الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم

ماذا يحدث لو تم تعليق الدراسة بالجامعات؟.. مصدر مسئول: الحل في سيناريو وحيد

وزير التعليم العالي

لم تهدأ وتيرة الحديث حول مصير الدراسة بالجامعات، خلال العام الجامعي الحالي 2020–2021، خلال الأيام الماضية، ومدى إمكانية استكمال العام الدراسي، في ظل وجود فيروس كورونا المستجد، والمخاوف من تفشي الوباء بالوسط الجامعي.

حالات كثيرة أعلنت عنها الجامعات بين حالات اشتباه وإصابات بالفيروس اللعين، والتعامل معها وفقا للبروتوكول الطبي، وعزل الطلاب والمخالطين لهم، ما يزيد حالة المخاوف بشأن مستقبل الدراسة.

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد انتظام الدراسة بالجامعات، منذ اليوم الأول للعام الجامعي، مشيرا إلى أنه لا يميل للغلق أو العودة للوراء مرة أخرى كما كان العام الماضي بعد ظهور الفيروس المستجد، مشددا على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمجابهة الفيروس.

مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، كشف لـ”القاهرة 24″، أنه لا توجد نية تماما للتأجيل أو الغلق أو التعليق للدراسة، مشددا على أن الجامعات تطبق نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، مع التناوب للحضور للجامعة، ما يسهم في تقليل الكثافة الطلابية بالجامعات والحد من مخاطر الوباء وانتشاره.

وزير التعليم العالي: إجراء الانتخابات الطلابية وإطلاق “عام المعاهد” بداية من يناير المقبل

وكشف المصدر أنه حال وجود قرار من الدولة والقيادة السياسية، بتعليق الدراسة، فسيكون هناك سيناريو واحد لمواصلة العمل بالدراسة؛ وهو التحويل لنظام التعليم “أون لاين” ككل في المرحلة المقبلة، وفقا لنظام التعليم الهجين الذي يأتي ضمن أحد مشتقات التعليم الإلكتروني، حيث يعتمد بنسبة تترواح من 60 لـ70% في التعليم الإلكتروني.

واستبعد المصدر فكرة التأجيل أو التعليق، مشيرا إلى أن الجامعات بدأت في امتحانات منتصف العام الدراسي، وهي “الميدتيرم”، ثم بعد ذلك الاستعداد لامتحانات نصف العام الجامعي الحالي، مع نهايات شهر ديسمبر المقبل، وأن هناك تجهيزات واستعدادات بالجامعات للتعامل مع أي طوارئ تفرضها الجائحة، بالاعتماد على المنصات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي ورفع المقررات الإلكترونية عليها للطلاب.

وأشار المصدر إلى أن الجامعات بدأت بالفعل في تكثيف دوراتها الإلكترونية لأساتذة الجامعات، للتجهيز للاختبارات الإلكترونية خلال العامين المقبلين، وهو ما أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء من قبل.

ويعقد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعه الدوري، السبت المقبل، بجامعة حلوان، لمناقشة العديد من الملفات المهمة، بالمنظومة، على رأسها الاطمئنان على سير العملية التعليمية بنظام التعليم الهجين، والاستعداد لامتحانات الميدتيرم، والتكليفات الرئاسية بشأن التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة.

“التعليم العالي”: 33 ألف طالب تقدموا من مختلف الجنسيات على الموقع الخاص بالطلاب الوافدين

وسوم الجامعات المصرية كورونا مبادرات البنك المركزى وزارة التعليم العالي

عاجل "هولع فيها النار".. مواطن يعري طفلة صغيرة بالشارع رغم برودة الطقس ويهدد أسرتها (فيديو)