السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على حقيقة فتح المساجد في مصر وإقامة صلاة التراويح

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 27/أبريل/2020 - 01:19 م

يتساءل العديد من المصريين عن حقيقة فتح المساجد في مصر، وذلك بعد قرار وزارة الأوقاف بإذاعة أذان وقرآن الفجر والمغرب، بالتزامن مع أيام شهر رمضان الكريم، وفي ظل تداعيات أزمة كورونا.

الأوقاف: لا مجال لفتح المساجد في رمضان لا للجمع ولا للجماعات ولا للتراويح

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه لا مجال على الإطلاق لرفع تعليق إقامة الجمع والجماعات بما في ذلك صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك، وأنه لا مجال لفتح المساجد خلال الشهر الكريم مراعاة للمصلحة الشرعية المعتبرة، التي تجعل من الحفاظ على النفس البشرية منطلقًا أصيلًا في كل ما تتخذه الوزارة من قرارات.إعفاء المتحدث باسم الأوقاف من عمله بسبب تصريحات التراويح بدون مصلين

وأضاف جمعة، في بيان له، أن فكرة إقامة التراويح في المساجد هذا العام غير قائمة لا بمصلين ولا بدون مصلين، فالساجد قبل المساجد، ودفع المفسدة وهي احتمال هلاك الأنفس مقدم على مصلحة الذهاب إلى المسجد.

حيث أصدرت وزارة الأوقاف قرارات في وقت سابق، بشأن إذاعة قراءة القرآن الكريم، في المساجد قبل صلاتي المغرب والفجر، والتي كانت قد توقفت مؤخرًا، بسبب قرارات الحكومة، بإغلاق المساجد، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

حقيقة فتح المساجد في مصر

فيما حددت وزارة الأوقاف، العديد من الضوابط بخصوص إذاعة قراءة القرآن الكريم، في المساجد قبل صلاتي المغرب والفجر، والتي كانت قد توقفت مؤخرًا، بعد قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بإغلاق المساجد للحد من التجمعات التي تنشر عدوى فيروس كورونا المستجد، ولم تتطرق إلى قرار فتح المساجد في مصر.

حيث أكدت الأوقاف على أن الهدف من جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة وجميع مؤسساتها، هو حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم، وهي تقيس في جميع أمورها المصالح والمفاسد، ومعلوم أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، وأن المفسدة اليسيرة قد تحتمل لأجل تحقيق مصلحة عظيمة.

حقيقة فتح المساجد في مصر

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه بالنسبة لقراءة القرآن قبل صلاة المغرب أو قبل صلاة الفجر، فالأمر فيه متسع لا وجوب ولا سنة ولا ندب ولا منع أيضا، فما يحقق المصلحة وفق ظروف الزمان والمكان والحال معتبر، مشيرة إلى عدم ممانعتها لإذاعة الأذان، ولم تتطرق أيضًا للحديث عن فتح المساجد في مصر.

ضوابط وزارة الأوقاف لإقامة الأذان وقرآن الفجر والمغرب:

1- أن يكون للمسجد إمام معين ويكون مسئولا عن تشغيل القرآن الكريم بمعرفته مع غلق المسجد غلقا تاما وعدم السماح لأحد بدخول المسجد نهائيا وقت قراءة القرآن أو قبله أو بعده طوال مدة تعليق الجمع والجماعات بالمساجد ، مع تحمله لأي مخالفة تنتج عن ذلك .

2- أن تكون صوتيات المسجد مهيأة لذلك ، وأن يلتزم بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من قرآن المغرب وقرآن الفجر دون أي زيادة.

3- أن يحصل على موافقة كتابية من مدير المديرية معتمدة من رئيس القطاع الديني بالموافقة من تاريخ الاعتماد حتى نهاية شهر رمضان قبل قيامه بأي إجراء  حتى يتمكن التفتيش العام والمحلي من المتابعة و التأكد من اقتصار الأمر على قراءة القرآن وعدم فتح المسجد للصلاة.

فلنعمر بيوتنا بالإيمان.. الأوقاف تحسم الجدل بشأن فتح المساجد في رمضان

تابع مواقعنا