الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يحيى زكي: ندرس تأثير التعاون بين إسرائيل والإمارات على المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 07:53 م

كشف المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن بدء موانئ دبي تشغيل الحوض الثاني بميناء السخنة خلال أكتوبر المقبل، لافتا غلى أن حجم الاستثمارات الذي تم ضخه في المنطقة الاقتصادية، في الـ5 سنوات الماضية، يتراوح من 15 إلى 17 مليار دولار في البنية التحتية، علاوة على إنشاء مشروعات منتجة ومصنعة لعدد من المنتجات نفذها المستثمرون بالمنطقة ،وهو ما سمح للمنطقة بالوصول إلى مستوى جيد جدًّا تستطيع معه بداية التنمية الحقيقية في المناطق الصناعية والموانئ.

وأشار زكي خلال لقائه في برنامج “حوار” المذاع على قناة فرانس 24  إلى أنه تم التوقيع مع موانئ دبي ايضا عقد إنشاء المنطقة الصناعية، مما يؤكد على أن المنطقة لديها من المرونة ما يجعلها لا تتأثر جراء أي اتفاق يؤثر على مصالحها الإقليمية والعالمية.

وعن تأثير التعاون بين الإمارات وإسرائيل، أكد على قيام الهيئة بدراسة المتغيرات العالمية بما يتوائم مع مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية حول العالم وتأثيرها على قناة السويس عموماً والمنطقة الاقتصادية بشكل خاص، مشيرا إلى أنه سيكون هناك منافسة بين الموانئ، لافتا إلى أن استثمارات جديدة في المنطقة لن تؤثر على الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ولفت رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى أن المنطقة الاقتصادية شهدت خلال الخمس سنوات الماضية عمليات تجهيز البنية التحتية وتوفير المرافق وإعداد المخططات والدراسات اللازمة الخاصة بالاحتياجات والمتطلبات الخاصة بتهيئة مناخ الاستثمار لمساعدة المنطقة على الوقوف على نقاط القوة والضعف وتحديد الأولويات وذلك بالتزامن مع قيامها بجذب استثمارات في عدد من القطاعات.

“التخطيط”: 16.9 مليار جنيه استثمارات هيئة قناة السويس العام المالي الحالي

 

ونوه إلى استمرار المنطقة في عمليات التهيئة الكاملة لهذه المناطق التي وصفها بالمتكاملة طبقاً للمخططات الزمنية المعدة مسبقاً.

وأضاف زكي أن المنطقة الاقتصادية تمتد على مساحة 461 كم2 مما أعطى لها ميزة التنوع في الموقع والطابع والخصائص وتعد منطقة العين السخنة هي أكثر المناطق المؤهلة من حيث الجاهزية وجذباً للاستثمارات وحالياً يوجد بها 220 شركة ما بين شركات مصنعة وخدمية.

وذكر أن منطقة شرق بورسعيد تعد من المناطق التي تتمتع بمستقبل مزدهر، حيث يتم العمل فيها الآن على تحسين التربة وتأهيل البنية التحتية وستشهد الإعلان قريباً عن أولى المشروعات بنهاية العام الحالي .

ووصف زكي القوانين التي تنظم العمل بالمنطقة بالمناسبة واستمرار المنطقة في العمل على تحسين مناخ الأعمال بشكل أفضل من خلال عدد من التشريعات والقوانين و إصدار اللائحة التنفيذية التي تتضمن تفصيلات لهذه التعديلات ،حيث تم مؤخراً الإعلان عن صدور الدليل الجمركي والضريبي الجديد وهو ما سيساعد على تهيئة مناخ الاستثمار وإضفاء مزيد من الشفافية داخل إجراءات العمل في المنطقة .

تابع مواقعنا