السبت 26 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مؤتمر موسع لبحث وقف تداعيات أزمة أتيليه الإسكندرية

القاهرة 24
محافظات
الأربعاء 03/فبراير/2021 - 06:45 م

قال الدكتور خالد هنو، عضو مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، إنه جار التجهيز لعقد مؤتمر موسع لبحث تداعيات أزمة المطالبة باخلاء أتيليه الإسكندرية لصالح الورثة، مشيراً إلى أن جميع المثقفين متضامنين لوقف القرار والحفاظ على احد الصروح الثقافية الكبيرة والتاريخية.

وأضاف "هنو" خلال تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" : أن هناك اهتمام كبير وموسع من جانب المثقفين بجموع مصر للحفاظ على الأتيليه نظراً لقيميته التاريخية والتراثية، مشيرا إلى أنه تحدد موعد لعقد المؤتمر في 27 فبراير المقبل بمقر أتيليه الإسكندرية لبحث الخطوات المستقبلية لوقف قرار إنهاء عمله.

وأشار إلى أن الدعوة موجهة لجميع المهتمين بالفنون والثقافة، لافتاً إلى أنه وجد تضامن كبير من الأوساط الثقافية والفنية من بينهم على سبيل الذكر لا الحصر المخرج محمد فاضل والفنانة فردوس عبد الحميد والفنان يحي الفخراني والمخرج على بدرخان، الذين أبدوا اهتمام كبير ووقوفهم لمنع تنفيذ قرار إنهاء عمل الأتيليه.

وكانت حالة من الغضب الشديد سادت إزاء مطالبة ورثة قصر "تمفاكو" بإنهاء عقد عمل أتيليه الإسكندرية واسترداده، وسط مخاوف من هدم القصر والقضاء على أحد أهم الصروح الثقافية والتراثية فى الإسكندرية. 

وأنشأ عضو مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" بعنوان " أتيليه الإسكندرية .. إلى أين" رافعاً شعار "حتى لا يتكرر سيناريو الراية البيضا" للفنانين الراحلين سناء جميل وجميل راتب، لدعوة المثقفين والمبدعين للتضامن مع الأتيليه.

يشار إلى أن هناك حكم قضائي باسترداد القصر استنادًا إلى حكم المحكمة الدستورية العليا نتاج ما قدمه أعضاء من مجلس النواب السابق، وكان يشمل كل ما هو مستأجر بما فيهم حتى السكان، واستقر حكم الدستورية برئاسة المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب بأن يقتصر القانون على الشخصية الاعتبارية وتسري على بعض الكيانات ومنها أتيليه الإسكندرية.

ويشغل الأتيليه جماعة الكتاب والمثقفين والفنانين ويقام فيه معارض فنية وموسيقية ومعارض نحت وتصوير.

محافظ الإسكندرية يُمهل نادي التطبيقيين فرصة لإزالة تعديات تحجب رؤية البحر عن المواطنين  

تابع مواقعنا