محمد الباسوسي: “سينما مصر” حالة شجن إبداعي وشريان أساسي للوعي
أكد الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، عقب مشاهدته للعرض المسرحي “سينما مصر”، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا، أنها حالة من الشجن الإبداعي يستمر التعايش معها لأيام، وأن أسمى المشاعر حينما يخاطب الفن وجدان الشعوب بلغة مسرحية سينمائية.
وأضاف الباسوسي، أنها تعد إبداع شبابي يؤكد على تواصل الأجيال بالوعي والفهم الصحيح، من خلال فكرة العمل التي تستعرض تاريخ السينما المصرية، من خلال فيلم “الليلة الأخيرة” وشخصية فاتن حمامة التي استيقظت من النوم لتكتشف إنها ليست هي، وتحاول جاهدة أن تعرف الحقيقة لكنها تجد من يريد أن يبقيها على ما هي عليه من حالة فقدان شخصيتها الحقيقية، وهنا يتضح الرمز، ويتلاحم إبداع النص المسرحي، مع تعدد أصحاب المصالح على مر الزمان من استعمار، جماعات وجيران، محاولين أن تبقى كما هي، بل يدبرون قتلها لكنهم لم ولن يفلحوا لوعى أبنائها.
خالد جلال يكرم مصمم الاستعراضات حسن خليل بـ”سينما مصر” (صور)
ووجه الشكر والتحية للمخرج الكبير خالد جلال، الذي أثبت أنه بكل هذه الإمكانيات المسرحية البسيطة، أن عقلية الفنان تستطيع أن تتواءم مع الظروف، ويتم عمل مسرح بأقل التكاليف لمواجهة الكورونا، ومع ذلك لم أشعر بذلك أمام جمال وروعة العرض، الذي أنار ضوء الأمل أمام تلك المواهب الواعدة، الذين يتعلمون الإلتزام .. الاحترام .. التعاون وفلسفة الجمال أثناء البروفات التي تمتد لشهور طويلة، تحت قيادة المايسترو خالد جلال، الجواهرجي المتخصص في البحث والتنقيب عن المواهب الحقيقية من خلال منظومة فنية تؤكد على أن الثقافة شريان أساسي للوعي.
سينما مصر تختتم اليوم برنامج عودة الروح لشهر سبتمبر بساحة الهناجر
يذكر أن “سينما مصر” هو عرض تخرج الدفعة الثانية قسم التمثيل بمركز الإبداع الفني التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، ويتناول أهم المشاهد السينمائية لأفلام تعد علامات في تاريخ السينما المصرية، متخذًا شخصية نادية للفنانة فاتن حمامة في فيلم “الليلة الأخيرة” الخط الدرامي الأساسي للمسرحية، رؤية وإخراج خالد جلال.