الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

20 يناير نظر طعن النيابة على براءة حبيب العادلى بالاستيلاء على أموال الداخلية

القاهرة 24
أخبار
السبت 05/أكتوبر/2019 - 11:21 ص

حدد محكمة النقض جلسة 20 يناير المقبل، لنظر طعن النيابة العامة، على حكم براءة اللواء حبيب العادلى ، وزير الداخلية الأسبق، والمتهمين في قضية الفساد المعروفة إعلاميا بـ”الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية”.

براءة حبيب العادلى

وفى وقت سابق قضت محكمة جنايات الجيزة بتغريم اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، و8 أخرين في قضية أموال الداخلية مبلغ 500 جنيه.

وقضت المحكمة بمعاقبة الشاعر نبيل خلف بالسجن لمدة 3 سنوات وإلزامه برد 62 مليونا و120 ألفًا و212 جنيه وتغريمه مبلغًا مماثلا وعزله من وظيفته.

وتغيب اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، عن جلسة الحكم، كما تغيب الشاعر نبيل خلف، المتهم الثاني في القضية، بينما حضر باقي المتهمين وعددهم 8، وتم إثبات حضورهم وايداعهم القفص.

أحكام سابقة

وفي جلسة 15 أبريل 2017 قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، واثنين آخرين في قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، والإضرار العمدي بالمال العام.

وقضت بالسجن المشدد 5 سنوات لـ6 متهمين، والمشدد 3 سنوات لمتهمين اثنين، وانقضاء الدعوى لمتهمين لوفاتهما، كما قضت المحكمة بإلزام حبيب إبراهيم العادلى، ونبيل سليمان “المتهم الثانى”.

وكذلك وسمير عبد القادر “الثالث” برد مبلغ 195 مليون و936 ألف جنيه وتغريمهم مبلغ 195 مليون و936 ألف جنيه.

وألزمت المحكمة المحكوم عليهم الأول “حبيب العادلى” والثالث والخامس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر والثانى والثالث عشر، برد مبلغ 529 مليون جنيه، وتغريمهم 529 مليون جنيه، وعزل جميع المتهمين من وظائفهم.

طلب رفع اسمه من قوائم الممنوعين

وتقدم وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، بمذكرة إلى رئيس جهاز الكسب غير المشروع  برفع اسمه من قائمة الممنوعين من التصرف في أمواله.

ورفع جهاز الكسب غير المشروع في وزارة العدل، اسم العادلي بعد حصوله على حكم نهائي غير قابل للطعن بالبراءة من التهمة المنسوبة إليه  في تهم الكسب غير المشروع والتربح من أعمال وظيفته.

وقالت مصادر داخل وزارة العدل، إنه بعد الحكم الذي قضت به محكمة جنايات الجيزة ببراءة اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، من تهمة الكسب غير المشروع.

كما أنه يحق له بناءا على هذا الحكم أن يتقدم بطلب رفع اسمه من قوائم الممنوعين بالتصرف في أمواله، كما أشارت المصادر إلى أن الحكم لم يتم الطعن عليه أمام محكمة النقض، فأصبح الحكم نهائي غير قابل للطعن.

تابع مواقعنا