الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

لمواجهة كورونا.. البنك المركزي يمد استثناءات اجتماعات مجالس إدارات البنوك حتى نهاية 2021

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي في بيان اليوم الاثنين، إن مجلس إدارة البنك، قرر مد فترة السماح بالاستثناءات التالية فيما يخص البند “ثانياً 1/أ”، من التعليمات الصادرة في 29 يناير 2019 بشأن دورية عقد اجتماعات مجلس الإدارة وعدد مرات المشاركة عبر الهاتف أو الفيديو، وذلك حتى نهاية شهر ديسمبر 2021.

وتضمن القرار عدم التقيد بالحد الأقصى لعدد مرات مشاركة عضو مجلس الإدارة الواحد عبر الفيديو أو الهاتف، وعدم اشتراط حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضورا فعليا، مع استمرار سريان باقي بنود التعليمات الصادرة في هذا الشأن.

وقال البنك المركزي، إن هذا القرار يأتي في إطار تعليمات حوكمة البنوك الصادرة في 23 أغسطس 2011 والكتب الدورية الالحقة لها، وآخرها الكتاب الدوري المؤرخ 17 مارس 2020 الصادر ضمن إجراءات البنك المركزي المصري للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد،  والذي تم بموجبه السماح للبنوك بعدم التقيد بالحد الأقصى لعدد مرات مشاركة عضو مجلس الإدارة حضورا، وذلك حتى نهاية العام  فعلياً الواحد عبر الفيديو أو الهاتف، وعدم اشتراط حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة الحالي.

وأوضح أنه استمرارا للجهود المبذولة لدعم البنوك خالل المرحلة الراهنة، وحرصاً على تمكينها من القيام بمهامها على الوجه األمثل، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري تمديد العمل بالقرار حتى ديسمبر من العام المقبل.

وكان البنك المركزي، أعلن في مارس الماضي، تعديلات بشأن القواعد التي أصدرها خلال عامي 2018 و2019 بشأن الحد الأقصى لاجتماعات مجالس إدارات البنوك خلال العام وطرق الاجتماع.

وقال البنك المركزي إنه بالإشارة إلى تعليمات حوكمة البنوك الصادرة في 23 أغسطس 2011 ، وكذلك التعليمات الصادرة في 20 سبتمبر 2018 ، وتعديلاتها في 29 يناير 2019 ،التي تضمنت قيام مجلس الإدارة الاجتماع بصفة دورية منتظمة لا تقل عن ثماني مرات خلال العام بناء على دعوة رئيس مجلس الإدارة أو كلما رأى رئيس المجلس مبررًا لذلك.

كما تضمنت إمكانية مشاركة الأعضاء في اجتماعات مجالس إدارات البنوك من خلال الاتصال الهاتفي أو الاتصال عبر الفيديو بعد موافقة رئيس المجلس وإبلاغ أمين سر المجلس، وذلك بما لا يتعدى مرتين خلال العام بالنسبة للعضو الواحد، شريطة حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضوراً فعلياً.

أسعار الذهب تصعد عالميًا مع تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في عامين

وسوم شركة ثروة للبترول البنك المركزي كارفاخال طارق عامر

عاجل "هولع فيها النار".. مواطن يعري طفلة صغيرة بالشارع رغم برودة الطقس ويهدد أسرتها (فيديو)