الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: 7 قطاعات في البورصة لا تعين المرأة في مجالس إداراتها

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 18/يناير/2021 - 05:51 م

قال  TheBoardroom Africa، للبحوث الاقتصادية، إن الشركات المدرجة في البورصة المصرية ملزمة بزيادة معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارتها في أسرع وقت، خاصة أن المرأة تمثل بأكثر من نصف الشركات المدرجة بالبورصة "بما لا يقل عن امرأة واحدة" بنهاية يوليو 2020، مقارنة بنسبة 47% في عام 2019.

جاء ذلك وفقًا لمؤشر التنوع في مجالس الإدارة الذي، أصدره TheBoardroom Africa بالتعاون مع مرصد المرأة في مجالس الإدارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والبورصة المصرية (EGX).

وأضاف التقرير أن المرأة لا تشغل سوى نسبة 10.8% من مقاعد مجلس الإدارة من بين 242 شركة مدرجة بالبورصة المصرية، وبالرغم من أن هذه النسبة تمثل زيادة 0.7% في عدد مقاعد مجلس الإدارة التي شغلتها المرأة في عام 2019، فأن مؤشر التنوع في مجالس الإدارة يظهر أنه نادرًا ما يتم إشراك المرأة في حوكمة بعض أبرز الشركات المصرية وإدارتها.

 

البورصة تعود للارتفاع بنهاية تعاملات الاثنين

وتشمل القطاعات الرئيسية التي تم تقييمها بمؤشر التنوع في مجالس الإدارة لعام 2020، 7 قطاعات وهي، البنوك والطاقة والسلع الصناعية والنقل البحري والنسيج والسفر والترفيه والمرافق العامة، فمن بين هذه القطاعات، يملك قطاعا النسيج والسلع المعمرة أعلى نسبة من عضوات مجالس الإدارة إذ تشغل المرأة في شركتين من أصل 8 شركات نسبة تزيد عن 30% من عضوية مجلس الإدارة، إلا أنه من حيث العدد الإجمالي للنساء، فيتفوق قطاع الطاقة وخدمات الدعم على جميع القطاعات حيث تبلغ نسبة الأناث 23% من جميع الأعضاء  في قطاع الطاقة.

وأوضح التقرير أن المرأة تشغل نسبة 10.8% من مقاعد مجلس إدارة الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بزيادة قدرها 0.7% من عام 2019، وأن 53% من الشركات لديها  ما لا يقل عن امرأة واحدة بمجالس إدارتها، مقارنة بنسبة 47% في عام 2019.

وتم تصنيف نسبة 10.3% من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية "بأفضل الشركات أداءً" فيما يتعلق بالتنوع بين الجنسين بنسبة 30% أو أكثر من مقاعد مجلس إدارتها التي تشغلها المرأة، وتشمل أفضل ثلاث شركات أداءً الشركة الأولى للاستثمار والتطوير العقاري، وشركة الخدمات الملاحية والبترولية، وشركة العروبة للسمسرة في الأوراق المالية، حيث لدى كلًا منها مجلس إدارة يشغله 60% من النساء.

كما تشكل المرأة نسبة 3.9% من المدراء التنفيذين ونسبة 8.7% من مدراء العمليات ونسبة 2.1% من المدراء الماليين في مجالس إدارة الشركات المدرجة بالبورصة في مصر.

 

البورصة المصرية تنتهي من تطوير منهجية مؤشر EGX30 لجذب الاستثمار والمساهمين

وقالت مارشيا أشونج، المديرة التنفيذية ومؤسسة شبكة TheBoardroom Africa، بأنها أجرت تحليلًا دقيقًا عن التنوع بين الجنسين في مجالس الإدارة بمصر و11 دولة الأفريقية أخرى على مدى السنوات الثلاثة الماضية وذلك بتحليل تشكيل مجلس الإدارة من خلال تصريحات علنية للمدراء التنفيذين والموظفين. إذ يسرنا في هذا العام اعتبار مرصد المرأة في مجالس الإدارة والبورصة المصرية شركائنا المدركين للصلة الوثيقة القائمة بين التنوع بين الجنسين والحوكمة الرشيدة للشركات."

وحققت المرأة المصرية خطوات كبيرة في الحصول على الحقوق والتعليم والوصول لسوق العمل. وفي حين أن عدد الخريجات من الجامعات المصرية يفوق عدد الخريجين الذكور، إلا أن هناك عجز في ترجمة تلك المكاسب إلى تمثيل عادل في القوة العاملة وفي أعلى مستوى من القيادة ألا وهو مجلس الإدارة.

تابع مواقعنا