخير الصلاة.

تابع مواقعنا