الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركات الأسمنت تواصل النزيف.. والإسكندرية بروتلاند تبيع أصولها

القاهرة 24
أخبار
الخميس 12/سبتمبر/2019 - 02:13 م

واصل قطاع الأسمنت نزيفة بعد اتجاه شركة الإسكندرية بورتلاند بببيع جزء من أصولها، بحسب بيان البورصة اليوم، وذلك بعد أن تفاقمت خسائر الشركة نتيجة لما يعانية السوق من زيادة في حجم الإنتاج ودخول لاعبين جدد.

الإسكندرية بورتلاند تعتبر رابع شركة تفصح عن معاناتها بقوة بعد أن أوقفت أسمنت السويس مؤخراً مصنع بورتلاند طرة وقللت حجم إنتاجها، كما قلصت شركة جنوب الوادي للأسمنت حجم إنتاجها بنحو كبير، وأعلن رئيس مجلس إدارتها البحث عن بدائل لوقف الخسائر، وذلك فى الوقت الذي اغلقت القومية للأسمنت أبوابها بشكل نهائي.

وتكبدت شركة السويس للأسمنت صافي خسائر فى قوائمها المالية المستقلة بلغ 590 مليون جنيه عن النصف الأول من العام المالى الجاري.

كانت الشركة قد حققت صافي ربح بلغ 156.6 مليون جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

و فرضت الدولة إجراءات مشددة على البناء على الأراضي الزراعية والأراضي المخالفة مما أدى إلى توقف حجم كبير من أعمال البناء بعد أن قامت الحكومة بإزالة عدد كبير من المباني الشاقة، كما شهد سوق الأسمنت دخول شركات جديدة أخرها شركة اسمنت بنى سويف المساهم فيها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة.

وقامت الإسكندرية بورتلاند ببيع قطة أرض “مصنع الأكياس سابقاً” بمنقطة أم زعيو قسم الدخيلة على مساحة 15.852 ألف متر مربع، بقيمة 31.7 مليون جنيه، وتمثل 1.2 بالمائة من إجمالي حقوق الملكية عن الفترة المنتهية في 30 يونيو الماضي.

وحققت الإسكندرية لأسمنت بورتلاند خسائر بلغت 168.99 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 130.52 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتسجل 1.13 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 1.598 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت الشركة ارتفاع خسائرها خلال النصف الأول إلى انخفاض أسعار وكميات بيع الأسمنت في كل من شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، وشركة أسمنت بني سويف التابعة، نظراً لوجود فائض بالسوق والهبوط في إجمالي سوق الأسمنت.

وبالنسبة للمؤشرات المالية المستقلة غير المدققة خلال النصف الأول، فقد ارتفعت خسائر الشركة لتسجل 115.8 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 95 مليون جنيه خسائر خلال نفس الربع الأول من العام الماضي.

وانخفضت الإيرادات المستقلة لتسجل 502.4 مليون جنيه، مقابل 666.8 مليون جنيه في النصف الأول من 2018

تابع مواقعنا