السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزمة في لبنان بسبب إهانة فنان للإسلام.. والنيابة تخلي سبيله وتوقفه عن العمل (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 11/يوليو/2019 - 05:22 م

أثار الفنان اللبناني، باترك مبارك، ضجة كبيرة الفترة الأخيرة، بسبب لقاءه مع إحدى الصحفيات اللبنانيات، والذي تحدث فيه عن كراهيته لحسن نصر الله، وميشال عون، رئيس لبنان.

وقال الفنان اللبناني في المقطع الصوتي: “أنا ضد ميشيل عون وحسن نصر الله للموت، وأنا أول واحد بحمل بارودة لأقتل حسن نصر الله وميشيل”. كما حملت تصريحاته إهانة للدين الإسلامي والرسول محمد، صلى الله عليه وسلم.

وأخلت صباح اليوم النيابة العامة في لبنان بقيادة النائب عماد قبلان، سبيل الفنان باتريك مبارك، وذلك بضمان محل إقامته، كما أمرت بتوقيفه عن العمل عقب التحقيق معه.

وجاء ذلك بعد ما تقدمت المحامية، مي الخنسا، بالشكوى ضده للقسم الجنائي بالمباحث، وإتهامه بالتهديد والتعرض للسلم الأهلي والإساءة إلى النبي محمد والمسلمين كافة.

حيث قالت المحامية في تصريحات صحفية: “كفانا إستهتاراً بالديانات والشخصيات الدينية والائمة والرسل، وأتمنى أن تكون عبرة لكي لا يتجرأ أحد على التطاول على أي ديانة سواء مسيحية أو إسلامية، الامر المرفوض كلياً”. وأضافت أن “عقوبة جرم الكراهية بات ينص على أقصى العقاب أمام المحكمة الجنائية الدولية في حق من يرتكبه. وكل ما نريده أن يأخذ التحقيق مجراه”.

وكانت النقابات الفنية في لبنان، أصدرت بيانا موحداً لها أعلنت فيه مقاطعتها لباتريك، وجاء في البيان: “تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقابلة مع المدعو باتريك مبارك، يتعرض فيها للدين الإسلامي ولرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وللسيد حسن نصر الله في شكل متباهي ووقح، وعليه، يهمنا كنقابات فنية أن نعلن موقفنا الواضح من هذا الأمر”.

واستكمل البيان: “أولا، لكل فرد الحق في حرية الرأي واتخاذ المواقف النابعة من قناعاته، بشرط عدم تحقير الشرائع والأشخاص، وهذا ما لم يلتزم به المدعو  باتريك لذي وصل موقفه إلى حد الإساءة إلى العقائد والرموز، وتبني أفكار هدامة.

ثانياً: إن المدعو باتريك مبارك لا ينتمي إلى أي نقابة فنية، وهو أصلاً مطرود من نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون بموجب قرار اتخذ في حقه قبل أعوام طويلة، والنقابات الفنية في لبنان مجتمعة براء منه ومن أقواله، وتشجب بشدة ما ورد على لسانه جملة وتفصيلاً. وبناء عليه، فإننا نوصي بعدم التعامل معه في أي عمل فني ومقاطعته بشكل تام”.

تابع مواقعنا