الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

“الإسكندرية السنيمائي” يُكرم عبد العزيز فهمي بحضور أبناء شقيقه

مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولى

كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، برئاسة الأمير أباظة، اليوم الأحد، اسم مدير التصوير الراحل، عبد العزيز فهمى، واحتفل بمئويته، وذلك بحضور كل من “ابنتي شقيقه” لطيفة فهمى، ونيللى فهمى، لتسلم التكريم، وسط إجراءات احترازية مشددة على جميع الحضور من قبل مندوبي وزارة الصحة.

وقال الدكتور حسين بكر، إنه فخور لاعطاءه الفرصة بإدارة هذه الندوة ، لافتا الي ان مدير التصوير الكبير عبد العزيز فهمي، صاحب تاريخ كبير من الفن، وله بصمات واضحة يعرفها الجمهور حينما يشاهد اعماله، خاصة في فترة الستينات.

وأكد انه من اوائل الناس الذين درسوا في المعهد العالي للسينما، وخرج من بين يده العديد من عمالقة الفن، مثل مدير التصوير محسن أحمد، وغيره.

وروت الفنانة لطيفة فهمي، موقفا عن الراحل؛ لتبين حبه للمهنة وللتفاصيل، وقالت: إنه استغرق اسبوعا من اجل تصوير لقطة في فيلم “فجر يوم جديد”، مؤكدة أنه سافر الي ايطاليا للدراسة، وعاد ليتخصص في الإضاءة، وقدم عددا من الاعمال المهمة بحرفية شديدة.

وعبرت عن سعادتها الكبيرة بتكريمه في مصر، لافته الي أنه لم يكرم كثيرا في بلده، ولكنه حصل على العديد من التكريمات في فرنسا.

كما عرض خلال الندوة، لقاء تلفزيوني عن الراحل يتحدث فيه عن التصوير، والفرق بين المعدات في مصر والخارج.

وحرص مدير التصوير محسن احمد، تلميذ الراحل، على التحدث عنه، وقال إنه أب بالنسبة له، ويرعى إبداع طلابه، مؤكدا ان لديه مدرسه خاصة نطلق عليها “مدرسة عبد العزيز فهمي بالتصوير”.

ولفت الي أنه يحسب لـ”عبد العزيز” ان يخرج هذا الابداع في الاضاءه والتصوير، رغم ان المعدات لم تكن متطورة، أو احجامها كبيرة، على عكس الان، مشيثرا الى ان إبداعه ظهر من خلال فيلم “المومياء”، وان المتخصصين يدركون قيمه عبد العزيز فهمي اكثر من الجمهور العادي.

وقال إنه من اوائل مديري التصوير في مصر الذي استعان بأضواء الطبيعة؛ ليبتكر في صورته، مؤكدا انه لم يكن يقلد الاجانب، بل يصنع صورته بنفسه.

وسبق أن أُلغي حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، بسبب سوء الأحوال الجوية، وقررت إدارة المهرجان، تكريم الفنانين أثناء عدد من الندوات .

المهرجان يكرم في دورته الـ36 كل من الفنان الكبير عزت العلايلى، كما أن دورة هذا العام تحمل اسمه، ويكرم أيضا الفنان الكبير صلاح عبد الله، والمخرجة السينمائية إيناس الدغيدى، ومدير التصوير محسن أحمد، والفنانة الكبيرة رغدة.

“التضامن” تحصد جائزة لجنة التحكيم بمهرجان الاسكندرية

وسوم عيد ميلاد نجلا فتحي امير اباظة جامعة قناة السويس سرقة أحمد شوبير

عاجل رئيس الجزيرة يعلن عبر "القاهرة 24" شطب عضوات واقعة "تورتة الأعضاء التناسلية"