الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"نفط الهلال" تدعو العالم لاستراتيجية طاقة تشمل الغاز الطبيعي

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 19/يناير/2021 - 05:56 م

قال مجيد حميد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة دانة غاز، إن الغاز الطبيعي سيلعب دورًا رائدًا كجزء من استراتيجيات الطاقة الوطنية حيث تتطلع الحكومات إلى تقليل بصمات الكربون الخاصة بها والتعافي من الآثار الاقتصادية لوباء كورونا .

جاء ذلك خلال حديثه الافتراضي في النسخة الخامسة من منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي الذي بدأ اليوم ويستمر حتى 21 يناير الجاري، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وقال مجيد جعفر: "نظرًا لتطلع الاقتصادات في جميع أنحاء العالم إلى الخروج من التأثير الاقتصادي لوباء كورونا فإن حرق الغاز الطبيعي، هو الأنظف، وسيوفر فوائد متعددة تتمثل في القدرة على تحمل التكاليف والموثوقية وانخفاض البصمة الكربونية".

وتابع أن الغاز يعمل كنظير حاسم لتمكين تقنية الطاقة المتجددة المتقطعة، لذلك يجب على الدول التي تتطلع إلى تعزيز الإنفاق على البنية التحتية في أعقاب الوباء، النظر في استراتيجية طاقة مستقبلية مع الغاز الطبيعي كجزء مهم من المزيج خاصة في العالم النامي حيث الفحم هو المصدر الرئيسي للطاقة لكنه أيضاً أكبر مصدر منفرد لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وكذلك الجسيمات وأكاسيد النيتروز.

وأوضح أن صناعة النفط والغاز، ستحتاج أيضًا إلى إجراء تحسينات خاصة بها، مثل مضاعفة الجهود لمنع تسرب الميثان في عملياتها، وتقليل حرق الغاز واعتماد تقنيات جديدة مثل التقاط الكربون وتخزينه وخفض انبعاثات الميثان وضمان إمدادات غاز موثوقة ونظافة.

وحول المستقبل القادم للغاز الطبيعي، قال إن الدول التي تحولت بالفعل من استخدام الفحم إلى الغاز تمكنت من إظهار انخفاض كبير في الانبعاثات ما أدى إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 15 – 20%، في الفترة الانتقالية.

وأشار جعفر إلي أن استراتيجية الطاقة لدولة الإمارات لعام 2050 تسير بتوازن متساوٍ تقريبًا بين الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة حيث تم التخطيط لكل منهما لتوفير ما يقرب من 40% من إجمالي احتياجات الطاقة لكل منهما ويمكن اعتبار تأسيس ائتلاف أبو ظبي للهيدروجين مؤخرًا كخطوة مهمة بهذا الصدد.

وتعتبر شركة نفط الهلال رائدة في توفير الغاز الطبيعي النظيف لتوليد الطاقة في المنطقة.

مع تزايد حالات كورونا.. أسعار البترول تنخفض 1.6 % والدولار يرتفع عالميًا مع تحسن شهية المستثمرين

تابع مواقعنا