الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

حوادث

الداخلية في 700 يوم.. أقسام شرطة مطورة ووحدة لمكافحة الإرهاب ومداهمة 107 بؤرات إرهابية

جهود وزارة الداخلية

نجحت وزارة الداخلية في تحقيق جهود أمنية كبيرة ملموسة على كافة المستويات والمحاور سواء في تحسين الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين، أو تلك المتعلقة بجهود مكافحة الجريمة وضبط الخارجين عن القانون.

وعن طريق إطلاق العديد من المبادرات كانت وزارة الداخلية سباقة في توزيع شنط المدارس والأدوات المدرسة بالمجان على الفئة الأولى بالرعاية، وتطوير أقسام الشرطة بالشكل المطور كما دشنت عددا كبيرا من الماكينات الإلكترونية لاستخراج شهادات الميلاد، وتوسعت في تطوير أساليب منع الجريمة والقبض على مرتكبيها، إضافة إلى العمل على تطوير أساليب وتأهيل كوادرها عن طريق الفرق التأهيلية والتدريبية خاصة لضباط الأمن العام والبحث الجنائي وكافة الإدارات والقطاعات الهامة.

استعانت وزارة الداخلية خلال العامين الماضيين بأحدث الأساليب لمواجهة الجريمة بشتى صورها فاستحدثت إدارات جديدة من بينها وحدة مكافحة الإرهاب بقطاع الأمن المركزي، وكذلك أمدت قطاعاتها بوسائل حديثة وتقنيات تكنولوجية لمواكبة نشاط الخارجين عن القانون والتطور العصري لأساليب الجريمة ومن بينها الجريمة الالكترونية ومعاقبة مسيئي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

ولتحقيق الاستقرار الأمني شملت الجهود عقد مؤتمرات دولية كالمؤتمر السنوي لمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة ومؤتمر وزراء الداخلية العرب، ومؤتمرات أكاديمية وعلمية بأكاديمية الشرطة وكلية الدراسات العليا وذلك لرفع الكفاءة القتالية والتأهيلية للقوات.

نجاحات الأمن في شتى المجالات فجنائيا نجحت جهود أجهزة وزارة الداخلية في كشف غموض 5208 قضية جنايئة شديدة الخطورة، وضبط مرتكبي 201 جريمة خطف، والقبض على 2732 تشكيلا عصابيا، وضبط 90055 قضية سلاح ناري غير مرخص.
كما داهمت أجهزة الأمن 163 ورشة لتصنيع الأسلحة، وضبطت 115 ألف قضية مخدرات كان أخرها صفقة مخدرات تم إحباطها عبر ميناء الإسكندرية البحري، قادمة من إحدى الدول الأجنبية لمخدر الحشيش وزنت طنين و500 كيلو بمبالغ قدرت بمآتي مليون جنيه.

وفي مجال مكافحة الإرهاب ضبطت وزارة الداخلية 107 بؤرات إرهابية بإجمالي 998 متهما.

أمنت أجهزة وزارة الداخلية نحو 216.7 ألف قرار إزالة للتعديات على أملاك الدولة في مختلف القطاعات، منها ما يزيد عن 60 ألف قرار خلال الـ6 شهور الأولى من العام الجاري.

تطوير أقسام الشرطة الموحدة جاء وفق رؤية شرطية مدروسة ومعدة جيدًا، ووفقاً لبرنامج زمني حددته وزارة الداخلية حيث انتهت من تطوير عدد من أقسام الشرطة بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وجنوب سيناء وسوهاج وفقاً لنموذج موحد اضطلعت بتنفيذ الأجهزة الاستشارية بالوزارة وروعي فيه المظهر الحضاري الذي يلبي كافة متطلبات المواطنين لاسيما كبار السن وذوي القدرات الخاصة، وكذا تطوير مكاتب حقوق الإنسان وكافة المرافق بها بهدف تقديم خدمة أفضل للمواطنين، كما تقوم حاليا بتطبيق هذا النموذج ليشمل كافة أقسام ومراكز الجمهورية؛ تباعًا حتى يتحقق المستهدف منها.

وتسعى الجهود الأمنية دائمًا نحو ارتياد آفاق التحديث والتطوير في تحقيق الرسالة الأمنية لمستهدفاتها وتدعيم ركائز الأمن وتقديم الخدمات الأمنية الجماهيرية بجودة وإتقان.

وسوم الأمن العام الجريمة الالكترونية الحوادث الرئيس السيسي مكافحة الجريمة وزارة الداخلية وزير الداخلية

مواضيع متعلقة

عاجل "هولع فيها النار".. مواطن يعري طفلة صغيرة بالشارع رغم برودة الطقس ويهدد أسرتها (فيديو)