الأحد 22 ديسمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل صلاة الوتر واجبة مثل الصلوات الخمس؟.. أزهري يجيب

عطية لاشين
دين وفتوى
عطية لاشين
الخميس 05/ديسمبر/2024 - 04:12 م

 تلقى الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، سؤالًا وجه إليه من أحد المواطنين نصه: دار حوار بيني وبين صديقي، فقلت له: لم يفرض الله علينا من الصلوات سوى الخمس، فقال: بل فرض الشرع فضلًا عن ذلك صلاة الوتر.. فهل كلامه صحيح؟ 

هل صلاة الوتر واجبة مثل الصلوات الخمس؟

وقال عطية لاشين عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: قال الله تعالى في القرآن الكريم: (والفجر، وليال عشر، والشفع والوتر) [الآيات].

وورد في كتب السنة وصية سيدنا النبي لأبي هريرة رضي الله عنه: "صلاة الضحى، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر، ونوم على وتر". 

وتابع: ومن الثابت بالقرآن الكريم، والسنة النبوية، وإجماع الأمة، أن الله فرض على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، وهذا معلوم من الدين بالضرورة. وهي: الظهر، العصر، المغرب، العشاء، والفجر. قال الله تعالى: (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودًا) [الآيات]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "خمس صلوات كتبهن الله على العباد." [حديث].  

هل صلاة الوتر واجبة مثل الصلوات الخمس؟ 

وأكمل:  اختلف أهل العلم في كونها واجبة أم سنة مؤكدة، وتمحور الخلاف حول رأيين: الرأي الأول: وجوب صلاة الوتر، قال بوجوبها الأحناف وبعض أصحاب الإمام أحمد، واستدلوا بحديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوتر حق على كل مسلم، فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل".

وأوضح: الرأي الثاني: سنة مؤكدة، ويرى جمهور العلماء، ومنهم الأئمة الثلاثة: مالك، الشافعي، وأحمد، أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وليست واجبة. واستدلوا بحديث الأعرابي: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عما فرض الله عليه من الصلوات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "خمس صلوات في كل يوم وليلة"، والراجح من أقوال العلماء هو قول الجمهور، أن صلاة الوتر ليست واجبة ولكنها سنة مؤكدة، ويُجاب على أدلة القائلين بوجوبها بأن الأوامر الواردة فيها تفيد تأكيد السنية لا الوجوب، أما قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الوتر حق)، فالمقصود به أنه ثابت في الشرع ومؤكد السنية، وليس فرضًا.

تابع مواقعنا