الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من يقف أمام مجلس النواب عن أداء وزارتي السياحة والاستثمار خلال 2018 و2019؟

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 20/يناير/2021 - 12:44 ص

في ظل استدعاء مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزراء حكومته، للحضور أمام  المجلس، إعمالاً لما تقضى به المادة 136 من الدستور، وذلك للتعليق على بعض الملاحظات الموجهة على الأداء الحكومي ولعرض موقف كل وزارة من تنفيذ برنامج الحكومة المقدم منها "مصر تنطلق 2018-2022"، والذي حازت به الحكومة على ثقة مجلس النواب".

وأصدرت اللجنة العامة لمجلس النواب، قائمة بمواعيد جلسات الاستدعاء للوزراء، والتي شملت وجود وزيرين خلال كل جلسة عامة.

ولم تُظهر القائمة أي وجود لممثل محدد لعرض عمل وأداء وزارة الاستثمار خلال عامي 2018 و2019، والتي كانت وقتها تحت قيادة الدكتورة سحر نصر؛ أو وجود لممثل يعرض أداء وعمل وزارة السياحة خلال تلك الفترة، والتي كانت تحت قيادة الدكتورة رانيا المشاط، منذ يناير 2018 وحتى التعديل الأخير بنهاية 2019.

مواعيد جلسات استدعاء رئيس الحكومة  والوزراء أمام مجلس النواب

وقال الدكتور محمد سليمان، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، المعنية بمناقشة ملف الاستثمار خلال الجلسات الخاصة، في تصريح لـ"القاهرة 24"، إن بيان الحكومة يوزع اللجان لتقييمه، ثم يتم مناقشة الحكومة في كل ملف، موضحا أنه سيتم دراسة عمل الحكومة مع ملف الاستثمار خلال الفترة المقبلة.

وقال أحمد سمير رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، في تصريحات سابقة لـ"القاهرة 24"، إنه سيتم مناقشة وضع جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع الوزير المختص بالاستثمار، موضحا أنه مع تولي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ملف الاستثمار بنفسه، فإن الملف سيناقش معه أو مع من ينوب عنه، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء، يمكن أن ينيب المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عنه في الحضور للجنة خلال الجلسات الخاصة بها.

وفي نفس السياق، قالت نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، في تصريح لـ"القاهرة 24"، إن اللجنة معنية بالجلسات الخاصة بها مع الوزير المختص.

وأكدت غياب الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، عن قائمة الوزراء الذين سيمثلون أمام المجلس للحديث عن عمل الحكومة.

ومنذ التعديل الوزاري الأخير في نهاية 2019، تم دمج وزارتي السياحة والآثار، وتولى الحقيبة الدكتور خالد العناني.

في حين تم الاستغناء عن وزارة الاستثمار، وتولى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الملف، وتم تكليف المستشار محمد عبد الوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ببعض اختصاصات وزير الاستثمار.

مجلس النواب يفتح ملف الاستثمار الأجنبي المباشر مع الحكومة (خاص)

تابع مواقعنا