الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

رابح رتيب: الإصلاحات الضريبية تسهم في النهوض بالاقتصاد القومي وتحقيق العدالة الاجتماعية

رابح رتيب: الإصلاحات الضريبية تسهم في النهوض بالاقتصاد القومي وتحقيق العدالة الاجتماعية

قال الدكتور رابح رتيب، نائب رئيس الجمعية العلمية للتشريع الضريبي، إن أهمية الإصلاحات الضريبية في تعظيم الإيرادات العامة بطريقة منصفة، بما يتسق مع متطلبات السياسات المالية والنقدية لتحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بالاقتصاد القومي، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأشار إلى أنه تم إصدار العدد الأول من المجلة العلمية للتشريع الضريبى، واختيار أفضل شخصيتين وطنيتين لهذا العام وهما “الدكتور كمال حسن على، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، وحسن المينياوى، أول رئيس للجمعية العلمية للتشريع الضريبى؛ تقديرًا لعطائهما.

وأعرب عن تقديره لدعم الدكتور محمد معيط، وزير المالية، للجمعية العلمية للتشريع الضريبي، ورعايته لمؤتمره السنوي، وجهوده المثمرة فى إدارة المالية العامة للدولة فى ظل جائحة كورونا؛ مما أسهم فى الحفاظ على المسار الاقتصادى الآمن للدولة.

ومن جانبة قال الدكتور ناصر القحطاني، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، إنه رغم تداعيات جائحة كورونا، فإننا حرصنا على استمرار أنشطتنا عن بعد من خلال التوظيف الأمثل للتقنيات الحديثة بما يسهم فى خلق منصة عربية إلكترونية حول موضوعات التنمية الإدارية.

وأوضح أن هذا المؤتمر يركز على العلاقة التبادلية بين الإصلاحات الضريبية، والسياسات المالية والنقدية، وأثرها على تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة والإيرادات اللازمة للإنفاق عليها، بما يساعد فى تخفيض البطالة والتضخم على النحو الذى يضمن تحفيز الاقتصاد.

وأشار إلى أهمية الارتقاء بالموارد البشرية جنبًا إلى جنب مع التطوير التشريعى لتحقيق الإصلاح الضريبى، مبديًا استعداده للتعاون مع وزارة المالية فى تلبية الاحتياجات التدريبية للقيادات خاصة فى ظل التحول الرقمي.

وأوضح الدكتور عرفان فوزى، أمين عام الجمعية العلمية للتشريع الضريبي، أن الدول تسعى إلى تحسين نظمها الضريبية وتعزيز كفاءتها، مـن خلال توسيع القاعـدة الضريبيـة وإدمـاج القطـاع غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

ولفت إلى أن الإصلاحات الضريبية تسهم بشكل كبيـر فـي توفير الإيرادات اللازمة لتمويل النفقات العامة بطريقة فعالة، وأن اتساق الإصلاحات الضريبية مع متطلبات السياسات المالية والنقدية يُساعد فى تحقيــق التنميــة المستدامة.

وسوم العصائر الطبيعة سلالات جديدة متحورة ازمه رامي صبري الدكتور محمد معيط وزير المالية أجسامًا مضادة

مواضيع متعلقة

عاجل "هولع فيها النار".. مواطن يعري طفلة صغيرة بالشارع رغم برودة الطقس ويهدد أسرتها (فيديو)